-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-04-2021 10:08 AM     عدد المشاهدات 301    | عدد التعليقات 0

ارتفاع الوفيات وانخفاض الإصابات والفحوصات الإيجابية

الهاشمية نيوز - قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية عادل البلبيسي، أمس الخميس، إنّ المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات سترفع عدد متلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا من 50-60 ألف شخص يوميا.

وأضاف البلبيسي، عبر قناة المملكة، أن عملية اعطاء اللقاح تسير «بوتيرة اسرع من قبل»، حيث إن عدد الذين تلقوا الجرعة الاولى وصل إلى 405 الاف والجرعة الثانية 120 ألفا.

وأشار، إلى أن إداة الازمات ترسل حاليا 30 ألف رسالة للاشخاص لتلقي اللقاح.

وبين، أنه سيتم زياردة مواقع وفرق التطعيم اعطاء اللقاح في جميع مناطق المملكة، كما سيكون هناك فرق تجوال، لافتا إلى أنه سيتم اعطاء اللقاح أيضا من خلال السيارات «درايف ثرو».

«خطة الأردن للوصول إلى صيف آمن اعطاء 3 ملايين جرعة قبل 1 حزيران 2021»، وفقا للبلبيسي.

وأوضح، أن مناطق الوسط في الأردن «عمّان، مأدبا، الزرقاء، البلقاء بالاضافة إلى محافظة اربد»، لديهم اقبال كبير مقارنة في باقي مناطق المملكة.

وفيما يتعلق باعمار الاشخاص الذين تلقوا اللقاح، قال البلبيسي، إنّ «جميع من هم فوق سن الـ50 من المسجلين في المنصة تلقوا مطاعيم كورونا ووصلنا لمن هم في سن الـ 20 في بعض المناطق».

وبين، أن الأردن يتفاوض مع شركة فايزر بطريقتين، لزيادة عدد الجرعات التي تصل اسبوعيا، وتفاوض لزيادة الكمية للوصول إلى 3 ملايين جرعة.

ودعا البلبيسي، الجميع التسجيل عبر المنصة لاخذ اللقاح.

وسُجِّلت، أمس الخميس، (4775) حالة إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (655,456) حالة. وسُجّلت (96) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (7565) حالة. وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (12.02%)، مقارنة مع (13 %) يوم أمس الأول. وتمّ إجراء (39,735) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,238,652) فحصاً، وبلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات، ليوم أمس، (6444) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (576,771) حالة، وبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (71,120) حالة، وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (342) حالة، فيما غادرت (337) حالة، وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (2933) حالة.

أما القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة فكانت كما يلي:

إقليم الشمال: نسبة إشغال أسرّة العزل: 46%، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 74%، نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 48%

إقليم الوسط: نسبة إشغال أسرّة العزل: 58%، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 69%، نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 37%،

إقليم الجنوب: نسبة إشغال أسرّة العزل: 30%، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 38%، نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 25%

وتوزّعت حالات الإصابة، ليوم أمس، على النحو الآتي: (1841) في محافظة العاصمة عمّان. (894) في محافظة إربد، منها (59) في الرمثا (688) في محافظة الزرقاء. (239) في محافظة البلقاء. (215) في محافظة الكرك. (188) في محافظة المفرق. (163) في محافظة العقبة. (130) في محافظة مأدبا. (113) في محافظة عجلون. (109) في محافظة معان، منها (5) في البترا. (106) في محافظة الطفيلة. (89) في محافظة جرش.

*** 90 ألف شخص تلقوا اللقاح في إربد و8831 في عجلون

إربد - قال مدير مديرية صحة محافظة إربد الدكتور رياض الشياب، إن مجموع من تلقوا لقاحاً ضد فيروس كورونا المستجد، زاد عن 90 ألف شخص على مستوى المحافظة، منهم 40 ألفاً حصلوا على جرعتين من اللقاح.

وأضاف الدكتور الشياب لـ(بترا)، أمس، أنه جرى خلال يوم أمس الاول وأمس، إعطاء اللقاح لنحو 15 ألف شخص من الجنسين بمختلف مراكز التطعيم المنتشرة في المحافظة.

وأشار إلى أن استطاعة 17 مركز تطعيم موزعة في المحافظة استقبال عشرة آلاف شخص يومياً، لافتاً إلى أن الأسبوع الحالي شهد تزايداً وإقبالاً، وأنه تم خلال الأيام الثلاثة الماضية تطعيم أكثر من 5 آلاف من العاملين في مصانع مدينة الحسن الصناعية.

وأهاب الشياب بالمواطنين بضرورة التسجيل على المنصة الخاصة بالمطعوم ضد فيروس كورونا ليتسنى لهم تلقي اللقاح بالسرعة الممكنة، مؤكداً اهمية تطعيم أكبر عدد من المواطنين خلال الأسابيع القليلة القادمة بهدف زيادة حالة التحصين المجتمعي ضد الفيروس، وما ينعكس على الإسهام في فتح القطاعات المتضررة وعودة الحياة إلى طبيعتها تدريجياً.

وقال مدير الشؤون الصحية بمحافظة عجلون، الدكتور تيسير عناب، إن عدد الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا منذ بداية حملة التطعيم بلغ 8831 مواطناً ومواطنة.

وأضاف لـ(بترا)، أمس الخميس، أن متلقي الجرعة الأولى من المطعوم 4288 والجرعة الثانية 4543، مبيناً أن هناك إقبالاً على تلقي المطعوم في المراكز المعتمدة عجلون الشامل واشتفينا والأمير حسن بكفرنجة.

ودعا المواطنين إلى التسجيل عبر المنصة المخصصة لتلقي المطعوم لمساندة الجهود التي تبذل للحد من انتشار فيروس كورونا وحفاظاً على سلامتهم.(بترا)

من جهة أخرى، قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لأول مرة في مسألة التطعيم الإجباري.

وقالت المحكمة، إن إلزامية التطعيم قد تكون خطوة ضرورية، موضحة أن «التطعيم الإجباري قانوني، وقد يكون ضرورياً في المجتمعات الديمقراطية»، ومشيرة إلى أن هذا الحكم جاء عقب شكوى رفعتها عائلات تشيكية إلى المحكمة بخصوص حقنات إجبارية للأطفال لمرض ليس له علاقة بفيروس كورونا.

وجاء في قرار المحكمة، وفق هيئة الإذاعة البريطانية، أن اللقاحات الإجبارية التي تفرضها السلطات الصحية التشيكية تتماشى مع «المصلحة العليا» للأطفال.

وترى الهيئة أنه على الرغم من أن الحكم لم يتعرض بشكل مباشر إلى كورونا، فإن الخبراء يعتقدون أن للقرار آثارا مهمة على حملات التطعيم ضد الفيروس، خاصة بين من أعلنوا عن رفضهم لقبول اللقاح.

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية إن مرفق كوفاكس قدّم لغاية الآن، اللقاحات المضادة لكورونا، إلى أكثر من 100 دولة منذ تسليمه الدولي الأول لدولة غانا بإفريقيا في 24 من شهر شباط الماضي.

وذكرت المنظمة وشركاؤها في مرفق كوفاكس (وهو آلية عالمية للوصول العادل إلى اللقاحات المضادة لكورونا)، في بيان مشترك امس الخميس، أنه تم تسليم أكثر من 38 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 من الشركات المصنّعة للقاحي فايزر واسترازينيكا، عبر 6 قارات.

ومن بين أكثر من 100 دولة التي تم تسليمها اللقاحات المضادة لكوفيد-19 عبر مرفق كوفاكس، هناك 61 بلدا من أصل 92 بلدا من البلدان ذات الدخل المنخفض، بحسب البيان.

ويهدف مرفق كوفاكس إلى توفير اللقاحات لجميع الاقتصادات والبلدان المشاركة فيه، والتي طلبت اللقاحات، في النصف الأول من العام الحالي، على الرغم من بعض التأخيرات في عمليات التسليم المخطط لها للمرفق لشهري آذار ونيسان، كما ذكر البيان.

هذا وتجاوز إجمالي المصابين بفيروس كورونا على مستوى العالم حتى امس الخميس، وبحسب أحدث الإحصاءات العالمية 133 مليوناً، كما ارتفع إجمالي الوفيات الى مليونين و888 ألفا.

وأظهرت بيانات مجمّعة لوكالة «بلومبرج» للأنباء، أنه تم إعطاء 704 ملايين جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم. (بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :