-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 16-02-2021 09:24 AM     عدد المشاهدات 219    | عدد التعليقات 0

عـبـيـــدات: اجتــمـاع الـيـوم لـشـراء مطعوم سبوتنيك الروسي

الهاشمية نيوز - بحثت لجنة الصحة والبيئة النيابية، خلال اجتماع امس برئاسة النائب الدكتور أحمد السراحنة، آخر مستجدات الوضع الوبائي في المملكة، بحضور النواب الدكتور هايل عياش والدكتور عبد الرحيم المعايعة ومجدي يعقوب ووائل رزوق وفريد حداد، ووزير الصحة الدكتور نذير عبيدات وأمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة.
وقال النائب السراحنة، إن اللجنة اطلعت على مستجدات الوضع الوبائي في المملكة بشكل تفصيلي مع المعنيين، خاصة بعد ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا ونسب الفحوصات الايجابية.
وقال عبيدات، من جهته، إن الوزارة تؤمن بالتشاركية مع اللجنة، مبينا أن الحكومة التزمت خلال الفترة الماضية بتقليل ساعات الحظر الليلي، وعودة الانفتاح التدريجي لبعض القطاعات وطلبة المدارس في الصفوف الاولى والثاني الثانوي (التوجيهي) ورياض الأطفال.
وأكد أنه وبعد ازدياد اعداد الإصابات بالفيروس وارتفاع نسبة الفحوصات الايجابية، فمن غير المنطقي أن يكون هناك فتح مزيد من القطاعات، مشيرا إلى أن صحة المواطن تهمنا ولن يكون هناك استعجال في اتخاذ أية قرارات مستقبلية.
وقال عبيدات إنه سيجري التعاقد لشراء مليوني جرعة من اللقاحات، وكذلك التعاقد مع عدد من الشركات لتوفيرها، مضيفا أن هناك منافسة شديدة على شراء المطاعيم.
ولفت إلى أن هناك اجتماعا سيعقد اليوم مع وحدة الاستثمار الروسية، يضم السفير الأردني لدى روسيا عبر تطبيق «زووم»، لشراء مطعوم سبوتنيك.
وقال الهياجنة، من جهته، إن اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة في حالة انعقاد مستمر، موضحًا أنها اجتمعت على مدى يومين متتاليين لدراسة ارتفاع أعداد الإصابات ونسبة الفحوصات الايجابية.
وبين أنه سيجري عرض نتائج تلك الدراسات على لجنة تقييم الوضع الوبائي.
وأشار الهياجنة إلى أن الوضع الوبائي كان قبل أسبوعين مطمئنا، إلا أنه خلال الأسبوع الحالي ارتفعت أعداد الإصابات والفحوصات الايجابية، عازيا سبب ذلك إلى «التراخي وعدم الالتزام من المواطنين».
وتابع أنه لم يجر اتخاذ أي إجراء في الوقت الحالي فيما يخص الحظر، وسيجري تقييم الوضع الوبائي اليوم الثلاثاء.(بترا)
وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 18 وفاة و2312 إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في المملكة امس الاثنين، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 4473 وفاة و349562 إصابة.
وتوزّعت الإصابات الجديدة على 1612 حالة في محافظة العاصمة عمّان، 206 حالات في محافظة البلقاء، 144 حالة في محافظة إربد، منها 9 حالات في الرمثا، 103 حالات في محافظة الزرقاء، 44 حالة في محافظة جرش، 41 حالة في محافظة مأدبا، 34 حالة في محافظة عجلون، 33 حالة في محافظة الكرك، 32 حالة في محافظة العقبة، 26 حالة في محافظة الطفيلة، 20 حالة في محافظة المفرق، و17 حالة في محافظة معان، منها حالتان في البترا.
وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّاً وصل إلى 16858 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أُدخلت امس إلى المستشفيات 113 حالة، فيما غادرت 94 حالة.
ولفت إلى أن إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات بلغ 698 حالة، في حين بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس الاول 598 بنسبة إشغال بلغت 15 بالمئة، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس الاول 168 بنسبة إشغال بلغت 19 بالمئة.
كما بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس الاول 62 جهازاً بنسبة إشغال بلغت 7 بالمئة.
كما أشار الموجز إلى تسجيل 1132 حالة شفاء امس في العزل المنزلي والمستشفيات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 328231 حالة.
وأضاف أن 29225 فحصاً مخبريّاً أجري امس، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 4234459 فحصاً، لافتاً إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابيّة امس وصلت إلى قرابة 91ر7 بالمئة.
ودعت الوزارة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من 20 شخصاً، إضافة إلى متابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلك_وفيد #حياتنا_أهم.
الى ذلك، أعلن الناطق الرسمي باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الاردن محمد الحواري في تصريح صحفي لـ»الدستور» عن بدء اللاجئين في الحصول على اللقاح مع بداية الحملة الوطنية للقاح، حيث تم ادراج اللاجئين ضمن الحملة وخطة الاستجابة لفايروس كورونا مضيفا ان 164 لاجىء تلقوا اللقاح من أهل مخيم الزعتري وذلك في مدينة المفرق
و اضاف الحواري « تلقى 52 لاجىء اللقاح في المركز المخصص لذلك داخل مخيم الزعتري والتابع لوزارة الصحة الأردنية، كما اننا فخورين كون الأردن أول دولة في العالم تمنح اللاجئين اللقاح مثلهم مثل مواطنيها وأيضا اول دولة في العالم يكون لديها مركز لقاح داخل مخيم للاجئين.
و قال الحواري ان 2000 لاجىء من مخيم الزعتري سجل عبر المنصة الوطنية منهم 1200 سيتم حصولهم على اللقاح بناءً على فئتهم العمرية والأمراض المزمنة التي لديهم، و 800 الباقون في الجولة الثانية.
ولفت الحواري ان الجهة المسؤولة عن اللقاح هي وزارة الصحة الاردنية مشيرا ان المنظمة تعد جهة تنسيقية مساندة فقط
من جانبها، نفذت أمانة عمان أمس الأول الأحد، 741 زيارة تفتيشية على منشآت وأفراد للتأكد من التزامهم بأوامر الدفاع.
وبحسب التقرير اليومي لزيارات التفتيش، بلغ عدد مخالفات الأفراد لأوامر الدفاع داخل السوق المركزي 76 مخالفة، و41 مخالفة من قبل المواطنين، و12 إغلاقا ومخالفة لأوامر الدفاع من قبل المنشآت، و111 إغلاقا ومخالفة للاشتراطات الصحية والمدنية. (بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :