-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 12-03-2021 09:42 AM     عدد المشاهدات 277    | عدد التعليقات 0

كورونا تزداد شراسة .. 5ر 2 % درجة تكاثر الفيروس في المملكة والطبيعي 1 %

الهاشمية نيوز - قال وزير الداخلية مازن الفراية، انه جرى ضبط 47 شخصا غير ملتزم باالحجر المنزلي في مختلف محافظات المملكة مخالفين بذلك اوامر الدفاع، وتم تحويلهم للمستشفيات الميدانية لاستكمال مدة الحجر.

وقال وزير الداخلية ان هذه الاجراء ياتي تنفيذا لاوامر الدفاع والتعليمات الصادرة بموجبه واستكمالا للجهود التي تقوم بها وزارة الداخلية بالتعاون مع الجهات المختصة ، حيث قامت لجان الكشف والبحث وفرق التفتيش المشكلة من قبل الحكام الاداريين بمتابعة المحجورين منزليا، علما بانه سوف يتم متابعة الاجراءات القضائية بشأن هؤلاء المخالفين بعد استكمال مدة الحجر. وأكد وزير الداخلية ان الجولات على المحلات والأشخاص مستمرة للتأكد من التزامهم بأوامر الدفاع وشروط الصحة العامة.

من جانب آخر قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة، الدكتور فراس الهواري، ان نتائج دراسة أجرتها وزارة الصحة مع منظمة الصحة العالمية وجامعة أوكسفورد، بينت بكل وضوح أن صلاة الجمعة والتعليم الوجاهي يؤثران على الوضع الوبائي.

واضاف الهواري لـ»الدستور» أن بعض خبراء الأوبئة في العالم، يرون إن الحل الأكبر تأثيرا، هو إغلاق الأردن كاملا، وهذا مستحيل، مبينا أن هناك ثلاثة مؤشرات مهمة تتحكم بإصدار قرارات الحظر، اولها درجة تكاثر الفيروس، وثانيها نسبة الفحوصات الإيجابية، والثالث الإدخالات إلى المستشفيات.

وأوضح أن درجة التكاثر للفيروس في الأردن تبلغ 2.5 %، رغم أن النسبة الطبيعية، تبلغ 1 %، مشيرا إلى أنه يجب أن تكون نسبة الفحوصات الإيجابية أقل من 5 %، لكنها في الأردن تتراوح حول 15 %، أما الاعتبار الثالث، فهو الإدخالات للمستشفيات، وهي تنذر بخطر حقيقي.

وقال ان القرارات الحكومية المتخذة، أمس الأول الأربعاء، كانت ضرورية لتخفيف الضغط على الكوادر الصحية في المملكة.

وبين أن عدد الادخالات إلى المستشفيات تجاوز العدد الذي حدث خلال الموجة الأولى، «وهناك مئات من الادخالات اليومية للمستشفيات»، واصفا الرقم بالكبير جدا وعدم قدرة القطاع الطبي الاستمرار بهذا الوضع للمدى البعيد.

وقال ان المنحنى الوبائي سيشهد تغييرا خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بمشيئة الله، مؤكدا أن تثبيت الأرقام والاستمرارية في تحسن الوضع الوبائي يتطلب العمل بتلك الإجراءات المتخذة لمدة زمنية أطول.

وأضاف، أن عديد الدول تأخذ مدة زمنية تتراوح من (6-7) أسابيع للانتقال من موجة وبائية لأخرى، غير أننا نحتاج إلى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لتخفيض الإصابات؛ وذلك بالتزامن مع عدم قدرتنا على إيصال المطاعيم بالعدد الكافي للمواطنين.

سُجِّلت، أمس الخميس، (8300) حالة إصابة بفيروس كورونا، توزّعت كما يلي: (4289) في محافظة العاصمة عمّان. (999) في محافظة إربد، منها (69) في الرمثا. (958) في محافظة الزرقاء. (571) في محافظة البلقاء. (328) في محافظة الكرك. (281) في محافظة مأدبا. (222) في محافظة العقبة. (163) في محافظة جرش. (155) في محافظة المفرق. (114) في محافظة عجلون. (111) في محافظة معان، منها (11) في البترا. (109) في محافظة الطفيلة.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (457,151) حالة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (69,033) حالة. وسُجّلت (63) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (5169) حالة. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (446) حالة، فيما غادرت (299) حالة. وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (2431) حالة. وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (1888) بنسبة إشغال (36%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (549) بنسبة إشغال (46%). وبلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (292) بنسبة إشغال (27%). وبلغ عدد حالات الشفاء، ليوم أمس، في العزل المنزلي والمستشفيات (3644) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (382,949) حالة. وتمّ إجراء (54,052) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (5,053,264) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة، ليوم أمس، إلى قرابة (15.36%).

ودعت وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خاصة ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلكوفيد #حياتناأهم.

الخروج لأداء الصلاة في «الحظر الليلي» خرق لأوامر الدفاع

أكد وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة أن الخروج لاداء الصلوات التي تقع ضمن ساعات الحظر الليلي، لا يمكن تأديتها وذلك يعتبر خرقا لأوامر الدفاع.

ودعا الخلايلة في تصريحات صحفية أمس الخميس، الى الالتزام بالتعليمات وأوقات الحظر الليلي، مشيرا إلى أنه لا يستطيع القول للناس، إن يخرجوا للصلاة لان في ذلك خرقا لأوامر الدفاع.

وحول صلاة التراويح بين أنها ستبحث في وقتها، وأن الإجراءات الحالية، تمتد حتى نهاية الشهر الحالي، وسيتم اتخاذ قرارات جديدة بداية الشهر المقبل، وفق الوضع الوبائي.

تعطيل «محكمة الأمانة» أيَّام السَّبت حتى نهاية أيار

قرَّر المجلس القضائي، تعطيل محكمة أمانة عمان الكبرى أيَّام السَّبت وحتى نهاية شهر أيَّار من العام الحالي 2021، على أن تعود الامور إلى طبيعتها بعد ذلك التاريخ.

وأضاف في بيان صحفي، امس الخميس، أنَّ قرار التَّعطيل سيبدأ من يوم السَّبت 13 آذار الحالي، وانَّه يأتي تماشيا مع قرار أمين عمان الكبرى بالاستمرار بتعطيل موظفي ومنتسبي أمانة عمان أيام السَّبت كافة وحتى نهاية شهر أيَّار على ضوء الوضع الوبائي القائم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أنَ الخدمات الالكترونية المتعلقة بدفع مخالفات السير أو تقديم الاعتراض عليها ستبقى متاحة لمستخدميها خلال فترة العطلة.

محافظ عجلون: التشاركية للحد من انتشار الوباء

أكد محافظ عجلون، سلمان النجادا، أهمية التشاركية بين مختلف القطاعات من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال النجادا خلال لقائه، امس الخميس، فاعاليات إعلامية وشبابية وتطوعية إنه سيتم اتخاذ أشد الإجراءات القانونية والإدارية بحق كل من يخالف التعليمات الصادرة عن كافة الجهات المعنية فيما يتعلق بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي واستخدام مواد التعقيم وإقامة المناسبات حفاظا على سلامة الجميع.

وأشار إلى أهمية تعزيز التشاركية لمساندة الجهود التي تبذلها مختلف المؤسسات المعنية للحد من انتشار الفيروس وعدم التهاون لتجنب تعرضهم للاصابة بالوباء.

وقدم عدد من الحضور من إعلاميين وفاعاليات شبابية وتطوعية اقتراحات للمساهمة في الحد من انتشار الفيروس، وذلك من خلال مواصلة إطلاق المبادرات للالتزام بأوامر الدفاع والشروط الصحية ومنع التجمعات، وخاصة أمام البنوك والمؤسسات المختلفة وعدم المشاركة في المناسبات المختلفة التي تشهد في العادة ازدحامات.

اربد: سجن عريسين 6 اشهر

قضت محكمة بداية اربد في جلستها امس، الحكم بالسجن لمدة ستة اشهر وغرامة مقدارها الف دينار على عريس من جنسية عربية خالف أوامر الدفاع بإقامهَ تجمع شارك به اكثر من 100 شخص، وحكمت على والده بالسجن لمدة 3 شهور وتم تنفيذ الحكم حالا.

من جهة أخرى حكمت المحكمة بالسجن لمده ستة اشهر وغرامة الف دينار على عريس اردني الجنسية لمخالفته أحكام قانون الدفاع والاوامر الصادرة بموجبه، وذلك بإقامة تجمع شارك فيه 150 شخصا حكما وجاهيا وتم تنفيذه حالا.

جرش: توقيف عريس ووالده

قرر محافظ جرش الدكتور فراس ابو قاعود امس، توقيف عريس ووالده خالفا اوامر الدفاع باقامة حفل عرس بعدد يتجاوز العدد المسموح به.

وقال أبو قاعود ، إنه لا يوجد أي تهاون في تطبيق أوامر الدفاع التي جاءت للحفاظ على صحة المواطنين.

ودعا المحافظ المواطنين الى ضرورة التقيد بشروط الصحة العامة وارتداء الكمامات والابتعاد عن التجمعات.

«الأمانة»: إغلاق ومخالفة 26 منشأة لعدم التزامها بأوامر الدفاع

عمان - قامت فرق التفتيش التابعة لدائرة الرقابة والتفتيش الصحي والمهني في أمانة عمان الكبرى، أمس الأول الاربعاء، بإغلاق ومخالفة 26 منشأة، من خلال 702 زيارة.

واشارت الأمانة في بيان أمس الخميس، إلى أن المنشآت قد خالفت أوامر الدفاع بشأن السلامة العامة التي أقرتها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا في المملكة.

واضافت انه تم تحرير 82 انذارا لمنشآت خلال الجولات التفتيشية يوم أمس الأول، كما تم مخالفة 10 افراد لعدم التزامهم بأوامر الدفاع.

واوضحت الأمانة أن الجولات التفتيشية وتحرير المخالفات والاغلاقات تمت من خلال 5 لجان تفتيشية تابعة للأمانة، بالتعاون مع مديرية الأمن العام والمتصرفيات.

اتحاد الناشرين: أزمة خانقة

قال رئيس اتحاد الناشرين، جبر أبو فارس، امس، إن الناشر الأردني يمرّ بأزمة اقتصادية خانقة في ظل جائحة كورونا، داعيا الجهات المعنية إلى الإلتفات إلى قطاع النشر وصناعة الكتب. وأضاف، في بيان صحفي عقب لقاء الهيئة الإدارية لاتحاد الناشرين بمدير دائرة المكتبات العامة / أمانة عمان الكبرى، ثامر الشوبكي، إن الاتحاد يسعى إلى التعاون مع المؤسسات الوطنية ومنها أمانة عمان الكبرى حول السبل الكفيلة بدعم الناشرين الأردنيين من خلال آلية الشراء من الناشر الأردني.

من جهته، أبدى الشوبكي تفهمه لما يعانيه قطاع النشر واستعداده للتعاون مع الناشرين من خلال إعادة النظر في آلية الشراء والعمل على تحسينها حسب الإمكانيات المتاحة.

وحضر الاجتماع نائب رئيس الاتحاد غسان حسين وعضو الهيئة الإدارية سمير علاونة.

15 فندقا بالعقبة تستعد للإغلاق

أكد أصحاب فنادق بالعقبة أن أكثر من 15 فندقا من مختلف التصنيفات تستعد للإغلاق بعد تراكم الخسائر المادية الفادحة عليها وتسريح عشرات الموظفين لعدم قدرتها على الاستمرار في ظل جائحة كورونا والإغلاقات المتتالية وانقطاع السياحة الخارجية وتراجع الداخلية.

وقال رئيس جمعية الفنادق بالعقبة وصاحب فندق صلاح البيطار ان خمسة فنادق أقفلت أبوابها نهائيا وسرحت أكثر من 550 عاملا تمثل 1130 غرفة فندقية في مختلف التصنيفات، لاسيما غير الشاطئية خلال الأسابيع الماضية.

وأشار البيطار إلى أن الحركة السياحية بالعقبة في تراجع بسبب جائحة كورونا خاصة بعد الإغلاقات المتكررة، مؤكدا أنه تم إغلاق خمسة فنادق ما يعادل 1000غرفة فندقية منذ بدء الجائحة التي عصفت بالقطاع، مطالبا بدعم القطاع السياحي للحفاظ على ديمومتها وعدم إغلاقها وتسريح موظفيها. وأضاف أن السياحة الخارجية في العقبة تشكل أكثر من 80 بالمئة في الوقت التي لم تتجاوز فيه السياحة الداخلية في أحسن حالاتها 20 بالمئة. (بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :