-

اقتصاد

تاريخ النشر - 18-03-2021 10:04 AM     عدد المشاهدات 434    | عدد التعليقات 0

إربد: إنـشـاء مـصنـع لمنتجات الرمان بكلفة 25 ألف دينار

الهاشمية نيوز - قال رئيس جمعية كفرسوم التعاونية الزراعية لمنتجي الرمان المهندس عاهد عبيدات «للدستور» انه تم انشاء مصنع لمنتجات الرمان بكلفة 25 الف دينار من اجل خدمة مزارعي الرمان .
واضاف في حديثه « للدستور» ان المصنع سيكون مخصصا لمنتجات الرمان من الدبس والخل والزيت والمربى والصابون وقشور الرمان ومنتجات أخرى جديدة مثل خل الرمان بالثوم والعسل وخبيصة الرمان بهدف تنويع المنتجات من اجل فتح آفاق تسويقية جديدة لهذه المنتجات مما سيخدم المزارعين ويسهل ويوفر عليهم الكلف والوقت والجهد .
واوضح عبيدات ان المصنع يضم اليات حديثة تم استيرادها من تركيا بالاضافة للمعدات التي تمتلكها الجمعية حيث ان المصنع سيختصر 70% من الوقت من ناحية الانتاج مقارنة مع الطرق اليدوية التي يستخدمها المزارعون في عمليات التصنيع اثناء موسم الرمان .
وبين المهندس عبيدات أن عدد مزارع الرمان في لواء بني كنانة يقدر بنحو 150 مزرعة يغلب عليها الطابع العائلي والأسري حيث تعمل الأسرة وبكل أفرادها في قطف وإنتاج المنتجات المختلفة من الرمان، مبينا أن منتج الرمان يعد منتجا اقتصاديا وحيويا ويشكل الدخل الرئيس للأسرة وفرصة عمل للشباب العاطلين عن العمل وذلك من خلال عملية البيع والشراء.
يشار ان المساحة المزروعة بأشجار الرمان في محافظة إربد تقدر بنحو 2850 دونما وتشكل ما نسبته 34 بالمئة من المساحة الكلية المزروعة في المملكة بإنتاج يقدر بنحو 6870 طنا أي ما نسبته 72 بالمئة من الإنتاج الكلي من الرمان في المملكة اذ إن المساحة الاجمالية المزروعة بالرمان في لواء بني كنانة باربد تقدر بـ 1300 دونم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :