-

اقتصاد

تاريخ النشر - 10-02-2021 09:46 AM     عدد المشاهدات 655    | عدد التعليقات 0

قرار من الضمان لكل مواطن راتبه أقل من 300 دينار

الهاشمية نيوز - سمحت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لجميع المنشآت المشمولة ضمن برنامج استدامة ولمن راتبه اقل من ٣٠٠ دينار في المنشآت الاخرى، بتعليق تأمين الشيخوخة.
وبحسب الناطق الرسمي باسم المؤسسة محمد عودة، فان المؤسسة سمحت للمنشآت المستفيدة من برنامج استدامة بتعليق تأمين الشيخوخة للعاملين لديها ممن تقل اعمار الذكور عن 55 عاما والاناث 53 عاما، وفقا ليومية الرأي.
واضاف ان المنشآت غير المشمولة ببرنامج استدامة سمح لها بالتعليق للعاملين لديها ممن تقل رواتبهم عن 300 دينار. واوضح ان المؤسسة استثنت قطاعات من التعليق مثل قطاع التعدين وقطاع البنوك وقطاع الكهرباء وقطاع المياه وقطاع الاتصالات وقطاع التأمين.
واشار الى ان هنالك منشآت تستخدم التعليق الجزئي واخرى تستخدم الشمول الكلي في الوقت التي تستطيع ان تستخدم التعليق الكلي حفاظا على حقوق عامليها في الحسبة التقاعدية.
ويسمح للعاملين الاشتراك اختياريا بشكل تكميلي في تأمين الشيخوخة عن الشهر الذي تم تعليق تطبيق تأمين الشيخوخة عنهم.
وبحسب عودة، يتحمل العامل دفع نسبة 16.5% من أجره الخاضع للضمان في حال كان تعليق تأمين الشيخوخة كليا ونسبة 8.25% في حال كان التعليق جزئيا. واتاحت المؤسسة للمنشآت الأكثر تضرراً والتي يمكنها الاستفادة من برنامج استدامة تعليق تأمين الشيخوخة الجزئي عن كل او بعض العاملين لديها ومتاح لها شهرياً القيام بهذه العملية لنهاية شهر أيار/ 2021 وبهذه الحالة تكون نسبة الاقتطاع 13.5% من أجر العامل يتحمل صاحب العمل منها 9.25% ويتحمل العامل 4.25% وذلك بدلاً من النسبة الكلية 21.75%.
وفي حال قامت المنشأة بتعليق تطبيق تأمين الشيخوخة كلياً، فان نسبة الاقتطاع تصبح 5.25% يتحمل صاحب العمل منها 4.25% ويتحمل العامل 1%، وفي هذه الحالة بإمكان العامل الاشتراك اختياريا بشكل تكميلي في تأمين الشيخوخة عن الشهر الذي تم تعليق تطبيق تأمين الشيخوخة عنه، ويتحمل العامل دفع نسبة 16.5% من أجره الخاضع للضمان في كان تعليق تأمين الشيخوخة كلي ونسبة 8.25% في حال كان التعليق جزئي.
وستمنح المنشآت خيار تقسيط الاشتراكات المترتبة وبدون ترتيب فوائد تقسيط عليها، على أن يتم سدادها على فترة تمتد حتى نهاية عام 2023. وكانت الحكومة اطلقت برنامج استدامة للمحافظة على استدامة فرص العمل في القطاع الخاص للحد من تداعيات كورونا، مدته واطاره الزمني ستة اشهر اعتبارا من شهر 12/ 2020 حتى نهاية شهر ايار 2021.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :