-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 22-12-2020 09:22 AM     عدد المشاهدات 314    | عدد التعليقات 0

مادبا: تلوث مياه سد زرقاء ماعين جراء مادة الزيبار والصرف الصحي

الهاشمية نيوز - شكا مواطنون من سكان منطقة المريجمات في محافظة مادبا من مياه الزيبار التي يتم التخلص منها في وادي الحبيس المحاذي لمدينة مادبا من الجهة الشرقية ويحاذي منطقة المريجمات والتي باتت مصدر قلق وخوف للمواطنين وتؤرقهم خشية انتقال الامراض من هذه المياه العادمة للمواطنين.
واضافوا ان صهاريج تقوم بالتخلص من المياه العادمة « الزيباز « من بعض معاصر الزيتون حيث لايبعد الوادي اكثر من 100م عن المباني السكنية في المريجمة وهذا يسبب مكرهة صحية وقد ينشر الاوبئة بين المواطنين، بالاضافة لتلوث البيئة وخشية ان تصل المياه العادمة الى المياه الجوفية في منطقة الوالة وسد زرقاء ماعين التي تغذي محافظة مادبا بمياه الشرب.
وطالب مزارعون مجاورون لسد زرقاء ماعين في مأدبا بتشكيل لجنة لمعرفة أسباب تحول مياه السد إلى اللونين الأسود والأخضر.
من جانبها نفذت مديرية بيئة مأدبا حملة رقابية مكثفة، بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة لضبط الصهاريج التي تفرغ حمولتها من مادة الزيبار في وادي الحبيس ما يضر بالبيئة.
وقال مدير المكتب المهندس منصور الزبن ل»الدستور» إن وجود برك سوداء في وادي الحبيس تأتي بسبب مادة الزيبار الناتجة عن مخلفات المعاصر لعدم التزام وتقيد بعض اصحاب الصهاريج بالمكبات المعتمدة لتفريغها، ويكتفون بإلقائها في مناهل الصرف الصحي أو طرحها عشوائياً في الأودية ومجاري السيول بالقرب من مصادر المياه.
وقال الزبن إن سبب تلوث مياه سد زرقاء ماعين هي مياه الزيبار الناتجة عن مخلفات معاصر الزيتون لعدم نقلها إلى الأماكن المخصصة، موضحا أن بعض المعاصر تتخلص من مخلفاتها في وادي الحبيس الذي يصب في السد، كما أن تدفق مياه الصرف الصحي من محطة تنقية مأدبا أسهم في تلوث مياه السد.
وقال مدير إدارة مياه مأدبا «مياهنا» المهندس احمد الحياري، إن كميات كبيرة من المياه تتدفق عبر الصرف الصحي بسبب ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكة الصرف الصحي، كما أن وادي الحبيس المغذي الرئيس لسد زرقاء ماعين تصب فيه عدة أدوية من وسط مأدبا وشرقها وخصوصا الوادي القريب من سوق المواشي مسببة مكرهة صحية.
ودعا مدير زراعة مأدبا المهندس ناصر طبيلة المزارعين للتوجه إلى المديرية لبحث مشاكلهم في وادي زرقاء ماعين وأخذ عينات من مزروعاتهم وفحصها وبيان سبب الأمراض.
وقال رئيس بلدية مأدبا المهندس احمد الفساطلة إن كوادر البلدية قامت بتنظيف مجرى الأودية والعبارات من الأتربة والنفايات الصلبة والعوائق التي تحول دون جريان مياه الأمطار، نافيا أن يكون لسوق المواشي تأثير في المكرهة الصحية التي تحصل في سد زرقاء ماعين.
وشدد رئيس مجلس محافظة مأدبا الدكتور يوسف الغليلات على ضرورة تشكيل لجنة فنية من وزارة المياه والري وسلطة وادي الأردن لمعرفة أسباب تغير لون المياه في السد، وإظهار النتائج ومعالجتها.«بترا».






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :