-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 02-02-2021 09:17 AM     عدد المشاهدات 279    | عدد التعليقات 0

مصاروة يوعز بفتح مكتب للبيئة في جرش وتتبع صهاريج النضح

الهاشمية نيوز - التقى وزير البيئة نبيل مصاروة امس في قاعة مبنى محافظة جرش رئيس واعضاء مجلس المحافظة بحضور محافظ جرش الدكتور فراس ابو قاعود ورئيس بلدية جرش الكبرى علي قوقزة والنائبين نواش قوقزة وماجد رواشدة. وتم بحث عدة مطالب تهم محافظة جرش ومن أهمها صهاريج النضح وعدم التزامها بالمكب المخصص لها.
ووعد وزير البيئة بفتح مكتب تابع لوزارة البيئة لمتابعة جميع المواضيع التي تهم المحافظة، وكذلك تطرق إلى مكافحة حرائق الغابات بفتح مناطق معينة للتنزه بعد تجهيزها لهذه الغاية، كما وعد بحل قضية سد الملك طلال.
ولفت مصاروة الى اهمية معالجة القضايا البيئية لا سيما حرائق الصيف، مشيرا الى ضرورة تتبع صهاريج النضح من خلال اجهزة المراقبة للحيلولة دون التفريغ في الاماكن العامة والغابات ليلا، مؤكدا اهمية تنظيم الاولويات تمهيدا لتقديمها الى الجهات المانحة.
واستعرض محافظ جرش الدكتور فراس ابو قاعود واقع المحافظة، واشار الى ان هناك قضايا بيئية من ابرزها صهاريج النضح وما ينتج عنها من مخالفات واثر ذلك على الواقع السياحي، مؤكدا على اهمية التنسيق مع وزارة المياه لتمكينها من تفريغ حمولاتها في محطة عمامة.
وقال ابو قاعود ان جرش تتوسط ست محافظات وهناك بعض المكاره الصحية على ضفاف الشارع الرئيس في الشمال، لافتا الى ان مكتب البيئة مشترك بين محافظتي جرش وعجلون، مؤكدا اهمية فتح مكتب بيئي خاص بالمحافظة. واستعرض رئيس مجلس المحافظة رائد العتوم اهمية معالجة القضايا البيئية وابرزها ما يحتاج منها الى رقابة اكثر من كافة الجهات التنفيذية المختصة.
واشار الى اهتمام المجلس برصد مخصصات مالية على مدار السنوات الماضية ومنها مليون دينار لحماية الغابات.
واكد رئيس لجنة السياحة والبيئة في المجلس الدكتور يوسف زريقات اهمية السياحة البيئية، داعيا الى عمل مشروع متكامل لجرش تستفيد منه كافة ارجاء المحافظة، لافتا الى وجود بعض الاحياء غير مخدومة بالصرف الصحي ناهيك عن مشكلة الزيبار. وتحدث عن مخاطر وجود منازل تقع بالقرب من الاحواض المائية وغير مخدومة بشبكة الصرف الصحي وخاصة في مدينة سوف، مشيرا الى كافة المخصصات التي ترصد لهذه الغاية والتي يتم نقلها الى مشاريع اخرى متسائلا عن الرقابة على المصانع التي تلقي بمخلفاتها الى السيل.
وبين مدير دفاع مدني جرش اهمية تقسيم الغابات وفتح خطوط للنار لتسهيل وصول الاليات الى مواقع الحرائق وسرعة التعامل معها.
رئيس بلدية جرش الكبرى علي قوقزة قال ان وزارة البيئة بحاجة الى تنفيذ مشروع وطني للتخفيف من كوارث البيئة وتحدث عن سيل الزرقاء وعن تلوث مياه هذا السيل وتنقية المياه. وطالب بأماكن مكبات للنفايات وتدويرها وكان هناك مشروع لتدوير النفايات في جرش لكن تم تعطيل هذا المشروع من قبل أشخاص لا يهمهم مصلحة المحافظة. وتحدث النائب ماجد الرواشدة عن وضع المياه في محافظة جرش وكذلك خطوط النار وإتلاف الأعشاب وإزالتها والصرف الصحي.
بدوره طالب النائب نواش قوقزة بالحفاظ على الثروة الحرجية؛ لأنها هي رئة المواطن السياحية في محافظتي جرش وعجلون.
وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجان تنفيذ عدة مواضيع تهم محافظة جرش ووعد وزير البيئة بإنجازها بأسرع وقت ممكن.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :