-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 27-11-2020 09:46 AM     عدد المشاهدات 667    | عدد التعليقات 0

تجدد حالة عدم الاستقرار الجوي تدريجياً اليوم

الهاشمية نيوز - تتأثر مناطق مختلفة من المملكة، منذ، عصر الأربعاء الماضي، بأحوال جوية غير مُستقرة رافقها هطول زخات رعدية من الأمطار في مناطق متفرقة من المملكة، حيث كانت غزيرة في بعض الأماكن رافقها تساقط للبَرَد، ورياح عادية ونشطة السرعة على فترات.
ومن المتوقع أن ترتفع، نهار، اليوم الجمعة، درجات الحرارة قليلاً مع بقائها أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل، و يكون الطقس بارداً نسبياً ومُتقلبا ما بين غائم جزئي وغائم، و تتهيأ الفرصة من جديد، بعد ظهر اليوم، لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق محدودة، الرياح تكون شرقية مُعتدلة السرعة.
ومع حلول الليل يعود الطقس ليُصبح بارداً بوجهٍ عام و مُتقلبا ما بين غائم جزئي و غالباً غائم، وتكون الفرصة مُهيأة خاصة بعد مُنتصف الليل لأن تهطل زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق مُتفرقة قد تكون غزيرة في بعض الأحياء وتترافق مع تساقط البَرَد. والرياح تكون ما بين شرقية إلى جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات و تزيد من الاحساس بالبرودة بشكل لافت.
و تزداد الفرصة اعتباراً من فجر غد السبت، لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق مُتفرقة قد تكون غزيرة في بعض الأحياء و تترافق مع تساقط البَرَد؛ ما يتسبب بتشكل ما يُسمى بالسيول المُفاجئة بما في ذلك مناطق البادية. و تبقى درجات الحرارة أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل و يكون الطقس بارداً نسبياً و مُتقلبا ما بين غائم جزئي و غائم في معظم الأوقات. و تكون الرياح شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً.
في سياق متصل أعلنت أمانة عمان الكبرى حالة الطوارئ المتوسطة (قصوى مياه)، للتعامل مع الحالة الجوية التي تشهد هطول زخات من الأمطار.
ودعت الأمانة في بيان، أمس الخميس، المواطنين في حال رصد أي ملاحظة الى الاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسة في منطقة تلاع العلي 065359970 أو 065359971 او خلوي 0798166789، وعلى غرف عمليات مناطق امانة عمان الفرعية الـ 22 .
وسجلت غرفة الطوارئ الرئيسة منذ مساء أمس الأول، عددا محدودا من الملاحظات البسيطة تم التعامل معها على وجه السرعة من خلال كوادر الأمانة في الميدان وبالتنسيق مع الجهات والمؤسسات الخدمية الأخرى التي تقع مسؤولية المعالجة ضمن اختصاصها، كما تعاملت فرق الأمانة مع أشجار آيلة للسقوط بفعل الرياح وملاحظات تنظيف لبعض المناهل تسببت بها الأتربة المنجرفة.
وتتابع فرق الأمانة تفقد مناهل تصريف مياه الأمطار، بالإضافة الى مجاري الأودية ومداخل ومخارج عبارات تصريف مياه الأمطار.
ودعت الأمانة، المواطنين من خلال الرسائل والفيديوهات الإرشادية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) على مناهل الصرف الصحي (المجاري)، تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الامطار.
وبينت أهمية تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحلات التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.
كما دعت المقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية للمبادرة بتأمين مواد البناء تجنبا لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار، وضرورة الابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري السيول والأودية.
من جانبها دعت مديرية الأمن العام المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر خلال الحالة الجوية المتوقعة، والابتعاد عن جوانب الأَودية وأَماكن تشكل السيول، والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن مرتفعة وأكثر أماناً خاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام و بيوت الشعر، كما دعت سائقي المركبات الى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة وخاصة على الطرقات الخارجية في مختلف أنحاء المملكة، وأكدت المديرية أهمية تفقد وصيانة شبكات وقنوات تصريف المياه والعبارات الأمر الذي يحد إلى درجة كبيرة من ارتفاع منسوب المياه، وعدم المغامرة بقطع مجرى السيول سواءً بالمركبات أو سيراً على الأقدام اذا كان هناك ارتفاع في منسوب المياه، وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير خاصة من على أسطح المباني، وعدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ (911) إذا دعت الحاجة لذلك.
بدورها دعت مديرية الدفاع المدني المواطنين إلى ضرورة الاستخدام الأمن للمدافئ، والقيام بإجراء الصيانة الدورية للمدافئ بأنواعها وتفقدها واستخدام منظمات الغاز وتفقد الخراطيم الخاصة بمدافئ الغاز.
وشددت المديرية، في بيان أمس الخميس، على ضرورة التأكد من سلامة تركيب الاسطوانة وصلاحية الخراطيم وعدم وجود تسرب فيها بواسطة الماء والصابون، وعدم وضع السوائل على المدافئ الكهربائية ورديترات التدفئة الكهربائية، وإبعاد المدافئ عن أي مواد قابلة للاشتعال، وعدم ترك المدفئة مشتعلة أثناء النوم او تزويدها بالوقود وهي مشتعلة، مع الحرص على عدم تمرير الأسلاك الكهربائية بالقرب من مصادر التدفئة لاحتمالية ذوبانها بسبب الحرارة وبالتالي نشوب الحريق لا قدر الله.
وتشير نتائج دراسات المناخات الفصلية (توقعات طويلة المدى) وتوقعات النمذجة العددية الخاصة بذلك النوع من التوقعات بأن فصل الشتاء 2020/2021 سيكون بمشيئة لله أبرد من المعتاد مع كميات متباينة من الأمطار وفرصة مرتفعة للثلوج في العاصمة عمان، مع توقعات بتحسن الأداء المطري خلال هذا الشهر تحديدا بمخزون مطري يدعم قطاع الزراعة في المملكة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :