-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 02-12-2020 10:14 AM     عدد المشاهدات 303    | عدد التعليقات 0

داودية: نعمل لجعل الأردن مركزًا إقليميًا للأمن الغذائي

الهاشمية نيوز - زار وزير الزراعة محمد داودية، أمس، محافظة الزرقاء والتقى نواب المحافظة، ورئيس وأعضاء غرفة صناعة الزرقاء، واستمع إلى أهم الموضوعات التي تخص الصناعات الغذائية والمعوقات والتحديات.

وقال داوودية إن الأردن يتوسط ثلاث قارات، ما يؤهله ليكون مركزاً اقليمياً للأمن الغذائي بالمنطقة، كما أشار الى ذلك جلالة الملك عبد الله الثاني خلال لقائه وجهاء الجنوب.

وأضاف ان الوزارة التقطت الاشارة وسعت لوضع وثيقة تجعل الأردن مركزاً اقليمياً للأمن الغذائي بالمنطقة، وهي الآن قيد الدراسة، لافتا الى انه تم عرضها على وزارات الخارجية والتخطيط والمياه وجميع الشركاء والجهات المعنية.

وأشار الى أن هناك نهوضاً اقتصادياً أشار اليه جلالة الملك عبدالله الثاني في أكثر من مناسبة، مبينا أن الوزارة بدأت ومنذ عام 2017 بالعمل على استكمال الخريطة الزراعية، وهي الآن في اللمسات الأخيرة.

ونوه بأن الخريطة ستسهم في التعريف بالمناطق الصالحة لزراعة الأصناف الزراعية التي تلائم الأردن أمام المزارعين، ما يخفف من حدة البطالة وتطوير البيئة ودعم الامن الغذائي، لافتا الى أن الأراضي الصالحة للزراعة في الأردن تقدر بنحو 17 مليون دونم.

وجال داودية على عدد من شركات الدواجن ومصانع الألبان، والتقى مزارعي الأبقار في الضليل والحلابات، وأكد على دوام المتابعة للثروة الحيوانية، ودعم هذا القطاع الأساس ضمن محددات الأمن الغذائي، والتأكيد على تيسير وتسهيل الإجراءات الناظمة لعمل القطاع.

وأكد توجيه رئيس الوزراء بشر الخصاونة على تذليل المعوقات والتحديات، وحماية المنتج المحلي بما يضمن وصول المنتح الى المستهلك بالجودة والسعر المناسبين، والحفاظ على توازن المعادلة الزراعية التي تضم المزارع والتاجر والمستهلك، واستمع لعدد من المداخلات التي تخص القطاع الزراعي.

وأشار الوزير الى متابعة كافة التحديات ضمن رزنامة عمل واضحة وتشاركية مع نواب المحافظة، وأعضاء مجلس المحافظة، والجمعيات والنقابات المختصة في المحافظة، وصولا إلى سلسلة من الإنجازات المرتبطة بجدول زمني.

وقال فارس حمودة رئيس غرفة صناعة الزرقاء، والاتحاد النوعي للدواجن، إن دور وزارة الزراعة فاعل ومهم بدفع الصناعات الغذائية في ظل الأزمات، وتنمية القطاع، وتسهيل كافة الإجراءات لاستدامة الإنتاج وسلاسل التوريد.

من جانبه، أكد رئيس مجلس المحافظة أحمد عليمات على ضرورة زيادة التعاون لتنفيذ مشاريع اللامركزية الخاصة بالقطاع الزراعي، خاصة ضبط الأسواق المركزية، وإنجاز العيادات البيطرية المتنقلة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :