-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 17-02-2021 09:22 AM     عدد المشاهدات 294    | عدد التعليقات 0

الزوايدة .. الاهتمام والدعم الملكي لمشروع اللامركزية ساهم في تثبيته وتمكينه

الهاشمية نيوز - أكد رئيس مجلس محافظة العقبة محمد الزوايدة أن الاهتمام و الدعم الملكي لمشروع اللامركزية ساهم في تثبيت هذا المشروع و تمكينه رغم قوى الشد العكسي التي حاولت النيل منه خلال الفترة الماضية واصفا الرعاية الملكية السامية لهذا المشروع الوطني الهام بمثابة المظلة الآمنة التي نعمل في ظلها لتحقيق طموحات جلالته الثاقبة و تقديم الخدمة المثلى للمواطنين .
و اعتبر الزوايده خلال مؤتمر صحفي عقده في قاعة مجلس المحافظة بحضور رؤساء اللجان و أعضاء المجلس ،امس، أن مشروع قانون اللامركزية الجديد يعبر عن طموحات الرؤية الملكية و مطالب المجالس في كافة محافظات المملكة كونه يعد مشروعا عصريا متميزا يساعد على عمل مجالس المحافظات و تنفيذ مشاريع المحافظة بطريقة مثالية لاسيما في تحويل كافة المبالغ المالية المرصودة للمجالس من خلال بنك تنمية المدن و القرى في كل محافظة اضافة الى الاتفاق على أهمية وجود ادارة مالية و فنية في كل مجلس .
وقال الزوايدة، إن المجلس استطاع خلال السنوات الأربع الماضية من رفع نسبة انجاز المشاريع في المحافظة من 20 بالمئة قبل إقرار اللامركزية إلى 60 بالمئة بعد إقرارها عام 2017. وأوضح الزوايدة أن مجلس محافظة العقبة قام خلال السنوات الثلاث الاخيرة بتنفيذ مايزيد عن 35 مشروعا عن طريق وزارة الاشغال العامة بكلفة 11 مليون دينار اضافة الى مشاريع اخرى في قطاعات التربية و التعليم و الشباب و الصحة و الزراعة و التنمية الاجتماعية و غيرها بكلف زادت عن 16 مليون دينار .
و بين أن الوضع المالي حاليا لمجالس المحافظات يمر بظروف مالية صعبة في ظل جائحة كورونا و تخفيض الموازانات المالية ، منوها ان ميزانية مجلس محافظة العقبة انخفضت من 16 مليون دينار الى 7 ملايين دينار بنسبة 60% الامر الذي سيحد بشكل واضح من طموحات و أفكار المجلس في تقديم مزيد من الخدمات للقطاعات المختلفة في المحافظة .
واوضح أن المجلس تمكن من مواجهة غالبية التحديات خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن اجمالي موازنات المجلس للسنوات الأربع الماضية بلغت 58 مليون دينار، لم يستطع المجلس انفاق إلا ما نسبته 30 بالمئة منها بسبب التأخير في طرح عطاءات المشاريع.
من جهته، بين عضو المجلس ورئيس اللجنة المالية في مجلس محافظة العقبة محمد النجادات خلال المؤتمر، أن هناك وفرا ماليا في بعض المشاريع المنجزة بالمحافظة لكنه لا يعود لخزينة المجلس بل يذهب إلى الحكومة.
و كشف النجادات أنه تم تخصيص مايزيد عن 51 مليون دينار لمجلس محافظة العقبة خلال الثلاث سنوات الماضية على النحو التالي 15 مليونا عام 2018 و 19 مليونا عام 2019 و 16 مليونا عام 2020 صرف منهم 30 % فقط بسبب اجراءات الحكومة في تأخير طرح المشاريع .
بدوره، قال عضو المجلس رئيس لجنة الصحة والبيئة سليمان خضيرات انه جرى تنفيذ 14 مشروعا بكلفة 4ر2 مليون دينار، وأن 90 بالمئة منها سلم للجهات المعنية، منها وزارة الصحة خلال السنوات الأربع الماضية.
و بين الخضيرات أن مجلس المحافظة تبنى طيلة السنوات الماضية دعم فكرة انشاء مستشفى حكومي في العقبة دون الوصول الى قرار نهائي اضافة الى انه تم تخصيص 100 الف دينار لطرح عطاء دراسات و مخططات لانشاء مستشفى طوارىء في منطقة وادي عربة من قبل المجلس لكن دون اهتمام أو تنفيذ من الحكومة .
وقالت رئيس لجنة التربية في المجلس نوال الجويان، انه جرى تخصيص الجزء الأكبر لقطاع التربية والتعليم، مشيرة إلى انشاء 5 مدارس جديدة في العقبة بكلفة 4 ملايين دينار، وإضافة غرف صفية وصيانة عدد من مدارس المحافظة.
واوضح عضو المجلس الدكتور عاطف المعايطة، رئيس اللجنة القانونية في المجلس التي استحدثت أخيرا، انه جرى تقديم اقتراحات قانونية لتطوير القانون، منها منح المجلس حق المحاسبة والمراقبة على ما يطرح من مشاريع واشراك لجان المجلس مع سلطة العقبة واللجان المحلية الحكومية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :