-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-04-2021 09:59 AM     عدد المشاهدات 242    | عدد التعليقات 0

الزراعــة: احتماليــة دخــول أسراب جديـدة مـن الجراد الصحراوي ستبقى قائمة

الهاشمية نيوز - دعت وزارة الزراعة، المزارعين إلى الالتزام بفترة الأمان للمبيدات الزراعية المستخدمة في مكافحة الجراد الصحراوي والبالغة 3 أسابيع من تاريخ الرش؛ لضمان عدم وجود أي متبقيات للمبيدات في محاصيلهم عند الحصاد.
كما دعت الوزارة في بيان صحفي يستعرض حالة الجراد في الأردن، مربي الثروة الحيوانية إلى الابتعاد عن مواقع والرش للفترة نفسها ؛ حفاظا على حيواناتهم من أي تأثير للمبيدات المستخدمة.
وقالت الوزارة، إنها ستقوم ومن خلال كوادرها المختصة بأخذ عينات من المحاصيل المعدة للتسويق؛ للتأكد من وعدم جود متبقيات المبيدات.
وأكدت الوزارة أن احتمالية دخول أسراب جديدة من الجراد الصحراوي ستبقى قائمة للأسابيع المقبلة.
وشددت الوزارة على الدور المهم والمساند للقوات المسلحة الجيش العربي والأمن العام والحكام الإداريين وأمانة عمّان والبلديات والمزارعين في التغلب على التحديات، مشيرة إلى أن جميع الإجراءات والعمليات جاءت بالتنسيق والمتابعة مع مركز الأمن وإدارة الأزمات.
وأوضحت أنه تم استخدام المرشات المحملة على «التركتورات» وأيضا المحملة على سيارات البكب، وأيضا استخدام المرشات التي يحملها الأفراد في المناطق الوعرة والأودية، ويذكر أن الجراد من النوع الناضج وفي مرحلة التزاوج والهجرة، ولا يشكل أي خطر على المزروعات، وقد تمت إجراءات المكافحة جميعها خارج المدن والمناطق السكنية .
وقالت «ما زالت حتى امس حركة الرياح شمالية غربية وتدعم الرياح بشكل متوسط دخول الجراد الصحراوي، وتوقع تغير مسار الرياح؛ ما يزيد من احتمالية الدخول للجراد الصحراوي في الأيام المقبلة، وخطة الطوارئ باقية حتى منتصف شهر حزيران/يونيو 6/2021، وانخفاض خطر دخول الجراد الصحراوي» .
وأكدت الوزارة نجاح مجمل عمليات المكافحة وبواقع 95%، مؤكدة الجاهزية والاستعداد للتعامل مع هذه الآفة من خلال معداتها وكوادرها وشركائها ونستقبل المعلومات من خلال صفحة وموقع الوزارة وأرقام مديريات الزراعة للإبلاغ في حال مشاهدة الجراد .
الطفيلة
تمكنت فرق المكافحة الميدانية في مديرية زراعة الطفيلة من مكافحة أسراب من الجراد الصحراوي بمناطق الفجيج والقادسية وتحييد انتشاره للمناطق الزراعية .
ولا زالت فرق الاستكشاف والمكافحة و المزودة بالاليات والمعدات تقوم بعمليات التتبع المسحي ومراقبة إنتشار بؤر الجراد ، إلى جانب تنفيذ عمليات التطهير لبعض جيوب الجراد .
وقال مدير مديرية زراعة الطفيلة المهندس حسين القطامين ان ثلاث فرق ميدانية قامت مساء أمس بإجراء عمليات استكشاف في كل من لواء الحسا ، البربيطة، ومنطقةالفجيج « جنوب الطفيلة « 35 كم « حيث تم تتبع سرب كبير من الجراد متوجها نحو منطقة الفجيج قادما من منطقة الهاشمية التابعة لمحافظة معان .
وأضاف أن عملية المكافحة بدأت مساءا حيث تم رش ما يزيد على مساحة 400 دونم مزروعة بالاشجار المثمرة المختلفة بواسطة الرش المحوري EC و ULV وتم القضاء على السرب بالكامل ، وانتهت عملية الرش حتى ساعات الفجر .
ولفت المهندس القطامين ان جميع الكوادر العاملة على مكافحة أسراب الجراد تعمل بكافة إمكاناتها وطاقتها للحد من انتشار الجراد للمناطق الزراعية ، في وقت انتشرت فيه أسراب الجراد بمناطق الأودية الوعرة ، وتم بذل جهود مضنية للوصول لتجمعاتها ومكافحتها من خلال المرشات المحمولة من قبل العاملين ، فضلا عن استخدام المرشات المحملة على التركتورات وايضا المحملة على سيارات البكب ، مشيرا إلى الجراد من النوع الناضج وفي مرحلة التزاوج والهجرة ولا يشكل اي خطر على المزروعات ، وقد تمت اجراءات المكافحة جميعها خارج مناطق المدن والمناطق السكنية .
- معان
هاجمت أسراب من الجراد، مزارع ومحاصيل في لواء الشوبك ، وألحقت أضراراً بها في ظل قيام مديرية الزراعة في الشوبك وبإسناد من مديرية زراعة معان والطفيلة ، بمكافحتها حتى الآن عن طريق فرق رش بالمبيدات في هذه المنطقة التي تعتبر من أهم المناطق الزراعية في الوطن.
وقال المواطن محمد العمارين انه شاهد أسراب من الجراد تهاجم المزارع منذ ثلاثة أيام وبكميات كبيرة ودعا الجهات المختصة للعمل على تكثيف مكافحتها قبل أن ينتشر بوجه عام في المنطقة، ثم يحدث ما لا يحمد عقباه، من أضرار كبيرة للمزارع في هذا اللواء، للحفاظ على المحاصيل الزراعية، والتي يبُذل فيها الوقت والجهد والمال لكسب الرزق.
وفي معان ابدى المواطنون مخاوفهم بعد مشاهدتهم كميات كبيرة من الجراد في أطراف المدينة مما جعلهم يعيشون في قلق مطالبين الجهات المعنية بتكثيف حملات الرش ومكافحة هذه المجموعات والقضاء عليها.
وقال مدير زراعة محافظة معان المهندس احمد حرب آل خطاب أن فرق المكافحة تعمل على مدار الساعة وخاصة في ساعات المساء والصباح الباكر وعلى مدار ثلاثة أيام للتعامل مع هذه الأسراب والقضاء عليها في هذه المنطقة الزراعية التي هاجمتها أسراب الجراد.
وأضاف آل خطاب أن فرق الزراعة قد رصدت قدوم تلك الأسراب من الجهة الجنوبية الغربية للمحافظة باتجاه لواء الشوبك وتم التعامل معها وما زال العمل جاريا على مكافحتها من خلال 4 فرق ميدانية .
وفي محافظة الكرك شاركت 7 فرق استكشافية برصد جيوب صغيرة في المريغة وشرق القطرانة ، وتمت المكافحة .
وفي محافظة الزرقاء شاركت 14 فرقة في عمليات الاستكشاف، إضافة إلى استقبال المعلومات والمشاهدات، وتم رصد مجموعات متوسطة من الجراد الصحراوي في منطقة الأزرق (المزارع ) وقد شاركت 18 فرقة في عمليات المكافحة حتى فجر امس الاول الجمعة وإسناد من محافظة العاصمة ومحافظة المفرق وتمت المكافحة .
وفي محافظة العقبة شاركت 3 فرق في عمليات الاستكشاف ، ولم ترصد أي مجموعات جديدة من الجراد الصحراوي، وقد تم استكمال عمليات المكافحة لبقايا مجموعات سابقة في سيل فنان شاركت فيها فرقتان.
وفي محافظة العاصمة تم اطلاق عدد من الفرق الاستكشافية في أغلب مناطق المحافظة وجاءت النتائج بعدم وجود أي كميات من الجراد .
وفي محافظة المفرق تم إطلاق 6 فرق استكشافية وجاءت نتائج الرصد بعدم وجود للجراد الصحراوي.
وفي محافظة مأدبا شاركت 4 فرق استكشافية في عمليات الرصد وجاءت نتائج الرصد بعدم وجود للجراد الصحراوي .
وفي الأغوار الجنوبية شاركت 3 فرق في عمليات الاستكشاف وتبين عدم تواجد للجراد الصحراوي
وفي محافظة البلقاء تم إطلاق فرق استكشاف في كافة مناطق المحافظة وجاءت النتائج بعدم وجود للجراد الصحراوي .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :