-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 07-04-2021 10:08 AM     عدد المشاهدات 259    | عدد التعليقات 0

الأردن 34 عالميا بالحالات التراكمية لكورونا

الهاشمية نيوز - أظهر موقع «وورد ميتر» العالمي المختص في رصد الإحصائيات بشأن وباء كورونا، انخفاض عدد اصابات كورونا النشطة في الأردن إلى 76 ألفا و127 حالة، حتى مساء. امس.

وحسب الموقع توفي 7383 شخصا في الأردن جراء الفيروس، بعد أن سجلت المملكة 100 حالة وفاة يوم امس.

وبلغ عدد الاصابات المسجلة في المملكة منذ ظهور الوباء 645 ألفا و449 حالات، وفق بيانات وزارة الصحة، ما يضع الأردن في المرتبة 34 عالميا بعدد الاصابات التراكمي.

كما بلغ عدد المتعافين من الفيروس 561 ألفاً و894 حالة.

عالميا بلغ اجمالي الاصابات حول العالم 132 مليونا و655 الفا و884 حالة، شفي منها 106 ملايين و940 ألفا و929 حالة.

من جانب آخر، أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين، أن الحكومة لا يوجد لديها أي نية لتعديل إجراءات القادمين إلى المملكة خلال فصل الصيف.

وأوضح دودين، أن الإجراءات المطلوبة من المسافرين فحص الكشف عن فيروس كورونا (PCR)، أو تلقي اللقاح المضاد للفيروس.

وأشار دودين الى ان لجنة استدامة العمل والإنتاج والتوريد اجتمعت أمس الأول ورفعت توصياتها إلى مجلس الوزراء.

وأعلنت خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن إجمالي عدد الحاصلين على الجرعة الأولى من لقاح كورونا بلغ 377542 شخصاً، في حين بلغ إجمالي عدد الحاصلين على الجرعة الثانية من اللقاح 118257 شخصاً، وفق الإحصائيات الخاصة بلقاح فيروس كورونا على مستوى المملكة لغاية، أمس الثلاثاء.

وأشارت إلى أن عدد المسجلين على منصة تلقي لقاح فيروس كورونا، بلغ 1044310 أشخاص.

من جهة أخرى، بحثت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور ياسين الحسبان، خلال اجتماع امس الثلاثاء، مع وزير الصحة فراس الهواري، الواقع الصحي والوبائي ومطاعيم فيروس كورونا.

وقال العين الحسبان، بحضور أمين عام وزارة الصحة للشؤون الفنية والإدارية الدكتور محمود زريقات، وأمين عام الوزارة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية بالوكالة الدكتور عادل البلبيسي، «إننا نعيش أزمة حقيقية وعميقة، تظهرها أعداد الإصابات والوفيات غير المسبوقة جراء الفيروس التاجي».

وتساءل عن خطط تنظيم وتوحيد القطاع الصحي واستعدادات الوزارة لتأمين اللقاحات للمواطنين.

من جانبه، أكد الهواري وصول 196 ألف جرعة من لقاح «سيوفارم» من الصين أمس، وأن الوضع اصبح جيدا مع بناء البنية التحتية للكوادر الصحية اللازمة للتطعيم، وسعي الوزارة لرفع عدد مراكز التطعيم بالمملكة إلى أكثر من 150 مركزا، مبينا أن عدد المسجلين على منصة تلقي اللقاح بلغ أكثر من مليون شخص.

وعرض للتحديات التي تواجه عمل الوزارة، وعلى رأسها نقص الكوادر الطبية في بعض الاختصاصات.

وأشار الوزير إلى أن الانتهاء من البنية التحتية للأكسجين وبعض نقص الكوادر الطبية سيكون خلال اسبوعين، مؤكدًا تشكيل خطة لترشيق الهيكل الإداري بكل شفافية ووضوح.

بدوره، قال البلبيسي، إنه جرى شراء 9 ملايين جرعة من لقاحات فايزر واسترازنكا وسينوفارم، تصل تباعًا بمقدار 35 ألف جرعة أسبوعيا، مؤكدا القدرة على التطعيم من 50 إلى 60 ألف جرعة يوميًا.

وأشار إلى أن لدى الحكومة ووزارة الصحة خطة طموحة للتطعيم، مرجحا أن يصل عدد متلقي المطاعيم في حزيران المقبل إلى 3 ملايين جرعة في معظم أنحاء المملكة.

وفي حديثه لـ»الدستور»، قال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور بسام حجاوي أن وتيرة التطعيم في الأردن أصبحت متتالية والتغطية تزداد، ويوميا يتم تطعيم 30 ألف مواطن على الأقل، وهذا سيساعد في كبح جماح الجائحة.

وتوقع الدكتور حجاوي أن يصل عدد متلقي اللقاح قبل شهر حزيران إلى 3 ملايين شخص، مشيرا أنه لم يدخل أي شخص إلى المستشفيات نتيجة مضاعفات مطعوم كورونا، كما أنه لم تسجل أي وفاة جراء تلقي المطعوم بالأردن.

وعن تكيف الجرعات، قال اننا نعمل حسب معطيات مراكز البحث العلمي والشركات المصنعة للقاحات، «وعليه لا يمكن أن يؤدي المطعوم إلى مضاعفة إلا وأن تكون معروفة».

مدير الغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، أكد انه لم يتم رصد حالات وفاة اثر تلقي لقحات كورونا على اختلاف انواعها، مشيرا الى أن اكثر من 100 الف شخص تلقوا اللقاحات ولم يتم تسجيل اعراض جانبية خطرة لاي منهم.

كما أكد مهيدات، أن لقاح استرازينيكا آمن للتعامل ولا خوف من تلقيه، مضيفا ان اكثر من 17 مليون شخص تلقوا هذا المطعوم حول العالم، 37 منهم اصابتهم تجلطات الدم وهذا لا يدعو لوقف استخدام اللقاح.

لى ذلك، أعلن مدير عام برنامج التطعيم الوطني كامل أبو سل، أن نحو 65 % ممن وصلتهم رسائل لأخذ اللقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد الثلاثاء، ذهبوا إلى المراكز لأخذه.

وأوضح أبو سل أن وزارة الصحة أرسلت إلى نحو 37 ألف شخص رسائل لتلقي اللقاح الواقي امس، مشيرا الى افتتاح مركزين جديدين لإعطاء اللقاحات في جامعتي الإسراء والزرقاء.

وسُجِّلت، أمس الثلاثاء، (6005) حالات إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (645,449) حالة. وسُجّلت (100) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (7383) حالة. وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (13.62%)، مقارنة مع (15.12%) يوم أمس الأول. وتمّ إجراء (44,086) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,158,685) فحصاً. وبلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات، ليوم أمس، (9130) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (561,894) حالة. وبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (76,172) حالة. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (347) حالة، فيما غادرت (361) حالة. وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (3059) حالة.

أما القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة فكانت كما يلي:

إقليم الشمال: نسبة إشغال أسرّة العزل: 49%، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 77%، نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 52%

إقليم الوسط: نسبة إشغال أسرّة العزل: 59%، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 74%، نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 42%

إقليم الجنوب: نسبة إشغال أسرّة العزل: 32%، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 41%، نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 23%

وتوزّعت حالات الإصابة، ليوم أمس، على النحو الآتي: (2269) في محافظة العاصمة عمّان. (942) في محافظة إربد، منها (38) في الرمثا. (830) في محافظة الزرقاء. (375) في محافظة البلقاء. (306) في محافظة المفرق. (251) في محافظة الكرك. (243) في محافظة مأدبا. (204) في محافظة عجلون. (181) في محافظة العقبة. (171) في محافظة جرش. (153) في محافظة الطفيلة. (80) في محافظة معان، منها (4) في البترا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :