-

اقتصاد

تاريخ النشر - 03-02-2021 09:53 AM     عدد المشاهدات 236    | عدد التعليقات 0

القطاع التجاري والخدمي لا يحتمل اية اغلاقات مستقبلية جديدة

الهاشمية نيوز - شدد رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي على ضرورة وجود تبني استراتيجية واضحة من قبل الحكومة لترجمة وتنفيذ الرسائل والتوجهات الملكية المتعلقة بدعم وتحفيز الاقتصاد الوطني ضمن اطار زمني محدد.
واكد الكباريتي خلال لقاء عقد امس في مقر غرفة تجارة الاردن على ضرورة تكثيف الجهود لتعزيز مكانة الاردن الاستثمارية من خلال تقزيم البيروقراطية والاجراءات المعقدة والانفتاح على العالم الخارجي وعدم التشدد باجراءات استقطاب رجال الاعمال والسياح.
وحث الكباريتي القطاع التجاري والخدمي على ضرورة مواصلة تطبيق اجراءات الصحة والسلامة العامة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد من خلال الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي مبينا ان التشكيك بوجد الفيروس امر مرفوض في ظل وجود اثباتات عملية بذلك. وقال الكباريتي ان القطاع الخاص لا يحتمل اي اغلاقات جديدة مبينا ان الاغلاق بمثابة الالة التي انهكت الاقتصادي الوطني ولا يمكن للحكومة ان تحقق ايراداتها التي بنيت عليها موزانة العام الحالي.
واشار الكباريتي الى ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة في التعامل والتعاطي مع جائحة فيروس كورونا المستجد حتى لا تتكرر الاخطاء التي حصلت بالفترة الماضية ودفع ثمنها القطاع الخاص.
وتوقع الكباريتي ان يبقى الاقتصاد الوطني يواجه العديد من التحديات والمعيقات حتى النصف الاول من العام الحالي وثم يبدأ خلال النصف الثاني بالتحسن الا ان ذلك يتطلب تغير نهج التعامل والتعاطي مع الجانب الاقتصادي.
واشاد الكباريتي بالزيارة الاخيرة التي قام بها رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة الى العراق لتعزيز التعاون على مختلف المستويات سواء كانت سياسية او اقتصادية بين البلدين مؤكدا اهمية الانفتاح على العالم وادامة التواصل كونة بمثابة السلاح للخروج من الازمة الاقتصادية.
وقال رئيس الغرفة ان هنالك قرارات تعتبر مخالفة للقانون والمنطق مثل برنامج توكيد الذي يتحتم على المنشآت تعيين مراقب وقاية صحية ودفع رواتبهم اضافة الى القرارات المتعلقة بحماية المنتج الوطني ومنع الاستيراد الامر الذي يؤدي إلى ارتفاع الاسعار على حساب المواطن.
واكد الكباريتي على ضرورة ضخ المزيد من السيولة بالسوق المحلية وتقديم دعم مالي مباشر للقطاعات المتضررة من الجائحة باقل الضمانات اضافة الى اعادة النظر بالسلة الضريبية بخاصة ضريبة المبيعات وطريقة التحصيل. واكد رئيس الغرفة على ضرورة تعزيز موقع الاردن الجغرافي من خلال تسهيل اجراءات نقل البضائع المارة بالترانزيت الى دول المنطقة اضافة الى الاستفادة من الخبرات الكبيرة التي تمتلكها العمالة الاردنية بالخارج في دعم الاقتصاد الوطني.
ولفت الى اهمية الاستفادة من التجارة الالكترونية ومأسسة العمل في ظل التغير الكبير والسريع الذي يشهده العالم مبينا ان التجارة الالكترونية بمثابة فضاء واسع لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول.
وشدد على ضرورة الاستفادة من قصص النجاح التي حققها الاردن في مجال المنصات الالكترونية وتصديرها الى دول المنطقة مؤكدا ان البطالة تحدي حقيقي يتطلب من القطاعين العام والخاص التفكير بحلول للتخفيف منها مع ضرورة مراجعة التخصصات الجامعية بحيث توائم متطلبات السوق المحلية.
وقال الكباريتي إن العراق وسورية بمثابة رئة الاردن وان اي تطور في العلاقات مع هاتين الدولتين سينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :