-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-01-2021 09:12 AM     عدد المشاهدات 529    | عدد التعليقات 0

فاعليات عجلون الثقافية تعبر عن اعتزازها بمئوية الدولة الأردنية

الهاشمية نيوز - عبرت فاعليات عجلون الثقافية عن اعتزازها بمئوية الدولة الاردنية والتي شهد فيها الأردن تطورات واحداثا استطاع تجاوزها بحكمة الهاشميين وقيادتهم وتلاحمهم مع أبناء الامة واحرارها الذي ساهموا في بناء دولة حديثة يشار لها بالبنان .

وقال مدير ثقافة المحافظة سامر فريحات انها لمناسبة عزيزة تمر علينا مئوية تأسيس الدولة الاردنية 100 عام من العمل والبذل والعطاء والتضحيات تحققت معها منجزات عظيمة وكبيرة في كافة مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية والعلمية ، مؤكدا ان الأردن وبفضل قيادته الهاشمية الحكيمة منذ جلالة الملك عبد الله الأول مؤسس المملكة رحمه الله، وصولا إلى الملك المعزز جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله والأردن يقدم التضحيات لمنعة الأردن وتقدمه وازدهاره وتعزيز الاستقرار والامن والحفاظ على المنجزات والمكتسبات الى جانب دفاعه عن القضايا العربية وأولها قضية الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها القدس الشريف وكافة المقدسات الإسلامية والمسيحية .

وقال الشاعر عادل البوريني

ونحن نستذكر مئوية الدولة الأردنية لابد من الإشارة للتضحيات التي بذلت من قبل الهاشميين واحرار الامة لتعزيز استقرار ومنعة هذا الحمى العربي وتمسكه بمبادئه وقضاياه الوطنية والعربية.

واضاف ان المئوية تشكل محطة بارزة وعلامة فارقة في ذاكرة ابناء الوطن بما تحمله من معاني الكبرياء والاعتزاز بما تحقق من منجزات وطنية في شتى الحقول والمناصب وتعززت قيم المحبة والأخوة بحرص واهتمام الهاشميين لافتا إلى الفعل الثقافي من أبناء الوطن كان واضحا محفزا للاجيال ومنارة للاجيال كنموذج من العطاء والبناء .

وقال رئيس فرع رابطة الكتّاب الأردنيين في المحافظة الدكتور رفعات الزغول أن الاحتفاء بمئوية الدولة الأردنية مناسبة كبيرة شهدت مخاضات كبيرة منذ بداية التأسيس تصدت لها القيادة وأبناء الأمة بوعي وحزم واستطاعوا تجاوز تلك المحطات الصعبة وتعززت معها العمل والانجاز في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتنامى الوعي لدى أبناء المجتمع وشهدت مؤسسات الدولة حالة الحراك نحو الانجاز لافتا إلى أن الفرع وضع خطة للاحتفاء بالمئوية من تنفيذ خلال برنامج يشمل إقامة الندوات والأمسيات الخاصة بهذه المناسبة .

واشار رئيس دارة عجلون للتراث والثقافة الزميل منذر الزغول أن اهمية الاحتفال بمئوية الدولة تكمن أنها مرحلة للعبور إلى المئوية الثانية في ظل ظروف ومعطيات مختلفة،

مؤكدا أن الأردن استطاع ومنذ أن بزغ فجر تأسيس الدولة عام 1921م أن يعبر عدة مراحل بوعي وحكمة القيادة وابناء الوطن وتجاوز العديد من المحطات الصعبة خرج اكثر قوة وصلابة لافتا إلى أن مثقفي الحقب المختلفة لعبوا دورا فاعلا في التوعية والتثقيف والتنوير ما ساهم بقوة في منعة الوطن ، مثمنا جهود القوات المسلحة الاردنية/ الجيش العربي والاجهزة الامنية التي ساهمت منذ التأسيس في حماية الوطن والحفاظ على الاستقرار وصون المنجزات والمكتسبات .

وأشار إلى أن الأردن وهو يعبر المئوية الثانية في ظل قيادة هاشمية حكيمة ووعي شعبي ومجتمعي وتفاعل مثقفيه سيكون اكثر صلابة وإنجازا وتميزا وحضورا على مختلف المستويات والصعد ، مهنئا قائد الوطن والاسرة العاشمية وابناء الوطن بهذه المناسبة العزيزة .

وقال الباحثون الدكتور أحمد القضاة والدكتورة فايزه المومني والدكتور خليف الغرايبه ومحمود الشريده يحتفي الأردن هذه الأيام بمئوية الدولة الاردنية عبر محطاتها المختلفة منذ عام 1921 والتي كانت حافلة بالأحداث والتحديات الجسام لافتين إلى اننا يحدونا الأمل ونحن ببداية المئوية الثانية بأنن نواصل مسيرة البناء والعطاء والانجاز .

وثمن الباحثون جهود العاشميين وما قدموا من تضحيات مع الرواد والاوائل من أبناء الأردن حيث تحققت الانجازات الكبيرة مقترنة بشعور العزة والكبرياء الوطني الهوية. وقالوا أن مشاريع النهوض التي يطمح الاردن اليها وهو يسير في ركب التطور المعرفي تحتاج الى إشاعة وتعزيز ثقافة التشاركة والتعاون والعمل بروح الفريق وتكامل الأدوار في ظل متغيرات يشهدها العالم كل يوم ، مباركين للقائد والشعب الاردني بهذه المناسبة العزيزة .

وقالت الأدبيات الدكتوره مريم فريحات والدكتور ليلى خوري والدكتورة سامره المومني ورهام العبود عند الحديث عن المئوية الأولى لتأسيس الدولة الأردنية فاننا نستذكر الأوائل الذين عملوا بجهدٍ وولاء وانتماءٍ للأرض والقيادة ولأمتهم وقضاياها.

وأشرن إلى أن المئوية الاولى كانت مليئة بالتحديات منذ بداية التاسيس وعلى مدى 100 من عمر الدولة التي استطاعت أن يكون لها حضور لافت على المستويات الدولية والاقليمية رغم أن الاردن واجه وما يزال يواجه تحدياتٍ على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والصحية في عالم متغير.

وأكدن أن ما أنجزه الاردن في المجالات المختلفة يبعث على الاعتزاز والفخر رغم شح الامكانات غير أن حكمة القيادة ووعي وتلاحم أبناء الشعب الاردني مع قيادتهم أفضى إلى انجازات ومكتسبات عظيمة لأينكرهأ الا جاحد ، داعيا الله أن يحفظ الأردن قيادة وشعبا من كلِّ سؤ وأن يمنحه القوة والعزيمة .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :