-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-12-2020 10:05 AM     عدد المشاهدات 873    | عدد التعليقات 0

مبادرة هدب (الاردنية) لاطفال متلازمة الداون تتجول في المواقع الاثرية والسياحية في لوائي الكورة الاغوار الشمالية

الهاشمية نيوز - نظمت " مبادرة هدب" الاردنية رحلة لطلبة " متلازمة داون" الى المواقع الاثرية والسياحية والبيئية في لوائي الكورة والاغوار الشماليه في محافظة إربد ؛ المحطه الاولى كانت في وادي الريان" وادي جديتا" في جنوب لواء الكورة حيث زاروا معالم الوادي و" طاحونة عودة للحبوب " حيث واستمعوا الى شرح قدمه الباحث والمؤرخ الدكتور احمد الشريده عن اهميه هذه الطاحونه في التراث الزراعي للواء الكوره و محافظه عجلون ثم انتقلوا الى" كهف السيد المسيح" عليه السلام في بلدة بيت ايدس في لواء الكورة في محافظه اربد حيثى استمعوا الى شرح قدمه الدكتور الشريده حول اهميه هذا الموقع في تاريخ المنطقة التي عاش وتجول فيها السيد المسيح وبشكل خاص رحلته الى" بريه الاردن" .

كما شاهدوا معصرة الزيتون التقليديه ومعصره العنب التقليديه. المحطه الثالثه كانت في مدينه « طبقه فحل » الاثريه" حيث جالوا بين اثارها من مساجد وكنائس ومعابد واديره واستمعوا الى ايجاز قدمه دكتور الشريده حول تاريخ و اثار مدينة طبقة فحل " بيلا " كونها احدى مدن" الديكابولس" . ثم زاروا مقام الصحابي الجليل " عامر بن أبي وقاص" في بلدة وقاص ,كما زاروا مركز وقاص للخدمات المجتمعية لذوي الاحتياجات الخاصة واستمعوا الى ايجاز حول دور المركز في خدمة تلك الفئة.

ثم انتقلوا الى منتزه الاردن البيئي في وادي زقلاب الواقع في لواء الاغوار الشماليه واستمعوا الى ايجاز قدمه محمد البراري مدير الموقع ومحمد شاهين مسؤول التسويق في الموقع حول تاريخ المنتزه والدور الذي يقدمه في خدمة السياحة البيئية في المنطقه اضافه الى انه احد المواقع المهمه الصديقة للبيئة والتنوع البيولوجي؛ ثم انتقلوا الى سد زقلاب؛" شرحبيل بن حسنه' واستمعوا الى ايجاز قدمه د. الشريده حولها تاريخ تاسيس هذا السد عام 1965 ودوره في عمليات الري في غور الاردن الشمالي وقد انضم اليهم مركز وقاص الخدمات المجتمعيه .

من جانبها اكدت السيدة باندا مساعده مشرفة المبادرة على اهمية هذه الجولات السياحية بتعريف هذه الفئه الطيبه من ابنائنا وتحفيزهم على المشاركة الفاعلة في تنمية المجتمعات المحلية .وقد أقيمت على شرف الحضور برعايه رجل الاعمال المهندس جعفر اكرم الشريدة امسية ثقافية فنية بفقرات غنائية من التراث الفلكلوري الاردني قدمتها فرقة الفنان التشكيلي يحيى خشروم . وفي نهاية الجولة تم تقديم الدروع التذكاريه والهدايا الى الجهات الداعمه لفعاليات المبادرة .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :