-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 10-01-2021 10:00 AM     عدد المشاهدات 408    | عدد التعليقات 0

عجلون: انخفاض التعديات على الغابات بنسبة (80 ٪) العام الماضي

الهاشمية نيوز - انخفضت التعديات على الحراج العام الماضي بنسبة 80 ٪ نتيجة الجهود الرقابية والمتابعة من قبل محافظ عجلون سلمان النجادا وكوادر مديرية الزراعة والإدارة الملكية لحماية البيئة والأجهزة الامنية الاخرى.

وثمن محافظ عجلون سلمان النجادا الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة للحفاظ على ثروتنا الوطنية بتوفير ما هو ممكن تحتاج من اجل ادامة سلامة الغابات من الاعتداءات بشتى أنواعها، مشيرا إلى انه تم خلال العام الماضي 2020 عقد أكثر من لقاء من وزراء الزراعة مع كوادر مديرية زراعة عجلون بخاصة مع الطوافين في محطة حراج اشتفينا والوقوف على طلباتهم واحتياجاتهم وبحث أفضل وأنجع السبل للحفاظ على الثروة الحرجية في المحافظة.

وبين النجادا ان الحاكمية الإدارية في المحافظة عملت ما وسعها من اجل سلامة ثروتنا الحرجية، لافتا إلى انه تم التعامل مع عدد من الحالات بايقاع اشد العقوبات عليها لتكون عبرة للاخرين؛ ما ساهم في الحد من الاعتداءات وانخفاضها بصورة كبيرة، مقدرا جهود الأجهزة الأمنية وكوادر مديرية الزراعة التي عملت بروح الفريق وتعاون ملحوظ.

وأكد المحافظ أن الحراج خط احمر وان أي اعتداء على هذه الثروة هو اعتداء على مقدرات الوطن، ولن نسمح تحت أي ظرف بالاعتداء عليها وأن عددا من الملفات قد تم نفض الغبار عنها والتعامل معها بحزم فلا احد فوق القانون مهما كانت صفته، داعيا المواطنين إلى التعاون من أجل سلامة ثروتنا الحرجية.

وبحسب مدير الزراعة المهندس رائد الشرمان قال ان انخفاض التعديات يعود للجهود التشاركية التي انتهجتها المديرية وفق خطة محكمة تم وضعها ولقاءات تقييمية مستمرة من قبل محافظ عجلون الذي اتخذ قرارات مهمة من أجل الحفاظ على ثروتنا الوطنية، لاسيما وأن محافظة عجلون التي تبلغ مساحتها 419 الف دونم تبلغ نسبة الحراج فيها 34 ٪ وهي من اعلى النسب بالمملكة. وبين المهندس الشرمان ان وجود 50 طوافا في المديرية منهم 35 في عجلونو15 في لواء كفرنجة لا يفي فعليا بالغرض قياسا بمساحة الحراج في المحافظة، لافتا إلى انه يتم يوميا تسيير 7 دوريات على مدار الساعة وسط ظروف صعبة نظرا لطبيعة تضاريس المحافظة؛ ما يتطلب جهودا جبارة من أجل الحفاظ على هذه الثروة الوطنية. وبين ان هناك 9 ابراج عاملة لمراقبة الثروة الحرجية بعضها يحتاج إلى كوادر ومحطات لاسلكية فضلا على الدوريات الراجلة التي تعمل على مدار الساعة.

واشار الشرمان إلى أنه تم خلال العام الماضي التعامل مع 60 حريقا منها 50 حريقا في الأراضي المملوكة و10 حرائق في الاراضي الحرجية منها اثنان كبيران احدهما في منطقة باعون وأتى على مساحة زهاء 1800 دونم من الحراج والاخر في المنطقة الواقعة بين عجلون وعنجرة واتى على مساحة زهاء 400 دونم، عدا عن الحرائق الأخرى التي كانت بمساحات أخرى.

وأوضح الشرمان أنه تم بيع 129 طنا من الاحطاب للمواطنين الناتجة عن أعمال الاستثمار والاشجار وفتح الطرق والمصادرات من المواطنين، مبينا أنه تم منح 120 تصريحا لمواطنين لجمع احطاب جافة من مناطقهم وبإشراف طواف المنطقة، فيما تم منح 333 رخصة للاستثمار للمواطنين ضمن اراضيهم ومنح 342 تذكرة نقل ومنح 19 رخصة اصطناع فحم في مختلف مناطق المحافظة. وكشف الشرمان انه تم حجز 11مركبة في المراكز الامنية تم ضبطها وهي محملة بالأحطاب بصورة مخالفة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :