-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 17-03-2021 09:54 AM     عدد المشاهدات 309    | عدد التعليقات 0

(الغذاء والدواء): رصد آثار جانبية متوقعة للقاح (أسترا زينيكا)

الهاشمية نيوز - أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء إن التقارير الواردة من المواطنين حول الآثار الجانبية للقاحات ومن ضمنها «استرا زينيكا» كانت جميعها ضمن الآثار الجانبية الشائعة والمتوقعة الحدوث.
وأكدت المؤسسة أنه لم تعلن أية جهة صحية عالمية او رقابية مثل «الصحة العالمية» او «وكالة الادوية الاوروبية»، أي مستجدات على مأمونية استخدام المطعوم.
وقالت المؤسسة، أنه وفي إطار المتابعة الحثيثة التي تقوم بها لكل ما يتم تداوله من أخبار تتعلق بالمطاعيم التي تم اجازة استخدامها خلال جائحة كورونا محليا وعالميا، فقد تم نشر العديد من الأخبار والتقارير التي أشارت إلى حدوث حالات من التجلطات الدموية بعد تلقي لقاح أسترازنيكا، مما ادى إلى اتخاذ بعض الاجراءات الاحترازية في بعض الدول الاوروبية تعليق استخدام هذا اللقاح، مؤقتا لحين الانتهاء من التقييم ولحين صدور التوصيات النهائية من قبل وكالة الأدوية الاوروبية.
علما أن حالات التجلط الدموي المرصوده في الدول الأوروبية هي 37 حالة (15 حالة تجلط في الاوردة العميقة، 22 حالة من التجلط الرئوي) من أصل 17 مليون مواطن تلقوا اللقاح وهو عدد أقل بكثير مما هو متوقع حدوثه بشكل طبيعي في عموم المجتمع.
ومن خلال تتبع المستجدات العالمية فأنه لا توجد دول غير أوروبية اوقفت استخدام لقاح استرازينكا والذي يستخدم تحت مظلة كوفاكس وما زالت دول أخرى مثل كندا والسعودية والمغرب واستراليا و العديد من الدول الافريقية تستخدم هذا المطعوم.
وأشارت المؤسسة الى انه لم تعلن اية جهات صحية عالمية او رقابية مثل (منظمة الصحة العالمنية او وكالة الادوية الاوروبية) عن اية مستجدات على مأمونية استخدام المطعوم اعلاه، مؤكدة أنها تتابع بشكل حثيث اي مستجدات بهذا الخصوص على الصعيدين المحلي والعالمي.
فعلى الصعيد المحلي تقوم المؤسسة بتتبع التقارير الواردة من قبل المواطنين من خلال الرابط الخاص بالابلاغ عن الاثار الجانبية للمطاعيم ومن ضمنها مطعوم استرا زينيكا حيث كانت جميعها ضمن الاثار الجانبية الشائعة والمتوقعة الحدوث.
وعالميا، من خلال متابعة المستجدات بهذا الخصوص والاجراءات من مختلف الدول بهذا الخصوص.
وأكدت المؤسسة ان منح الاجازة الطارئة للمطاعيم الخاصة بكورونا يتم بناء على دراسة مستفيضة للملفات الفنية الخاصة بالمطاعيم و تقييم لجميع الدراسات المطلوبة لاجازة المطعوم و المتعلقة بالفعالية والمأمونية من قبل اللجان الفنية المتخصصة
ونصحن المؤسسة بما يلي:
ضرورة الالتزام بالقواعد الصحية من حيث ارتداء الكمامات و التباعد الجسدي.
الرجوع إلى المواقع الرسمية المعتمدة لنشر الأخبار أو الموقع الرسمي لموقع المؤسسة العامة للغذاء والدواء لمعرفة آخر الأخبار المتعلقة بسلامة الأدوية والمطاعيم.
لا تترد في الابلاغ عن أية آثار جانبية قد تعاني منها وذلك عن طريق التواصل معنا بأحد الوسائل التالية:
الايميل: jpc@jfda.jo
الموقع الالكتروني: www.jfda.jo
تطبيق الهواتف الذكية: Jordan fda
رقم الهاتف: 06-5632000
رابط الابلاغ عن الاثار الجانبية لادوية و مطاعيم فايروس كورونا
من جانبها، نشرت شركة استرا زينيكا، أمس الثلاثاء، تقريرا اوليا يفيد بانه وبعد تلقي نحو 17 مليون مواطن في الاتحاد الاوروبي اللقاح، فان حالات التجلط المرصودة هي (15 حالة تجلط في الاوردة العميقة، 22 حالة من التجلط الرئوي) وتعتبر هذه الحالات من أصل 17 مليون مواطن تلقوا اللقاح، عدد أقل بكثير مما هو متوقع حدوثه بشكل طبيعي في عموم المجتمع، مبينة ان حالات التجلطات التي وردت ضمن التجارب الدوائية في المرحلة الثالثه كانت أكثر في الذراع الذي لم يأخذ اللقاح مقارنة مع الذراع الذي أخذ اللقاح وعليه ما زالت الشركة تعتبر انه لا علاقة بين لقاحها وحالات التجلط.
من جهته، أكد رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الدكتور فراس الهواري، ان أعراض لقاح «أسترازينيكا» شبيهة بكافة أعراض اللقاحات الأخرى المضادة للفيروس، وعادية وبسيطة.
واضاف في تصريح لـ»الدستور»، أنه لم يثبت حتى الآن، أي علاقة بين اللقاح والتجلطات، مستدركا أن أعداد التجلطات كانت نحو 40 حالة، من أصل نحو 20 مليون شخص تلقوا اللقاح حول العالم.
وطمأن الهواري الأردنيين، حول الأعراض الجانبية المصاحبة للقاح أسترازينيكا، مؤكدا انها تظهر على بعض الحالات، بعض الالآم مكان وخز الإبرة، إضافة إلى أعراض تحسسية تستمر لساعات بعد التطعيم فقط.
وعادة ما تبدأ أعراض التحسس بالظهور، بعد نحو نصف ساعة من أخذ اللقاح، وفقا للهواري.
وبين أن الأعراض المصاحبة للقاح، عادة ما تتمثل بالقشعريرة والشعور بالبرودة، إضافة إلى ارتفاع بسيط في درجة الحرارة والإرهاق العام، وألم في المفاصل.
واعتبر الهواري، أن الأعراض التحسسية، ليست سببا لعزوف الأردنيين عن أخذ المطعوم، مبينا ، أن تلك الأعراض، غالبا ما تكون ناتجة عن استجابة الجسم للمطعوم، ودليل على تفاعله معه.
ونصح الهواري، الأردنيين، بالإقلاع عن التدخين، للتخفيف من أي احتمالية لحدوث الجلطات، عقب أخذ اللقاح.
من جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أن لقاح أسترازينيكا/أكسفورد آمن، مشيرا إلى انه لا توجد «مخاطر إضافية» بالنسبة للأدلة التي اطلعت عليها الحكومة البريطانية.
وقال راب لهيئة بي بي سي امس الثلاثاء، إن الدول المختلفة لها أساليب مختلفة، لكن يمكنني أن أقول لكم بصورة واضحة أن الجهات التنظيمية في بريطانيا والاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية يؤكدون بأن لقاح أسترازينيكا آمن، ويتعين على الناس المضي في الحصول عليه.
من جهة أخرى، بين سفير الاتحاد الأوروبي لدى بريطانيا جواو فالي دي ألميدا، أن قرار تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا/أكسفورد في دول أوروبية ليس قرارا صادرا من الاتحاد الأوروبي.
وأضاف دي ألميدا في مقابلة مع المحطة الإذاعية الرابعة لهيئة بي بي سي، امس، ان هذا ليس قرارا من الاتحاد الأوروبي، وإنما قرارات اتخذتها حكومات أوروبية بصورة منفردة.
وقال «جميع حكوماتنا بما فيها البريطانية قلقة وتركز على سلامة المواطنين، وعندما تظهر شكوك لأي سبب، فأعتقد أن مبدأ الحذر هو الذي يسود».
من جانب آخر، نشر المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات امس، الثلاثاء، إحصائيات حول اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في الأردن.
وقال المركز، إن إجمالي عدد الحاصلين على لقاح كورونا -الجرعة الأولى- بلغ 171840 شخصا.
وأضاف ان إجمالي عدد الحاصلين على اللقاح -الجرعة الثانية- بلغ 52338 شخصا.
وأوضح المركز، أن إجمالي عدد المسجلين على منصة تلقي لقاح كورونا، بلغ 543431 شخصا.
وسُجِّلت، أمس الثلاثاء، (8910) حالات إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (495,380) حالة.
كما سُجّلت (69) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (5497) حالة. وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية قرابة (20.12 %)، مقارنة مع (19.36 %)، يوم أمس الأول. وتمّ إجراء (44,284) فحصاً مخبرياً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (5,267,567) فحصاً. وبلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات، ليوم أمس، (5335) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (406,654) حالة.
ويبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (83,229) حالة. ويبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (490) حالة، فيما غادرت (286) حالة. ويبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (2981) حالة. ويبلغ إجمالي عدد أسرة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (2283) بنسبة إشغال (43 %). ويبلغ إجمالي عدد أسرة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (648) بنسبة إشغال (51 %). ويبلغ إجمالي عدد أجهزة التنفس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (365) بنسبة إشغال (31 %).
وتوزّعت حالات الإصابة، ليوم أمس، على النحو الآتي: (4842) في محافظة العاصمة عمّان. (1158) في محافظة إربد، منها (32) في الرمثا. (678) في محافظة الزرقاء. (564) في محافظة البلقاء. (345) في محافظة الكرك. (290) في محافظة العقبة. (236) في محافظة المفرق. (209) في محافظة مأدبا. (185) في محافظة معان، منها (15) في البترا. (165) في محافظة جرش. (122) في محافظة عجلون. (116) في محافظة الطفيلة.
«المتقاعدين العسكريين» تعتذر عن استقبال المراجعين
أعلنت المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء اعتذارها عن استقبال المراجعين اليوم الاربعاء وغدا الخميس في مقر المؤسسة وذلك لغايات التعقيم وإجراءات السلامة العامة بعد ثبوت إصابة عدد من الموظفين بفيروس كورونا المستجد.
واوضح بيان صدر عن المؤسسة امس ان جميع مكاتب المؤسسة المنتشرة في محافظات المملكة ستواصل تقديم الخدمات للمراجعين كالمعتاد.
«الأمانة»: توجيه 78 انذارا لمنشآت مخالفة
وجهت امانة عمان، امس الأول الاثنين، 78 انذارا لمنشآت لم تلتزم بالاشتراطات الصحية.
واوضحت الامانة في تقريرها اليومي، أن مراكز التفتيش التابعة لدائرة الرقابة والتفتيش الصحي والمهني في الامانة، نفذت يوم امس الأول، 693 زيارة، نتج عنها ايضا مخالفة واغلاق 9 منشآت لعدم التزامها بالاشتراطات الصحية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :