-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 15-03-2021 09:10 AM     عدد المشاهدات 257    | عدد التعليقات 0

كورونا .. الإصابات تواصل الارتفاع وإقبال على تلقي اللقاح

الهاشمية نيوز - أعلنت خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن إجمالي عدد الحاصلين على الجرعة الأولى من لقاح كورونا بلغ 137399 شخصاً، في حين بلغ إجمالي عدد الحاصلين على الجرعة الثانية من اللقاح 48362 شخصاً.
وأضاف المركز، في منشور له عبر منصة «فيسبوك»، أن عدد الحاصلين على الجرعة الثانية من اللقاح بلغ 48362.
وأشار إلى أن عدد المسجلين على منصة الراغبين بالحصول على اللقاح بلغ نحو 50493.
من جهة اخرى، قالت خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، إن عدد المسجلين على منصة تلقي لقاح فيروس كورونا تجاوز نصف مليون شخص.
الى ذلك، تسلمت وزارة الصحة، مساء أمس الأحد، شحنة جديدة من لقاح «فايزر بيونتك» المضاد لفيروس كورونا المستجد.
وتقوم الشركة المصنعة بتزويد الأردن بدفعة جديدة كل أسبوع، بحسب اتفاقات مسبقة مع الوزارة.
وكانت الدفعة السابقة من اللقاح وصلت للأردن بتاريخ 28 شباط الماضي.
يشار ان «فايزر» هو اللقاح الأول الذي تم منحه الاجازة الطارئة في المملكة، تلاه سينوفارم واسترا زينكا و»جونسون اند جونسون».
من جانبه، قال سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد الكريم الخصاونة، إنه لا يصحّ الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء في الأوقات التي تغلق فيها المساجد بسبب انتشار الأوبئة، لعدم وجود العذر الشرعي الذي يجيز ذلك.
وأكد سماحته لوكالة الانباء الاردنية (بترا) امس الأحد، أنه لا يجوز تقديم الصلاة أو تأخيرها عن وقتها دون عذر شرعيّ، وقد أباح الإسلام الجمع بين الصلاتين رخصة في بعض الصور، كالسفر والمطر والخوف، وأجاز بعض العلماء الجمع بسبب المرض للمريض الذي يشقّ عليه أداء الصلاة على وقتها، واستدلوا لذلك بحديث ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: (جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة من غير خوف ولا مطر).
وأضاف انه يجوز أن تصلى الصلوات في هذه الحالة على وقتها جماعة في البيوت، ويتحصل بإذنه تعالى على أجر الجماعة كاملة، مشيرا الى ان الفقهاء رحمهم الله قالوا إن حصول الجماعة لأهل البيت «ربما عادل فضلها في المسجد أو زاد عليه».
واشار الى أن الإنسان إذا صلى منفرداً بعذر يكتب له أجر الجماعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا مرض العبد، أو سافر، كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً).
واكد أن الواجب على المسلم المحافظة على أداء الصلاة على وقتها لأنّ لكل صلاة وقت محدد في الشرع، ويجب أن تؤدى فيه، لقوله تعالى:
إنَّ الصَّلَاةَ كَانَت عَلَى المُؤمنينَ كتَابًا مَوقُوتًا، ولقوله صلى الله عليه وسلم لما سئل عن أَيُّ العَمَل أَحَبُّ إلَى اللَّه ؟ قَالَ: (الصَّلاَةُ عَلَى وَقتهَا).
وأوضح أن الجمع بين الصلاتين رخصة على خلاف الأصل، ومعلوم عند الفقهاء أنّ الرخص لا يقاس عليها، فلا يجوز قياس صورة جديدة لم ينصّ عليها شرعاً حتى وإن كانت المشقة فيها أكثر، فكما لا يجوز الجمع بسبب الغبار الشديد، والحر الشديد، فكذا لا يجوز الجمع بسبب الحظر، خاصة أنّ من حكمة الجمع هو رفع المشقة عند العودة إلى الصلاة الثانية، وفي وقت الحظر لا توجد إمكانية ابتداءً للعودة إلى الصلاة الثانية.
وسُجِّلت، أمس الأحد، (8053) حالة إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (477,053) حالة. وسُجّلت (61) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (5346) حالة. وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية قرابة (18.79 %)، مقارنة مع (14.81 %) يوم أمس الأول. وتمّ إجراء (42,852) فحصاً مخبرياً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (5,174,645) فحصاً.
وبلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات، ليوم أمس، (6068) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (396,195) حالة. ويبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (75,512) حالة. ويبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (451) حالة، فيما غادرت (323) حالة. ويبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (2769) حالة. ويبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (2179) بنسبة إشغال (42 %). ويبلغ إجمالي عدد أسرة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (632) بنسبة إشغال (51 %). ويبلغ إجمالي عدد أجهزة التنفس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (307) بنسبة إشغال (27 %).
وتوزّعت حالات الإصابة، ليوم أمس، على النحو الآتي: (3631) في محافظة العاصمة عمّان. (1358) في محافظة إربد، منها (25) في الرمثا. (588) في محافظة الزرقاء. (487) في محافظة البلقاء. (423) في محافظة الكرك. (356) في محافظة جرش. (305) في محافظة عجلون. (252) في محافظة العقبة. (235) في محافظة مأدبا. (207) في محافظة المفرق. (126) في محافظة معان، منها (2) في البترا. (85) في محافظة الطفيلة.
من جهتها، أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء عن خطة رقابية خاصة بالمنشآت الخاضعة لرقابة المؤسسة المصرح لها بالعمل من خلال خدمة التوصيل ووسائط التوصيل المستخدمة.
وبين مدير عام المؤسسة، الدكتور نزار مهيدات، في بيان صحفي امس الأحد، أن المؤسسة باشرت بتنفيذ خطة رقابية للتعامل مع المنشآت الخاضعة لرقابة المؤسسة والمصرح لها بالعمل من خلال خدمة التوصيل لغاية الساعة 12 بعد منتصف الليل، بناء على البلاغ رقم 26 لسنة2021 الصادر استنادا أمر الدفاع 19 لعام 2020.
وبين مهيدات أن كوادر الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة تنفذ جولات رقابية مستمرة على مدار اليوم وحتى الساعة 12 ليلا، لمتابعة ومراقبة المنشآت الخاضعة لرقابة المؤسسة ووسائط التوصيل المستخدمة والتأكد من الالتزام بالاشتراطات والمعايير الصحية المعتمدة من قبل المؤسسة وحماية صحة وسلامة المواطنين.
ودعت المؤسسة العامة للغذاء والدواء المواطنين إلى التواصل معها في حال وجود أي شكوى أو ملاحظة من خلال خط الشكاوى المجاني 117114 والبريد الإلكتروني info jfda.jo وعبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0795632000.
«التنمية»: زيادة إجراءات الوقاية بدور الإيواء
أصدر وزير التنمية الاجتماعية، أيمن المفلح، امس الأحد، تعميمًا إلى كافة مديريات الوزارة، خاصة التي تشرف على الدور الإيوائية التابعة للوزارة وفي القطاع الخاص، بالعمل على زيادة إجراءات الحماية والوقاية داخل هذه الدور.
وبحسب بيان صحفي صادر عن الوزارة، فإن الوزير كلف المدراء المعنيين بمتابعة والإشراف على الإجراءات حسب الأصول، وتحت طائلة المساءلة القانونية.
وتشمل الإجراءات، مراجعة قواعد الصحة والسلامة العامة المتعلقة بالنظافة الشخصية، ونظافة الملابس، والأغطية، والأسّرة، وتعقيمها بشكل دوري ومستمر وكلما اقتضت الحاجة، وأخذ العلامات الحيوية للمنتفعين، والتأكيد على الطهاة في تلك الدور بمراعاة قواعد الصحة والسلامة العامة، أثناء إعداد وتحضير وجبات الطعام وفي طريقة حفظ المواد الغذائية، وتعقيم كافة الأدوات المستعملة، إضافة إلى وضع مواد التعقيم في كافة أنحاء الدور والمراكز.
«الأمانة» تغلق جميع الحدائق والمتنزهات
أكدت أمانة عمان الكبرى، أنه والتزاماً بأوامر الدفاع وقرارات مجلس الوزراء، فقد تم إغلاق جميع الحدائق العامة والمتنزهات.
وجاء هذا الاجراء بحسب بيان صادر عن الأمانة، امس الأحد، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين، داعية الجميع الالتزام بالاشتراطات الصحية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :