-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 21-03-2021 09:57 AM     عدد المشاهدات 244    | عدد التعليقات 0

(الأوبئة): الوضع مقلق وندرس كافة الخيارات

الهاشمية نيوز - أكد مصدر في اللجنة الوطنية للاوبئة، فضل عدم الكشف عن اسمه، ان اللجنة بكل اعضائها تدرس كافة خيارات المرحلة وتوقعاتها وتضع استراتيجيات استباقا لأي طارئ، واصفا الوضع الوبائي بالمقلق.

وعبر المصدر خلال حديثه لـ«الدستور» عن خشيته ان يكون حجم الذروة قاسيا، الامر الذي جعل اللجنة في حالة انعقاد دائم تراقب الوضع الوبائي وتدرس توقعاته مع الخبراء، خصوصا ما يتعلق بارتفاع نسب الأشغال في مستشفيات القطاعين العام والخاص.

وقال ان هذا الأمر استدعى مبدئيا التفكير باستخدام المدارس كمواقع لعلاج كورونا وتجهيزها في حال زادت السعة الاستيعابية للمستشفيات، مشيرا الى انه حال وصول نسبة الأشغال في المستشفيات بالنظارة الطبية العلمية العالمية إلى 60 % لابد من قرع جرس الانذار، مضيفا « لذلك، فان امر استخدام المدارس في حال زيادة الاصابات وارد، ويمكن ان يكون موضوعا على الخريطة حسب التطور الوبائي للحالات المتوسطة مثلا.

وتابع ان المستشفيات الميدانية حاليا مساند كبير، ولكن دائما نتوقع الأسوأ في ظل هذه الجائحة، لا فتا الى مبادرة وزارة التربية بوضع المدارس في تصرف وزارة الصحة لتحويلها الى مستشفيات ميدانية، للعبور بسلام من هذه الموجة.

وقال ان الجائحة في الوقت الحالي ترفع نسب الأشغال بالمستشفيات، لان نسب الدخول اكثر وبالتالي دخول 400 حالة او 300 حالة يوميا، يشكل ضغطا كبيرا على المستشفيات، الامر الذي فرض وضع كافة السيناريوهات منعا لاي مفاجأة.

واضاف ان عددا من الخبراء يجمعون على أن الموجة الحالية قد تطول عن سابقتها، وسط اكتظاظ كبير في منطقة الوسط، مشيرا الى الخبراء لا ينظرون إلى عدد الإصابات رغم أهميته، ولكن إلى حجم الدخول الى المستشفيات، والأهم النسب الإيجابية للفحوصات.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت تسخير جميع الامكانيات لمحاربة فيروس كورونا اذا لزم الأمر، لان هذه المرحلة تحتاج إلى تضافر جهود كافة المؤسسات الوطنية والحكومية، حسب الناطق الإعلامي باسم الوزارة عبد الغفور القرعان، مبديًا استعداد الوزارة لتسخير كافة مدارسها وجميع إمكاناتها للمساهمة مع جميع الكوادر الصحية لحماية الوطن والمواطنين من هذه الجائحة.

واكد أن وزارة الصحة لم تطلب رسميًّا من وزارة التربية استخدام المدارس كمستشفيات ميدانية. من جانب آخر، تفقد وزير الداخلية ووزير الصحة المكلف مازن الفراية، امس السبت، مستشفى الامير حمزة للوقوف ميدانيا على سير العمل في المستشفى الذي يضم مصابي كورونا ويستقبلهم على مدار 24 ساعة.

وقال مدير مستشفى الامير حمزة الدكتور ماجد نصير لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) ان وزير الصحة اطمأن على وضع المرضى في الأقسام، لا سيما قسم الطوارئ الذي يستقبل مرضى كورونا، ووجه بعدد من الإجراءات التطويرية للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وبين الدكتور نصير ان نسبة الاشغال في مستشفى الامير حمزة وصلت إلى 75 بالمئة، مشيرا إلى ان المستشفى يضم 427 سريرا مخصصا لعلاج كورونا.

كما اطلع الفراية على واقع الخدمة المقدمة في مستشفى عمان الميداني ومستويات الأكسجين الخاص بالمرضى، مؤكدا أهمية التجاوب والتفاعل مع اي ملاحظة كبيرة او صغيرة وضرورة توفير جميع سبل الراحة للمقيمين في الحجر الصحي والاجراءات الطبية المقدمة والفحوصات المخبرية الدقيقة التي يقوم بها الكادر الطبي المتخصص.

واستمع وزير الصحة لشرح مفصل حول جهوزية الخدمات الصحية المقدمة من قبل الكوادر الطبية المتخصصة للمقيمين في غرف العزل.

من جانبه، دعا مجلس رؤساء الكنائس في الأردن الآباء الكهنة لرفع الصلاة والدعاء يوم السبت المقبل، في كنائس المملكة بقلب واحد ونفس واحدة مع أبنائنا المؤمنين من البيوت.

وقال المجلس في بيان امس، في ظلّ الظروف التي نعشيها بألم كبير جرّاءَ وباء كورونا المتفشي في الاردن والعالم، والذي فقدنا بسببه إخوةً وأحباءَ كُثر، وتزامناً مع بداية رحلتنا بشوط الصوم الأربعيني الكبير المقدَّس نتوجه نحو الإله المحيي والطبيب الشافي، لكي يشفي جميع المرضى والمتألمين ويتغمدَ المنتقلين عنا بواسع رحمته ويُمتعهم بأنوار القيامة المقدَّسة، وأن يشدد قلوبَ ذويهم ويُلبسهما بالتعزية الإلهيّة، ويَحُلَّ فيها دمعة الفرح والرجاء، وليُبعدَ الإله المتحنن هذه الشدة عن أردننا الحبيب وبلادنا المقدَّسة والعالم أجمع.

من جهته، قال مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية، الدكتور إسلام مساد، إن الأكسجين وخزاناته في المستشفى بوضع ممتاز، وأنّ ما حصل أمس الأول الجمعة من تجمّد خارجي حول أنابيب منظم تدفّق الأكسجين، أمرٌ طبيعيّ من الناحية العلمية والفيزيائية؛ ناجمٌ عن زيادة السحب على الأكسجين الناتج عن ارتفاع عدد المرضى المُدخلين للأسرّة المُخصّصة لكورونا في المستشفى.

وتبلغ نسبة الإشغال في المستشفى منذ ما يزيد عن أسبوع، 100 بالمئة.

وأضاف الدكتور مساد، في بيان أمس السبت، أنّ الفريق الفني المناوب على مدار الساعة، والذي يضم فنيي غازات، تابع ما حدث ليلة أمس، وقام بتنبيه المسؤولين ليُصار إلى تدارُك الأمر سريعاً، والعمل على ضخ المياه لإذابة التجمُّد، مشيرا إلى انه ونظراً إلى تزامن ذلك مع سريان الحظر الشامل، وصعوبة وصول تنك مياه إلى المستشفى، فقد تمّ التواصل مع فرق الدفاع المدني، التي حضرت مباشرةً لمساندة الكوادر المعنية في المستشفى.

ودعا الدكتور مساد وسائل الإعلام على اختلافها إلى توخّي الدقة في تناقل ونشر المعلومة، والحصول عليها من مصادرها وخاصّةً خلال الظروف الوبائية الصعبة التي تمُر بها البلاد.

يذكر أن العمل في المستشفى، فيما يتعلق بتزويد الأكسجين، بقي طبيعيا؛ حيث لم يتأثر المرضى بذلك.

وسُجِّلت، أمس السبت،(5205) حالات إصابة بكورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (526,666) حالة. وسُجّلت (87) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (5788) حالة. وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (18.8 %)، مقارنة مع (18.94 %) يوم أمس الأول.

وتمّ إجراء (27,692) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (5,431,286) فحصاً. وبلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات، ليوم أمس، (6302) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (426,754) حالة. وبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (94,124) حالة. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (398) حالة، فيما غادرت (190) حالة. وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (3287) حالة. وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (2552) بنسبة إشغال (48 %). وبلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (729) بنسبة إشغال (57 %) وبلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (374) بنسبة إشغال (32 %).

وتوزّعت حالات الإصابة، ليوم أمس، على النحو الآتي: (2411) في محافظة العاصمة عمّان. (978) في محافظة إربد، منها (95) في الرمثا.

(424) في محافظة الزرقاء. (298) في محافظة المفرق. (237) في محافظة البلقاء. (198) في محافظة العقبة. (178) في محافظة عجلون. (149) في محافظة مأدبا. (108) في محافظة جرش. (91) في محافظة الطفيلة. (81) في محافظة الكرك. (52) في محافظة معان، منها (9) في البترا.

«الأمانة» تعلق الدوام في كافة مبانيها

قررت أمانة عمان تعليق الدوام، اليوم الأحد، في جميع مباني الأمانة للموظفين والمراجعين باستثناء من تقتضي طبيعة عملهم غير ذلك.

وبحسب بيان صحفي عن الأمانة، اليوم السبت، جاء القرار استنادا لتنفيذا أوامر الدفاع المختلفة، لاسيما المتعلقة بتحقيق شروط ومتطلبات السلامة العامة للأفراد والمنشآت بعد ظهور إصابات بين كوادر الأمانة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :