-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 14-02-2021 09:39 AM     عدد المشاهدات 326    | عدد التعليقات 0

تعاون علمي واعد بين الأردن ومؤسسة الفضاء البريطانية

الهاشمية نيوز - اعلنت مؤسسة الفضاء البريطانية KSF Space Foundation ، أن الاردن تقوم بارسال عينات بكتيرية لدراستها في الفضاء الخارجي وذلك بإشراف بحثي رئيسي من جامعة اليرموك في الأردن ومشاركة مؤسسة الفضاء البريطانية؛ ففي ظل كورونا والجائحة الصحية العالمية تتوجه الابحاث العلمية على جميع المستويات لدراسة عينات فيروسية وبكتيرية على مدار الساعة وعلى جميع مراكز الابحاث المتقدمة، وفي مقدمة الدول العربية يتصدر الاردن دراسة إمكانية نمو وسلوك الكائنات الحية الدقيقة متمثلة بأنواع متعددة من البكتيريا الحية، في مجال انعدام الجاذبية في الفضاء وتاثير انعدام الجاذبية على هذه العينات البكتيرية.
سيتم تحضير ودراسة ونقل العينات البكتيرية من مختبر البحث التابع لجامعة اليرموك وتحت اشراف الاستاذة الدكتورة حنان عيسى ملكاوي التي تدير هذا المشروع البحثي ( ومن الجدير بالذكر أن البروفيسور ملكاوي تعمل حاليا في قسم العلوم الحياتية/جامعة اليرموك وتحمل درجة الدكتوراة في تخصص الكائنات الحية الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية) ومن خلال المشروع البحثي المدعوم من جامعة اليرموك، يتم حاليا في المختبر البحثي في الجامعة تحضير ودراسة العينات البكتيرية لتحميلها وإرسالها في الكبسولة الفضائية من صناعة مؤسسة الفضاء KSF Space والتي ستنطلق الى الفضاء لتصل الى ارتفاع ما بعد الغلاف الجوي واول طبقة في مدار الفضاء المنخفض وستعود الكبسولة الى الارض بعد يومين على حد اكثر.
وسيتم دراسة سلوك الخلايا البكتيرية الحية قبل اطلاقها في الكبسولة الفضائية وبعد عودتها وهبوط الكبسولة الفضائية بسلام من نقطة الانطلاق والتي ستكون المملكة المتحدة. وسيتم تحديد استجابات الكائنات الحية الدقيقة (الخلايا البكتيرية) لعوامل عديدة في الفضاء تتضمن انعدام الجاذبية والإشعاع وتأثيرها على العمليات والوظائف الخلوية والتركيب الوراثي والتحور الجيني في الكائنات الحية الدقيقة. وبناءً على ذلك، قد يوفر استخدام البكتيريا في هذه الدراسات البحثية أدلة على الآليات الأساسية المسؤولة عن التكيفات الفسيولوجية والجينية التي يواجهها البشر في الفضاء.
سيتم تحديد موعد الاطلاق في شهر يونيو من هذا العام بحضور مجموعة من الباحثين والمهتمين بعلوم الفضاء. هذا وتسعى مؤسسة الفضاء البريطانية KSF Space دائما الى طرح ومساندة العديد من المشاريع البحثية للجامعات العربية والدولية وذلك لدعم البحث العلمي وتنمية الافكار والابتكارات التطبيقية في الفضاء.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :