-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 02-04-2021 10:33 AM     عدد المشاهدات 217    | عدد التعليقات 0

الأردن يطـالـب إسـرائـيل بالكف عن انـتهاكاتها واستفزازاتها بالحرم القدسي

الهاشمية نيوز - دان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، الاقتحامات التي نفذتها مجموعات من المستوطنين والمتطرفين اليهود للمسجد الأقصى المبارك، على مدار أربعة أيام متوالية، وبأعداد كبيرة تخللها أداء الطقوس التلمودية والتجول في ساحات الحرم القدسي الشريف بذريعة الأعياد اليهودية.
وحذر الخلايلة في بيان صحفي امس، من استمرار مثل هذه الاستفزازات لمشاعر المسلمين، والتي تتم بحماية ورعاية من قوات الاحتلال، ضاربة بعرض الحائط مشاعر المسلمين في كافة أنحاء الأرض ومتجاوزة جميع الاعراف والقوانين الدولية والإنسانية، مشيرا إلى أنها تؤجج الصراعات الدينية وتخلق بيئة مستقطبة للتطرف من كافة الأطراف.
وجدد وزير الأوقاف تأكيده، أن المسجد الأقصى المبارك بمساحته البالغة 144 دونماً، إنما هو بأمر الله حقٌ خالص للمسلمين وحدهم لا يشاركهم فيه من أحد وهو غير قابل للقسمة ولا التشارك من أدنى أرضه إلى أعلى سمائه بوصاية هاشمية مباركة ترعى موظفيه ومرابطيه ومصلياته وساحاته وأشجاره.
وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قد استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وآخرها السماح باقتحامات المتطرفين للمسجد وبأعداد كبيرة تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز، في بيان امس الخميس، إن التصرفات الإسرائيلية بحق المسجد مرفوضة ومدانة، وتمثل انتهاكاً صارخاً للوضع القائم التاريخي والقانوني وللقانون الدولي ولالتزامات إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية المحتلة.
واضاف، ان المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه بموجب القانون الدولي والوضع القائم التاريخي والقانوني.
واكد الفايز، أن الوزارة وجهت امس، مذكرة احتجاج رسمية عبر القنوات الرسمية طالبت فيها إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال بالكف عن انتهاكاتها واستفزازاتها المرفوضة والمدانة وباحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني وباحترام سلطة وصلاحيات ادارة أوقاف القدس.
وطالب الناطق الرسمي باسم الخارجية، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات المستمرة للحرم الشريف.(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :