-

كتابنا

تاريخ النشر - 09-03-2021 11:17 AM     عدد المشاهدات 337    | عدد التعليقات 0

مجللة أم عواد

الهاشمية نيوز -
اسماء سليمان الطويسي

مرت على ذاكرتي اليوم قصة تعود للايام الخوالي حيث طفولتي! لم ارَ بدا من مشاركتكم اياها لما فيها طرافة و دهاء نسوة الجيل القديم، حيث كانت امي و جاراتها من نسوة (الحارة) يجتمعون بشكل دائم لشرب الشاي و الافطار و تبادل الاحاديث، و كانت متعتني و انا الطفلة انذاك هو استراق السمع و محاولة فهم من يدور من حديث لما فيه من التشويق في السرد سيما و انه تعتبر من (المحرمات) الجلوس بينهن و سمع احاديثهن.

فكنت دائما ادخل بين لحظة و اخرى بالشاي و القهوة و احيانا الافطار لاطيل من جلستي معهن قليلا علٌي التقط بعض (السوالف) على حد تعبيرهن.

و في ذات صباح كان الحديث وقتها عن وجبة الغداء بحيث طرحت كل واحدة فيهم ماذا تريد أن تطبخ لعائلتها في ذلك اليوم، علما ان الوصفات جميعها معروفة و متشابهة لي فقد كان الطعام التراثي (مسيطر ) في ذلك الوقت ما يعني ان جمعيهن كان لديهم نفس القائمة، كان الامر طبيعيا الا ان نطقت (ام عواد) قائلة : «ابو عواد مشتهي المجللة والله اليوم « و هي اكلة تراثية عبارة عن خبز و لبن و سمن بلدي ( شهية فعلا!)، ثم تابعت قائلة :» بس انا والله قلت لأبو عواد بدنا لبن جميد خلص الجميد والسمن البلدي كمان خلص»! هنا قاطعتها ام محمد احدى النساء في الجلسة لتقول :» الله يسامحك خير الله واجد خليني احط له جميد وسمن بلدي وعليكم بالعافية»!

الا ان جائها الرد من ام عواد التي قالت ضاحكة :» افا عليك ام محمد بيت السبع ما يخلى من العظام» وهذا المثل قديم بمعنى انه يوجد في البيت كل خير.

و تابعت ام عواد حديثها مع ام محمد قائلة انها كانت قد طلبت من ابو عواد سمن وجميد يكفي ويزيد و لديها منها الفائض حتى، لكنها تفعل ذلك ليتعمد ابو عواد بأعطاها النقود لتشتريهم بنفسها، غير مدرك انها تفعل ذلك لشراء «عصمليات» ذهب ! حيث قاطتها احدى النسوة تدعى ام ابراهيم قائلة « له يا ام عواد ليه هيك ؟!)

فما كان من ام عواد الا ان ردت:» يعني اذا ما عملت هيك مع ابو عواد كيف بدي ازيد عصملياتي مثل اختي ام علي صلاة النبي رقبتها مليان عصمليات «.

وبعد شهر و اكثر قليلا على هذه القصة تطلقت ام سالم و ام ابراهيم (حردانة) في بيت اهلها و لكن ام عواد فقد زادا (ذهباتها)

الغريب انه في نفس الجلسة تحديدا عند انتهائها قالوا النسوة لام عواد بعد ان تجهزو للخروج لاعداد الغداء لبيوتهن:» ام عواد اخرناكي لازم روحتي بكير المجللة بتوخذ وقت»

ام عواد اجابت: مين قال راح اعمله مجلله غدانا زعتر وزيت لازم نشد الأحزمة الحياة صعبة « !!!




وسوم: #مجللة#أم


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :