-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 22-12-2020 09:16 AM     عدد المشاهدات 284    | عدد التعليقات 0

الكسبي: الحكومة تسعى لتوفير مساكن ملائمة وصحية لكافة الأسر

الهاشمية نيوز - شارك رئيس مجلس ادارة مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري وزير الأشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي بالدوره 37 لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب امس الاثنين عبر تقنية الاتصال المرئي وبمشاركة 22 دولة عربية.
وقال الكسبي في كلمة الأردن إننا نلتقي في هذا التجمع العربي مع أشقائنا وزراء الاسكان والتعمير العرب في اطار السعي للعمل العربي الموحد، الذي نحن بأمسّ الحاجة إليه في هذا الوقت الحرج، لدعم وتوجيه عملية التحضر والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة وتوحيد الجهود فيما بيننا لرفع الأعباء عن الدول قليلة الموارد لتستطيع خدمة مواطنيها وتحسين حياتهم المعيشية لبناء مستقبل أكثر إشراقا.

وأضاف ان الأردن بفضل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بضرورة تحقيق ما يتمناه المواطن بالسكن في بيت ضمن مقدرته المالية وفي بيئة سكنية صحية كريمة، سعت الحكومة الأردنية خلال عام 2019 ، بتوجيه العمل لإنشاء تجمعات سكنية في معظم محافظات المملكة بالشراكة مع القطاع الخاص الإسكاني ليكون نواة لتأسيس نهج تخطيطي للمشاريع الإسكانية، بحيث يتم التعامل والتعايش في التخطيط العمراني مع الموقع فيزيائيا وإنسانيا، من خلال دراسة الواقع الجغرافي والمناخي للوصول الى الاستخدام الأمثل كما ونوعا، وبشكل يتناغم مع البيئة الجغرافية والبيئة الإنسانية، بحيث يوفر الخدمات الرئيسية ويكوّن تجمعات حضرية مستدامة، توالف بين أفراد المجتمع. وأوضح الكسبي أن التحديات التي واجهت الأردن في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومنها الظروف الدولية والإقليمية وحالة عدم الاستقرار في دول الجوار العربي، إضافة الى الأعداد الكبيرة من اللاجئين، وجائحة كورونا، استدعت مضاعفة وزيادة التنسيق والعمل التشاركي الفاعل بين مختلف الجهات الوطنية من قطاعات حكومية وخاصة ومؤسسات المجتمع المدني لضمان سلامة الوضع الصحي أولاً وانتهاءً بمعالجة التأثيرات السلبية على مختلف القطاعات الاقتصادية وعلى مختلف الفئات السكانية دون استثناء. ووفقاً للتقرير السنوي لمؤشرات أهداف التنمية المستدامة لعام 2019 الذي أصدرته الأمم المتحدة، فقد تقدم الأردن 10 درجات على مؤشرات التنمية المستدامة للعام 2019 إذ حل في المرتبة 81 من بين 162 دولة شملها التقرير، مقارنة مع المرتبة 91 في العام الماضي. وأظهر التقرير تقدم الأردن وسيره في الاتجاه الصحيح فيما يتعلق بالأهداف المستدامة المتصلة بالمياه النظيفة والنظافة الصحية والعمل المناخي، وأظهر تقدما متوسطا في مجال الصحة الجيدة والرفاه والطاقة النظيفة والصناعة والابتكار والبنية التحتية.
وطالب الكسبي المشاركين بالتحرك من خلال جهد جماعي لتستجيب بشكل ملائم للإحتياجات الحقيقية، والأثر الفعلي الممتد للأزمة، ووضع خطط فعالة تعتمد على تحقيق أهداف تنموية لدعم المجتمعات المستضيفة واللاجئين على حد سواء بمنهجية تعتمد على الشراكة الحقيقية لتحسين العيش الكريم لاعداد كبيرة من ابنائنا وبناتنا واطفالنا وشيوخنا.
وسيقدم الاردن ورقة نقاشية بعنوان معالجة مشكلة العشوائيات والحد من انتشارها في الاردن وذلك من خلال مدير عام مؤسسة الاسكان والتطوير الحضري المهندسة جمانا العطيات، وذلك ضمن اعمال مؤتمر الاسكان العربي السادس 2020 اليوم الثلاثاء.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :