-

اقتصاد

تاريخ النشر - 28-03-2021 03:18 PM     عدد المشاهدات 498    | عدد التعليقات 0

الزعبي : منسف أردني باللوز المستورد أمر غير مقبول

الهاشمية نيوز - اعتبرت جمعية اللوزيات التعاونية ان استخدام اللوز المستورد على المنسف الأردني أمر غير مقبول وانه يجب دعم قطاع اللوزيات من اجل تطوير المنتج الاردني من اللوز المحلي "البلدي" .
وقال رئيس جمعية اللوزيات التعاونية في لواء بني كنانة بمحافظة اربد المهندس خلدون الزعبي انه يجب استبدال استخدام اللوز المستورد باللوز المحلي لكن ذلك يتطلب خطوات جادة ومنظمة خصوصا ان اللوزيات قطاع واعد وحيوي واصبح يشهد مزيدا من الاستثمار والتوسع في ظل الاقبال الكبير على زراعة الاراضي باللوز.
وبين ان اللوزيات من القطاعات الحيوية حيث تبلغ مساحة اللوزيات في محافظة اربد 6116 دونم ويقدر انتاجها السنوي 805 طن وتتركز زراعاتها في لوائي بني كنانة والوسطية باربد مبينا ان بلدة خرجا تضم 1300 دونم مزروعة باللوز.
واضاف ان أسعار اللوز المجفف المستورد مرتفع الثمن وان كل الظروف متوفرة لتعزيز المنتج المحلي وبأسعار رخيصة مؤكدا ان عدم الالتفاف لهذا القطاع يعني تراجعه وانحساره وهجرته من قبل المزارعين.
ونوه الى انه في السنوات المقبلة سيتزامن قطاف اللوز خلال شهر رمضان مما سيشكل صعوبة في تسويق منتجات المزارعين نظرا لخصوصية الشهر الفضيل وبالتالي يجب اللجوء لتجفيف اللوز الا ان غياب المكنكة في القطاع وعدم توفر الالات اللازمة لتقشير اللوز ستدخله في أزمة ونكبة لا تحمد عقباها .
وزاد ان هناك مطالبات لوزارة الزراعة بتوفير منح لخطوط انتاج تقشير اللوز وتحديد سقوف سعرية كحد ادنى واعلى ان هناك صعوبات في التسويق في ظل جائحة كورونا واغلاق قطاعات كان المزارع يعتمد عليها في بيع منتجاته.
وطالب الزعبي وزارة الزراعة التدخل بصورة عاجلة وفورية لانقاذ مزارعي اللوزيات مؤكدا ان القطاع يتطلب معالجة فورية من قبل اصحاب القرار لا سيما ان الالاف من الايدي العاملة والاسر تؤمن مصاريفها المعيشية من موسم اللوزيات الذي تبلغ فترته شهر واحد فقط .
واكد على اهمية اعفاء الالات المتعلقة بقطاع اللوزيات من الضرائب والجمارك وتوفير المكننة الزراعية المناسبة من خلال خبراء في هذا المجال عن طريق منح تعطى للجمعيات الحاضنة لخدمة المزارعين من خلال اجور رمزية وتقديم منح من قبل وزارة التخطيط من اجل شراء خطوط انتاج لفصل قشر اللوز بعد تجفيفه واستخراج بذوره وبيعها .
وزاد انه يجب البحث عن بدائل للتسويق والانتاج لمواكبة المتغيرات ومتطلبات السوق في ظل توجه المزارعين لتجفيف اللوز معتبرا ان غياب المكننة المتمثلة بالات وخطوط انتاج تقشير اللوز وقطافه وغربلته تتطلب تأمينها وتوفيرها من خلال الدعم الحكومي لها .
واضاف المهندس الزعبي ان اللوزيات من الزراعات البعلية ولا تحتاج لري وموسمها قصير ولا يدخل بها اي اسمدة كيماوية وتعتبر زراعة عضوية مما يضفي عليها قيمة تسويقية مستقبلية عالية خاصة بالأسواق الخارجية وان النكبة التي يتعرض لها القطاع ما لم يتم تداركها ستقود الى هجرة زراعة اللوزيات واقتلاع الاشجار والبساتين واستبدالها بأنواع اخرى .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :