-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 30-12-2020 09:48 AM     عدد المشاهدات 360    | عدد التعليقات 0

خبراء: الوضع الوبائي في تحسن والحذر مطلوب

الهاشمية نيوز - تراجعت نسبة الفحوصات الإيجابية لكوفيد 19 ووصلت إلى 57ر7 %، بعد ان تراوحت النسبة في ايام سابقة بين 8 و 9 %، كما انخفضت اعداد الوفيات والإصابات بالمرض،

ما يعني بلغة الأرقام ان المسار ذاهب في طريق التعافي رغم عدم انتهاء الوباء.

الخبراء يؤكدون ان كل المؤشرات تؤكد تراجع حدة المرض، رغم ان رقم الاصابات ما زال متذبذبا، ولم يتضح تسطح المنحنى بعد، معتبرين ان نسبة الفحوصات الإيجابية ما زالت مرتفعة رغم التراجع الواضح فيها. مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة، قال ان الوضع الوبائي بسبب التزام المواطنين يتحسن، وكل المؤشرات تؤكد ذلك، ولكن يجب أن لا تدفعنا هذه الأرقام إلى التراخي، مؤكدا أن الكمامة والابتعاد عن التجمعات والتباعد الجسدي وغسل اليدين والمطاعيم هي اسأليب الوقاية من الفيروس.

رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة فراس الهواري، قال لـ»الدستور» ان «هذه الأرقام لا تعني أننا خرجنا من دائرة الخطر، وما زلنا نسجل حالات بالآلاف، وما زالت نسب الفحوص الإيجابية أعلى من 5 %، ومع اقتراب وصول المطاعيم أي خطأ من قبلنا قد يؤخرنا شهورا «.

وقال ان انخفاض نسبة الفحوصات الإيجابية للإصابة بفيروس كورونا لا يعني التهاون في الإجراءات الوقائية، مؤكدا أن «الأرقام بالاتجاه الصحيح، والانخفاض في عدد حالات الإصابة، ونسب الوفيات كلها تعكس أمرين، أولاً التزام المواطن، بالإضافة إلى الإجراءات الفاعلة.

ودعا الى الالتزام باجراءات السلامة العامة والإقبال على أخذ المطعوم، حيث ان هناك أعدادا كبيرة من البروتينات تغطيها اللقاحات، ومن المتوقع أن يكون لديها فعالية جيدة جداً، حتى مع الطفرات.

من جهته، قال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، الدكتور بسام حجاوي ان انخفاض نسبة الفحوصات الإيجابية مؤشر يدعو للتفاؤل الحذر، واذا ما وصلنا إلى ما دون 5 % حتى نهاية الشهر الجاري، فانه متوقع أن يكون هنالك تغيير للإجراءات بالنسبة للمدارس والجامعات للفصل الثاني، وذلك بعد دراسة الأمر مع وزارة التربية والجهات المعنية.

وبين أن وزارة الصحة ولجنة الأوبئة تقومان بمقارنة الأرقام حسب الاسبوع الوبائي بالأسابيع الماضية، وتعتمد عليه بشكل أساسي لاتخاذ أي اجراءات من شأنها الحد من ارتفاع الاصابات وتسطيح المنحنى الوبائي.

وأضاف أن المنحنى الوبائي في الأردن وصل الى الذروة مع تسجيل 7933 اصابة سابقا،ً وهو أعلى رقم سجل بالمملكة، مؤكدا صعوبة العودة الى الاصابات صفر في المملكة.

من ناحيته، قال استشاري أمراض الصدرية الدكتور معتصم رشيدات ان الأرقام تسير بالاتجاه الصحيح، محذرا من عدم التفاؤل الكبير كون الوباء لم ينته بعد.

واضاف أنه في حال عادت الاصابات الى الف حالة يومياً، يكون بذلك تصحيح لموجة كورونا التي أثرت على الأردن مطلع أيلول الماضي، معرباً عن أمله بأن لا تتأثر المملكة بموجات أخرى من الوباء قبل وصول مطعوم كورونا للمملكة بداية العام المقبل 2021.

وتابع» كل الدول تنتظر المطعوم في الربع الأول من العام المقبل، وهذا سيؤدي إلى التقليل من الاصابات والوفيات في كل دول العالم، لذلك يجب الإقبال على المطعوم لانه البداية مع الإجراءات الأخرى من تباعد وكمامة وشروط السلامة العامة والبعد عن التجمعات كفيل بأن يقضي على الوباء».

وبين ارشيدات ان المطاعيم وحسب الدراسات والأخبار الواردة فعال، حيث ان هناك أعدادا كبيرة من البروتينات أضيفت للقاحات وسيكون للمطاعم نتائج إيجابية حتى مع حدوث الطفرات.

وعلى ذات الصعيد ، قال أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة انه لن يتم اقرار مبدأ الاختيار لمطاعيم كوفيد 19، لكن من حق الجميع تلقي مطعوما آمنا وفعالا، معتبرا الموافقة على تلقي المطعوم يعني الموافقة على اي مطعوم تقره مؤسسة الغذاء والدواء.

واضاف لـ»الدستور» ان التسجيل ليس ملزما، لكنه دعا الجميع إلى التسجيل لاسيما لمن تجاوز الستين من عمره او لديه أمراض مزمنة، مشيرا الى ان الوزارة ستمنح شهادة تطعيم لكل شخص تلقى المطعوم على جرعتين.

ولفت الى انه في مقبل الايام قد تحدد دول ضرورة وجود شهادة التطعيم للدخول الى اراضيها.

ونوه بان لكل مطعوم صفتان رئيسيتان، اولاهما الفعالية والثانية سلامته او مأمونيته، مشيرا الى ان الفعالية تعني قدرة المطعوم على منع إصابة الشخص بالمرض المستهدف او تقليل حدة المرض في حال الإصابة لاحقا.

ولفت الى وجود اربع شركات وصلت مطاعيمها إلى السوق العالمية وباتت متداولة، مثل فايزر والمطعوم سانيو فارم الصيني والروسي سبوتنيك الذي وصل إلى السوق، اضافة الى مطعوم سيصل قريبا وهو استرا زينكا، مبينا ان فايزر ومودرنا يتمتعان بنسبة ممتازة من الفعالية اكثر من 90 %، اي اذا طعم 100 شخص 90 % منهم لن يصابوا بالمرض، فيما المطاعيم تجاوزت حدود فعاليتها ال 50 % وهي مقبولة لدينا ويبقى القرار لمؤسسة الغذاء والدواء.

وفيما يتعلق بالمأمونية والمسؤولية، قال الهياجنة انها تدخل في الاعراض الجانبية للمطاعيم، ولها تصنيفات بسيطة وستكون هناك آثار ولكنها خفيفة جدا مثل التورم في مكان الحقنة والاحمرار وشعور بالغثيان

وعن اختيار المطعوم، قال الهياجنة «نحن أعلنا عن نافذة وهي طوعية، نشجع المواطنين من خلالها حتى من لم يتخذ قراره بعد، وهو مجاني للمواطنين والمقيمين ومن تنطبق عليه الشروط، مؤكدا ان من سجل للمطعوم غير مجبر ايضا على أخذها، مبينا ان التسجيل ليس ملزما، والهدف من النافذة لتعلم الدولة عدد الراغبين في تلقي المطعوم ولحسابات أخرى تنظمية.
التعليق






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :