-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-03-2021 10:12 AM     عدد المشاهدات 258    | عدد التعليقات 0

وزير الداخلية: الاستهتار يعيق جهود محاربة (كورونا)

الهاشمية نيوز - أكد وزير الداخلية مازن الفراية أن المحافظين باعتبارهم رؤساء الادارات العامة في مناطق اختصاصهم، مسؤولون عن جميع القضايا المتعلقة بالشأن العام والحياة اليومية للمواطنين، وبالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

وقال الوزير الفراية خلال اجتماع امس الاثنين في مبنى الوزارة، مع محافظي الميدان عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع «عن بعد»، بحضور امين عام الوزارة الدكتور خالد ابو حمور وعدد من المعنيين، إن الاردنيين في مختلف مواقعهم يستمدون القدرة على تحقيق الإنجاز وتجاوز التحديات من التوجيهات الملكية السامية الساعية دوما إلى تحقيق العدالة وتجذير سيادة القانون في شتى مجالات العمل.

وأوعز الوزير للمحافظين بتفعيل عمل الهيئات الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني للتصدي لجائحة كورونا وبث الوعي اللازم في هذا الاطار، اضافة إلى التعامل بالمرونة الكافية مع الظروف المصاحبة للحظر الشامل والجزئي، وادامة عمل المنشآت الحيوية والخدمية والتعامل مع الحالات الإنسانية من خلال غرف العمليات الموجودة بالمحافظات على وجه السرعة.

واشار إلى الاستمرار في تكثيف الجهود اللازمة للحد من الممارسات التي تؤدي لانتشار فيروس كورونا، والتقيد بالإجراءات الصحية والاحترازية وفقا للبروتوكول الصحي المعتمد، لافتا إلى ان الظروف الاستثنائية تتطلب اتخاذ اجراءات استثنائية للتعامل معها بفاعلية.

وجدد الوزير التأكيد على تطبيق أوامر الدفاع بحزم ومنع اقامة التجمعات بجميع اشكالها أيا كان هدفها أو غايتها، ولا سيما في ظل تطورات الوضع الوبائي، وتزايد اعداد الاصابات بفيروس كورونا التي ستؤدي إلى نتائج سلبية على صحة المواطن وسلامته وللحيلولة دون انتشار العدوى.

وشدد وزير الداخلية على ضرورة توقع الحدث قبل وقوعه ووضع الترتيبات اللازمة للتعامل معه من خلال تفعيل غرف العمليات الموجودة بالمحافظات وتفعيل الخطط الامنية الموضوعة بالتعاون والتنسيق مع المجالس المعنية في المحافظات وتكثيف الاجتماعات، مؤكدا أن دور المحافظين والاجهزة المعنية في المحافظات، يجب ان يتركز على تقييم الواقع ومتابعة قضايا الشأن العام ، وتشخيص التحديات ثم وضع التوصيات والخطط المستقبلية.

وفيما يتعلق بالمحجورين منزليا، أكد الوزير انه يجب الاستمرار في بذل الجهود اللازمة لمتابعتهم، وتكثيف الجولات الميدانية والتفتيشية عليهم، وذلك للتأكد من التزامهم بأوامر الدفاع وشروط الصحة العامة لان الاستهتار في هذه الاجراءات يعيق الجهود الوطنية المبذولة في محاربة الجائحة.

واستمع الفراية من المحافظين إلى شرح عن واقع العمل اليومي في مناطقهم وخاصة الوضع الوبائي من حيث اعداد المستشفيات والأسرة والمصابين بفيروس كورونا والاجراءات المتبعة في التعامل معهم، مؤكدا في هذه المجال ضرورة الالتزام التام بتطبيق اوامر الدفاع، وخاصة الالتزام بالحظر الشامل والجزئي والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

من جانبها، اكدت وزارة التربية والتعليم أن مجموع الإصابات التراكمي بفيروس كورونا المستجد في القطاع التعليمي منذ بدء الفصل الدراسي بلغ حتى مساء امس 10063 بين الطلبة والمعلمين والإداريين بينهم 2152 طالب من ضمن فئة الطلبة المعنية بالدوام الوجاهي، وبلغت حصيلة يوم امس الاثنين 700 إصابة.

وتشير إحصائيات الوزارة إن مجموع الإصابات التراكمي في القطاع التعليمي للفئة المستهدفة بالدوام بلغ 6097.

وبلغ عدد المدارس والروضات التي تحولت للتعلم عن بعد يوم امي 14، فيما عادت 27 مدرسة إلى التعليم الوجاهي، ويستمر تحويل 71 مدرسة للتعليم عن بعد، ووصل عدد المدارس التراكمي التي تحولت للتعلم عن بعد إلى 103 بسبب تجاوز نسبة الإصابات فيها نسبة 3 %.

وتوزعت المدارس والروضات التي حُولت للتعلم عن بعد، على 41 مدرسة من القطاع الخاص، و54 مدرسة تتبع لوزارة التربية والتعليم، و8 من رياض الاطفال الخاصة.

وسُجِّلت، أمس الإثنين، (7413) حالة إصابة بفيروس كورونا، توزّعت كما يلي: (3929) في محافظة العاصمة عمّان. (760) في محافظة إربد، منها (69) في الرمثا. (714) في محافظة الزرقاء. (619) في محافظة البلقاء. (250) في محافظة مأدبا. (242) في محافظة الكرك. (211) في محافظة العقبة. (200) في محافظة المفرق. (176) في محافظة عجلون. (125) في محافظة جرش. (102) في محافظة معان، (85) في محافظة الطفيلة.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (435,130) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (58,689) حالة. وسُجّلت (52) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4987) حالة. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (432) حالة، فيما غادرت (262) حالة. وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (2248) حالة. وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (1743) بنسبة إشغال (38 %)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (469) بنسبة إشغال (45 %). وبلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (209) بنسبة إشغال (21 %). وبلغ عدد حالات الشفاء، ليوم أمس، في العزل المنزلي والمستشفيات (4139) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (371,454) حالة. وتمّ إجراء (46,197) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,910,795) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة، ليوم أمس، إلى قرابة (16.05 %).

ودعت وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلكوفيد #حياتناأهم

من جانبه، أهاب مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات، بالقائمين على المنشآت الخاضعة لرقابة المؤسسة في كافة انحاء المملكة ضرورة الالتزام بالقوانين الناظمة لعمل المؤسسة وأوامر الدفاع وما تقتضيه من الزامية ارتداء الكمامة ووسائل الوقاية الشخصية والتباعد الجسدي، تحت طائلة المساءلة القانونية.

ولفت مهيدات في بيان صحفي أمس، بأن المؤسسة تعتزم الإعلان عن أسماء المنشآت المخالفة وأسماء مالكيها والمخالفة المرتكبة والاجراءات المتخذه بحقها، وذلك استنادا للصلاحيات الممنوحة بموجب نص المادة 22/ د من قانون الغذاء رقم 30 لسنة 2015.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :