-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 05-01-2021 10:02 AM     عدد المشاهدات 269    | عدد التعليقات 0

عبيدات: الحكومة لن تلجأ إلى قانون الصحة العامة لفرض إجبارية تلقي مطاعيم كورونا لغاية اللحظة

الهاشمية نيوز - قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن الحكومة ولغاية اللحظة لن تلجأ إلى قانون الصحة العامة لفرض إجبارية تلقي مطاعيم كورونا.

وأكد عبيدات في مؤتمر صحفي من دار رئاسة الوزراء، الاثنين أن التحدي يكمن بتوزيع المطاعيم والذي سيكون له دور كبير بتحسن الوضع الوبائي داخل الأردن، وهي كذلك مهمة عالميا مشيرا إلى أن تطعيم أكبر عدد ممكن من سكان العالم سيساعد في القضاء على هذا الوباء.

وأشار إلى أن المؤسسات الصحية تسعى لأن تكون برامج التطعيم في كافة الدولة الغنية والفقيرة، مبيناً أنننا في الأردن لدينا جميع الظروف لانجاح هذا البرنامج.

وكشف عبيدات إلى أن موعد وصول لقاح كورونا سيكون بين 2-3 أسابيع، وأول اللقحات التي ستصل هي لقاح فايزر، وهناك سعي لزيادة الجرعات إلى مليوني جرعة.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع ائتلاف كوفيكس لتوفير مطاعيم تكفي ل10% من سكان المملكة أي مليون مواطن وحسب نوع المطعوم إن كان جرعة واحدة أو جرعتين.

ونوه بإنه إذا ما وجدنا أن هناك اقبال كاف على المطاعيم فإنه سيتم زيادة توفير الجرعات الخاصة بلقاح كورونا، داعيا الأردنيين وسكان المملكة للتسجيل عبر المنصة للحصول على اللقاح.

وأوضح عبيدات عن مجانية اللقاح أن هذا مرتبط بقانون الصحة العامة الذي يفرض توزيع اللقاحات بدون تكلفة مطلوبة على المواطنين ومتلقي المطعوم.

وبين المطاعيم التي نوفرها تم تسجيلها في دول ومؤسسات عالمية رقابية مرموقة ومعروفة وتم اعتمادها من منظمة الصحة العالمية مشيرا إلى الأردن حريص على أن يكون المطعوم مر في مراحل الاعتماد لذلك.

وأكد أنه لا يوجد أي مشاكل لغاية الآن بما يتعلق بمضاعفات لهذه المطاعيم، وجميع من تلقوا المطعوم تعرضوا لمضاعفات وتأثيرات ضعيفة ولا تؤثر على حياة الناس.

ولفت بأن هناك برنامج واف ودقيق ومتكامل يتم من خلاله معرفة ماذا سنعمل وكيف وأين سيعطى وستكون هناك أمور لوجستية لحفظ المطاعيم بدرجة الحرارة المطلوبة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :