-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 22-02-2021 09:16 AM     عدد المشاهدات 269    | عدد التعليقات 0

الخصاونة: (كورونا) موجودة ومتعمقة ونحن في مرحلة حرجة بمواجهتها

الهاشمية نيوز - قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، إن الحكومة ومجلس النواب جاءا في مفصل صعب ومليء بالتحديات، مشيراً إلى أن الجائحة ما زالت موجودة ومتعمقة ونحن في مرحلة حرجة في مواجهتها، بعد أن ألقت بظلالها على العالم وليس على الأردن فقط.

وأكد، في ختام مناقشة مجلس النواب لمشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة والوحدات الحكومية لسنة 2021، أمس الأحد، السعي للموازنة بين الاعتبارات الصحية والاقتصادية، مشددا على أن الترجيح بالنسبة للحكومة دوما للاعتبارات الصحية بالدرجة الأولى.

من جانب آخر، أصدر رئيس الوزراء البلاغ رقم (23) لسنة 2021 الصادر بالاستناد لأحكام أمر الدفاع رقم (19) لسنة 2020.

وتضمن البلاغ، اعتماد طرق وأساليب التعليم غير التقليدية أو التعليم عن بُعد في جميع المؤسسات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي العاملة في المملكة حتى نهاية الفصل الثاني للعام الدراسي2021/2020 ونهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021/2020، باستثناء الحالات التي يقرر فيها وزير التربية والتعليم أو مجلس التعليم العالي، حسب مقتضى الحال، استخدام أساليب التعليم التقليدية في بعض التخصصات شريطة التقيد بمسافات التباعد المقررة والالتزام بوضع الكمامة، وذلك بتمديد العمل بالفقرة (6) من البند أولاً من أمر الدفاع رقم (19) لسنة 2020. كما تضمن البلاغ الصادر بالاستناد لأحكام البند (ثامناً) من أمر الدفاع رقم (19) لسنة 2020، تفويض وزير التربية والتعليم فيما يخص المؤسسات التعليمية، ومجلس التعليم العالي، فيما يخص مؤسسات التعليم العالي، بتمديد العمل بهذا البلاغ أو تعديله في ضوء الوضع الوبائي.

الى ذلك، أكد امين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة، أن البلاغ الصادر عن رئيس الوزراء رقم (23) يفوض وزير التربية والتعليم فيما يخص المؤسسات التعليمية، بتمديد العمل بهذا البلاغ، أو تعديله في ضوء الوضع الوبائي.

وبين العجارمة لـ»الدستور»، إن التعليم لطلبة رياض الأطفال ولصفوف الثلاثة الأولى والثانوية العامة «التوجيهي» ما زال مستمراً.

وأضاف أن البلاغ بتمديد اعتماد التعليم عن بُعد في الجامعات والمدارس لنهاية الفصل الدراسي الثاني، لا يشمل الصفوف التي عادت الى التعليم الوجاهي.

من جانبها، نعت نقابة الاطباء شهيد الواجب الدكتور فايز عطا الرفاعي الذي انتقل الى رحمته تعالى متأثرا باصابته بفايروس كورنا.

وبذلك ارتفع عدد الاطباء الذين توفوا جراء اصابتهم بالفايروس الى 35 طبيبا.

وسُجِّلت، أمس الأحد، (3917) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي: (2642) في محافظة العاصمة عمّان. (404) في محافظة البلقاء. (313) في محافظة إربد. (99) في محافظة مأدبا. (99) في محافظة الزرقاء. (87) في محافظة جرش. (65) في محافظة الكرك. (62) في محافظة العقبة. (41) في محافظة عجلون. (40) في محافظة المفرق. (33) في محافظة معان، منها (7) في البترا. (32) في محافظة الطفيلة.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (363,728) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (23298) حالة. وسُجّلت (11) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4554) حالة. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (176) حالة، فيما غادرت (121) حالة. وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (986) حالة. وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (862) بنسبة إشغال (21%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (192) بنسبة إشغال (22%). وبلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (85) بنسبة إشغال (9%). وبلغ عدد حالات الشفاء، ليوم أمس، في العزل المنزلي والمستشفيات (1685) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (335,876) حالة. وتمّ إجراء (25,108) فحوصات مخبريّة، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,371,522) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة، ليوم أمس، إلى قرابة (15.6%).

ودعت وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدفاع، واتباع سبل الوقاية، خاصة ارتداء الكمامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلكوفيد #حياتناأهم.

من جانبه، قرَّر المجلس القضائي تفعيل عمل فرق الطوارئ وإدارة الأزمات المشكلة في المحاكم ودوائر النيابة العامة لمراقبة الالتزام التام بإجراءات السَّلامة العامة حرصا على سلامة الجميع بسبب الوضع الوبائي الخاص بفيروس كورونا المستجد.

وقال بيان صادر عن المجلس، امس الأحد، إنَّ المجلس اجتمع في محكمة التمييز بدعـوة من رئيسه لاستعراض الوضع الوبائي في المحاكم ودوائر النيابة العامة، وبعد المداولة في إجراءات الحفاظ على صحة السادة القضاة والمحامين والمراجعين وضمان قواعد السلامة العامة في المحاكم ودوائر النيابة العامة والحيلولة دون وقوع الاكتظاظ فيها. وبين أنَّه قرَّر التأكيد على وجوب الإلتزام التام من قبل قضاة المحاكم بمختلف درجاتها وأعضاء النيابة العامة والكوادر الإدارية بمختلف مسمياتهم الوظيفية والمحامين والمراجعين بإجراءات السلامة العامة وأوامر الدفاع المشار إليها في التعاميم الصادرة بهذا الخصوص منذ بداية الأزمة، منذ لحظة الدخول إلى مبنى المحكمة وحتى مغادرتها.

وأوعز لرؤساء المحاكم والنواب العامين لتفعيل عمل فرق الطوارئ وإدارة الأزمات المشكلة في المحاكم ودوائر النيابة العامة، لتتولى القيام بالمهام المَنوطة بها ومراقبة الالتزام التام ببنود القرار من المعنيين في المحكمة على أن يقوم رؤساء المحاكم والنواب العامون بتزويد المجلس القضائي بتقارير أسبوعية بالإجراءات المتخذة بهذا الخصوص وتوصياتهم.

وطلب من رؤساء المحاكم والنواب العامين التأكيد على الهيئات الحاكمة وأعضاء النيابة العامة والكوادر الإدارية بجميع مسمياتهم بضرورة الالتزام بارتداء الك مامات منذ لحظة دخولهم إلى مبنى المحكمة أو الدائرة والإبقاء عليها أثناء المحاكمات وداخل وخارج قاعات المحاكمات والمكاتب والأقلام.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :