-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 18-02-2021 09:47 AM     عدد المشاهدات 286    | عدد التعليقات 0

المصري: الأردن مر بمراحل صعبة تمكن بفطنة قيادته وهمة أبنائه من استثمارها في مسيرة البناء

الهاشمية نيوز - اطلقت جماعة عمان لحوارات المستقبل، سلسلة حواراتها حول مئوية الدولة، باستضافة رئيس الوزراء الاسبق طاهر المصري، في ندوة حوارية بعنوان « على اعتاب المئوية الثانية.. الاردن رؤية مستقبلية».
وقال اننا اليوم، نقف على اعتاب المئوية الثانية لتأسيس الدولة الاردنية وهو ما يتطلب منا جميعا ان نكون على قدر كبير في تحمل المسؤولية وان نتشارك في العمل وان لا نرمي الحمل على كاهل غيرنا مهما كان هذا الحمل ثقيلا.
واكد المصري انه يتوجب على المسؤول اليوم ان يتخذ القرارات وان يتحمل تبعاتها مهما كانت صعبة.
واضاف، انه لا يمكن ان نستشرف المستقبل الا اذا تمعنا جيدا بتاريخنا الوطني، مؤكدا ان الاردن مر بمراحل دقيقة و صعبة، الا انه و بهمة ابنائه و فطنة قيادته استطاع ان يجعل منها فرصا ثمينة استثمرها بشكل كبير ساهمت ببناء الأردن، فوصلنا الى ما نحن فيه الان وهو ما يدفعنا لمواصلة مسيرة البناء بكل ما نملك من قوى و امكانيات.
وقال اننا اليوم نمر بازمة اقتصادية تحتم علينا ان نتحول من الدولة الريعية التي لا تنتج الى دولة اكثر انتاجا، وان نعي تماما مدى اهمية جذب الاستثمارات بالشكل المطلوب الذي يخلق فرص العمل لابنائنا، و يعود علينا بالناتج التي تحقق متطلباتنا، مشيرا الى ان الاعتماد على المساعدات بات اليوم امرا صعبا ولا يمكن لنا الجلوس وانتظار المساعدات خصوصا في ظل ما نمر به من ظروف سياسية اقليمية مهمة.
وشدد المصري على ان القضية الفلسطينية ركيزة من ركائز الدولة الاردنية ولا يمكن لنا ان نتعامل معها كانها قضية سياسية ثانوية، فالاردن كان ولا يزال يدافع عن القضية الفلسطينة باعتبارها عمقا استراتيجيا لا يمكن التنازل عنه.
وقال،ان مشروع التحديث والتطوير للدولة وللمجتمع صار ضروريا حتى نتمكن من البقاء في هذا العالم بأمواجه العاتية والمتلاطمة، داعيا إلى إطلاقُ حوار وطني مؤسسي عام يستعيد ثقة الناس من خلال التأسيس لمئوية ثانية تُعظم ما تم إنجازه وتستخلص العبر من أخطاء الماضي وعثراته و العمل على تفعيل مؤسسات الدولة الدستورية، وإشراك الرأي العام الأردني في صناعة رؤية مؤسسات الدولة لحماية وصيانة أمننا ومصالحنا في مواجهة المتغيرات المصيرية في الإقليم والعالم،والاحتكام في الرؤية والتخطيط والتفكيرإلى واقع مصالحنا ومواردنا الحالية والمنظورة المادية والبشرية الذاتية في صناعة الخطط والبرامج الاقتصادية وخصوصاً موارد شبابنا البشرية ومعارفهم وخبراتهم العلمية وما تتيحه التقنية الحديثة من آفاق اشتباك غير محدودة مع اقتصادات العالم، مع الإقرار بحقائق الواقع السياسي الجديد كما هو، ورفض ما يراد فرضه قسراً على بلادنا.
من جهته قال رئيس جماعة عمان لحوارات المستقبل بلال التل، اننا نحتفي اليوم على اعتاب المئوية الثانية لتأسيس الدولة الاردنية، وهي مناسبة لنستذكر ان احرار الاردن تنادوا وتواصلوا مع قائد الثورة العربية الكبرى ليوفد احد ابنائه لقيادة جموعهم لتحرير دمشق من الاحتلال الفرنسي والتصدي للمشروع الصهيوني في فلسطين وهذا يدل على ان الدولة الاردنية الحديثة تأسست كدولة رسالة و دور وقاعدة لتحرير العرب.
واضاف انه ومع دخول الاردن المئوية الثانية فانه يتوجب علينا ان ننظر نظرة مستقبلية شاملة نستشرف بها المستقبل و نحقق من خلالها اهدافنا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :