-

عربي دولي

تاريخ النشر - 05-02-2021 10:29 AM     عدد المشاهدات 235    | عدد التعليقات 0

إيطاليا: لقاحات فايزر وموديرنا آمنة

الهاشمية نيوز - ذكرت السلطات الصحية الإيطالية أن لقاحات كورونا التي تصنعها فايزر/بيونتك وموديرنا آمنة بعد تقييم الآثار الناتجة عن إعطاء 5ر1 مليون جرعة.

ووفقا للوكالة الطبية الإيطالية، فإن اللقاحات لها "سجل آمن جيد"، بناء على تقييم 7330 تقريرا عن ردود الفعل السلبية المشتبه بها، التي تم جمعها في الفترة بين 27 كانون أول/ديسمبر و 26 كانون ثان/يناير.

ومن ردود الفعل، أبلغ 92 % من الأشخاص عن مشاكل بسيطة مثل الألم في مكان الحقن أو ارتفاع درجة الحرارة أو التعب أو آلام العضلات.

وبدأت إيطاليا حملة التطعيم باستخدام لقاح فايزر/بيونتك، ثم شرعت في إعطاء لقاح موديرنا في 14 كانون ثان/يناير.

وتم رصد 469 تقريرا حول كل 100 ألف جرعة، معظمها في يوم التطعيم أو في اليوم التالي.

ومن التقارير التي تلقتها الوكالة تم تصنيف 6ر7 % منها على أنها "خطيرة"، ومن بين هذه، فإن ثلاثة من كل أربعة أشخاص لم يكونوا بحاجة إلى رعاية في المستشفى.

وقالت الوكالة إنه تم الإبلاغ عن 13 حالة وفاة بعد التلقيح لا علاقة لها باللقاح.

وقالت الوكالة إن عدد التقارير الكبير لا يعني أن هناك مشاكل خطيرة وغير متوقعة في اللقاح، لكنه يظهر تقدم نظام مراقبة سلامة الأدوية.

وأشارت البيانات الصادرة يوم الخميس إلى أنه تم تقديم 23ر2 مليون جرعة من اللقاح في إيطاليا، التي يبلغ تعداد سكانها حوالي 60 مليون نسمة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :