-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 10-11-2020 09:23 AM     عدد المشاهدات 392    | عدد التعليقات 0

فعاليات المحافظات: ضرورة المشاركة بالانتخابات النيابية لاحداث التغيير

الهاشمية نيوز - واصلت فاعليات شعبية وشبابية وحزبية ونقابية وأكاديمية تاكيدها أهمية المشاركة بالانتخابات النيابية المقبلة، بهدف افراز مجلس نواب قادر على تحمل مسؤولياته خاصة في مثل هذه الظروف الصحية والاقتصادية الصعبة التي يمر بها الوطن.
ودعت إلى أهمية بناء قواعد متينة الأساس للوصول إلى حكومات برلمانية تعزز مسيرة الإصلاح السياسي وتتصدى للتحديات الوطنية تبدأ بالخروج بمجلس نيابي قوي يلبي رغبة الشباب وفق منهجية واضحة المعالم عبر مشاركات واسعة في انتخاب من يستحق خلال العملية الانتخابية الأسبوع المقبل .
وأكدت أن المرحلة والظروف، التي يعيشها الأردن، تتطلب مشاركة الجميع بالتنمية السياسية لتسريع عملية التحول الديمقراطي وتحقيق التنمية المستدامة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وتعميق التشاركية بصنع القرار من خلال تفعيل دور الشباب والمرأة ومنحهم مساحة واسعة بالتمثيل بالمؤسسات المنتخبة.
الكرك
دعت فاعليات حزبية وسياسية ونسائية في محافظة الكرك إلى المشاركة بالانتخابات النيابية المقبلة باعتبارها محطة مهمة من محطات الحياة السياسية بالمملكة.
وقالوا في أحاديث إن المشاركة في الانتخابات النيابية حماية وصون للاستحقاق الذي كفله الدستور للجميع، وإن المقاطعة لا تخدم مسيرة التحول الديمقراطي والإصلاح السياسي. وبين عضو لجنة فرع الحزب الشيوعي الأردني في محافظة الكرك معين بقاعين أن المشاركة بالانتخابات ترشحا واقتراعا مسؤولية وطنية بالدرجة الأولى وتعبير عن احد اهم الحقوق الدستورية التي نص عليها الدستور المتمثلة باختيار ممثلين عن الشعب في مجلس النواب.
واكد رئيس فرع حزب الشعب الديمقراطي الاردني « حشد « عودة الله الحباشنة أن المشاركة بالانتخابات جاءت استجابة لقرار حزبي بأهمية المشاركة باعتباره عملا سياسيا وطنيا، داعيا الاحزاب للمشاركة بشكل فاعل وحقيقي، وكذلك المواطنين في محافظة الكرك للإقبال على المشاركة بفعالية، حرصا على ايصال صوتهم ومطالبهم لصناع القرار.
واكد عضو الحزب الديمقراطي الاجتماعي امين المعاقبة أن المشاركة ضرورة وطنية لها اهمية بالغة في التعبير عن روح الشعب، واستكمال العملية السياسية في اختيار ممثليه عبر المشاركة الفاعلة من خلال صناديق الاقتراع.
وطالبت فاعليات نسائية ، القطاع النسائي بالمشاركة الفاعلة في الانتخابات النيابية لتأكيد مكانة المرأة وحقها بالمشاركة لأجل التغيير وتعزيز دورها في العملية الديمقراطية.
وقالت عضو مجلس بلدي مؤتة والمزار الجنوبي حنان النوايسة ، إن المرأة قادرة على العطاء والانجاز في مختلف المجالات، وان مشاركتها بالانتخابات ترشحا واقتراعا خطوة مهمة لوضع بصمة ترسم مستقبل مجتمعها، واظهار قدرتها على المشاركة في صنع القرار من خلال اختيار المرشحين ذوي الكفاءة والخبرة لخدمة الوطن والمواطن.
وقالت رئيسة الاتحاد النسائي في الكرك وصال الرهايفة إن على المرأة ممارسة حقها الدستوري والتشريعي في التوجه لصناديق الاقتراع والمشاركة الفاعلة في الانتخابات البرلمانية المقبلة بهمة ومسؤولية عالية، لافتة إلى أن المشاركة تعد فرصة ثمينة للانجاز وإنجاح المرأة وتوسيع تمثيلها بالمجلس لتبني قضاياها والدفاع عنها.
ودعت رئيسة تجمع لجان المرأة بالكرك ميسون المبيضين إلى الاقبال على الاقتراع لاختيار الانسب والاقدر على تمثيل الوطن بشكل عام والمرأة بشكل خاص، مشيرة إلى أن تخصيص كوتا بالإضافة إلى فرصة الفوز بالتنافس، تشكلان ميزة كبيرة للقطاع النسائي يجب استثمارها والبناء عليها.
واكدت عضو منتدى الفكر للثقافة والتنمية ميسر المجالي، المرأة إلى المشاركة في الانتخابات النيابية لاختيار الاصلح من اجل رسم ملامح مجلس النواب المقبل.
العقبة
وفي محافظة العقبة، قال عميد كلية السياحة والفندقة بالجامعة الاردنية (العقبة) الدكتور ابراهيم بظاظو، إن المشاركة في الانتخابات البرلمانية تعد واجباً وطنياً وإستحقاقاً دستورياً يتطلب مشاركة جميع فئات المجتمع الأردني تأكيداً على ثوابت الدولة الأردنية منذ تأسيسها والتي تعتمد على الالتزام بالنهج الديمقراطي والحرص على إتاحة المجال للمشاركة الشعبية في صنع القرار. وأضاف ان الانتخابات النيابية الحالية تأتي في ظل المئوية الاولى لتأسيس الأردن لذا فإن المشاركة الفاعلة في الانتخابات النيابية ذات أهمية كبرى في تعزيز النهج الديمقراطي الذي أرسى دعائمه جلالة الملك عبدالله الثاني من خلال الأوراق النقاشية التي تستند على وجود نهج ديمقراطي في كافة الميادين.
وأشار رئيس فرع نقابة المهندسين الاردنيين بالعقبة المهندس عامر الحباشنة، الى أن المشاركة في انتخابات مجلس النواب جزء من المسؤولية السياسية والمجتمعية لكل مواطن أردني واستكمالاً لبناء مؤسسات الدولة التشريعية مما يؤمل أن يكون لمجلس النواب المقبل دور حيوي في بناء الحياة التشريعية خلال الآونة المقبلة.
ولفت الى أن المشاركة الواسعة في الانتخابات النيابية هي الطريق الأمن نحو التغيير واستمرار العملية الدستورية وثبات مؤسسات الدولة وتأكيدا للاستقرار الوطني في ظل الإقليم الملتهب.
واكد امين سر فرع حزب المؤتمر الوطني (زمزم) عمر الشراري، ان المشاركة الإنتخابية تسهم بإدراك المواطن الأردني بأهمية دوره والتزامه تجاه العملية الانتخابية ورؤيته الخاصة وهو الأمر الذي حرصت عليه الدولة الأردنية خصوصا وأن المشاركة الانتخابية تعني شعور الناخب والمترشح بالمسؤولية تجاه الأفراد وتجاه المجتمع ما يتطلب بناء علاقات الثقة بين المواطن وأطراف العملية الانتخابية ليستشعر بجدوى المشاركة وأهمية صوته ما يسهم في عملية انتخابية ناجحة قائمة على إطار قانوني محكم ومتوازن بين الحقوق السياسية للمواطنين وواجباتهم ومناخ سياسى يعزز المشاركة والنزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص بين كل أطراف العملية .
البلقاء
وفي سياق متصل، اكدت الفاعليات الشعبية والاكاديمية والشبابية في محافظة البلقاء، ان المشاركة في الانتخابات النيابية لاختيار ممثليها في المجلس المقبل اصبحت ضرورة ملحة في ظل عدم رضى الاغلبية عن اداء بعض المجالس السابقة وان التوجه الى الصناديق فرصة للتغيير.
وقال رئيس نادي معدي الجديدة الدكتور احمد الحوارات، إن افراز مجلس نواب صاحب ولاية يختص في التشريع وممارسة دوره الرقابي يقع على عاتقنا جميعنا لأننا شركاء في العملية الانتخابية، داعيا الناخبين للتوجه إلى صناديق الاقتراع لاختيار الأفضل لتحقيق الإنجازات الحقيقية والمتطلبات الرقابية والتشريعية والمحافظة على سمعتنا الديمقراطية وإحداث التغيير الذي نريد.
وبين الخبير الاقتصادي الدكتور غسان الطالب، ان الاردن من الدول الذي له مكان على الخارطة العالمية لما له من سمعة طيبة وهذا يضع علينا عبء كبير في المحافظة على هذه السمعة، مشيرا الى ان هذه المرحلة هي احدى المراحل التي يجب ان نثبت فيها للعالم قدرتنا وقوتنا، وان المشاركة ستمكننا من اختيار مجلس نيابي فاعل في تحقيق متطلبات الشعب لتحسين الحياة من مختلف الجوانب.
من جهته، قال مساعد رئيس جامعة عمان العربية لشؤون الإعلام والعلاقات العامة كمال فريج، «إن المشاركة في الانتخابات واجب وطني ينبع من المواطنة الصالحة التي يهمها النهوض بالوطن وان غيابنا هو مساهمة كبيرة في التخلي عن هذا الدور وافراز مجلس ليس خيارنا المنشود».
ودعا فريج الناخبين الى «التركيز على المرشح صاحب الكفاءة بغض النظر من صلة القربة لنكون قوة مؤثرة في صناعة القرار والتأكيد لجميع المرشحين قوة الوعي المجتمعي مما يدفعهم الى ايجاد برامج انتخابية ترقى لقوة ووعي المواطن».
وبين مدير مؤسسة نماء للتنمية وبناء القدرات اشرف شنيكات، «انه امامنا فرصة كبيرة في تغيير ما رأيناه غير مناسب في الدورات السابقة لمجالس النواب وان الكرة الان في مرمى الناخب والابتعاد عن مقياس اخرى في التمثيل التي كان لها انعكاسات سلبية على كثير من القرارات كما يجب الابتعاد عن اختيار نائب الخدمات لوجود البدائل من البلديات ومجالس اللامركزية وفتح المجال امام نائب التشريع والمراقبة وان الاتجاه للمشاركة في الانتخابات هو الوسيلة الاقدر لإحداث التغيير واحداث التنمية».
ودعا المختار حسين الخريوش، ابناء المجتمعات الشعبية إلى المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة لفرز مرشحين اصحاب كفاءات ليكون لدينا مجلس نيابي قادر على الرقابة والتشريع يحقق طموحاتنا.
وبين عضو شباب هيئة كلنا الاردن في البلقاء اياد المعادات، ان توجه الناخبين الى صناديق الاقتراع من شأنه احداث قوة في التعبير من خلال توكيل من يمثلونهم في المجلس وهذا لا يكون الا عن طريق صناديق الاقتراع.
إربد
تحت إشراف عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك وبالتعاون مع كلية القانون في الجامعة، نظم طلبة مبادرة «في الميزان» ورشة عمل بعنوان « الانتخابات النيابية من منظور قانوني وإعلامي»، ناقشوا خلالها آلية الاقتراع في الانتخابات النيابية التي ستجرى اليوم العاشر من تشرين الثاني لانتخاب أعضاء مجلس النواب التاسع عشر.
عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور محمد مزاودة قال، إن اليرموك تؤكد أهمية مشاركة طلبة الجامعة كغيرهم من أفراد المجتمع في الانتخابات النيابية المقبلة بالتوجه لصناديق الاقتراع واختيار من يرونه كفؤا للتعبير عن آمالهم وتطلعاتهم والسعي بالأردن نحو المزيد من الرفعة والازدهار.
وأكد المزاودة أن الانتخابات النيابية وما تمثله من استحقاق دستوري يكرس نهج الديمقراطية والنزاهة والشفافية التي ينتهجها الأردن ليتطلب منا جميعا الوقوف إلى جانب الوطن وإنجاح هذه العملية الديمقراطية رغم الظروف الاستثنائية التي شكلها انتشار وباء كورونا.
من جانبه أكد عميد كلية القانون في الجامعة الدكتور يوسف عبيدات في كلمة له خلال الورشة دعم الكلية لكافة المبادرات الطلابية الهادفة لنشر الوعي القانوني بين طلبة الجامعة وأفراد المجتمع، وحثهم على المشاركة في الجهود الوطنية الهادفة لتحقيق المزيد من التقدم، داعيا الطلبة للمشاركة في الانتخابات النيابية واختيار الأكفأ لخدمة الوطن.
وخلال الورشة التي عقدت عن بعد ومن خلال تطبيق « زووم « الالكتروني وبرعاية منصة زين للإبداع، تحدث الدكتور عبدالله أبو حجيلة من كلية القانون في الجامعة عن النصوص والمخالفات القانونية المتعلقة بالانتخابات.
وتطرق أبو حجيلة إلى العديد من الممارسات الخاطئة التي تحدث قبل وأثناء وبعد الانتخابات، ويعاقب عليها القانون، مؤكدا أهمية التقيد بنصوص قانون الانتخاب لتفادي التعرض للمساءلة القانونية .
بدورها، أوضحت المهندسة هيام الخطيب من مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية في الجامعة، عضو فريق المدربين لدى الهيئة المستقلة للانتخابات آلية الاقتراع في الانتخابات النيابية المقبلة والتي جاءت بشكل استثنائي في ظل انتشاء وباء فيروس كورونا واختلافها عن سابقاتها.
الطالب طارق بني ارشيد أحد مؤسسي المبادرة قال إن هذه الورشة جاءت بهدف تشجيع الطلبة على المشاركة في الانتخابات النيابية والإدلاء بصوتهم لمن يرونه كفؤا لخدمة الوطن والمواطن وكذلك توعية الطلبة بالمخالفات الانتخابية والعقوبات التي ينالها مرتكبيها.
عجلون
أطلق عدد من الناشطين المجتمعيين في محافظة عجلون، حملات لتحفيز المواطنين وحثهم على التوجه إلى صناديق الاقتراع للمشاركة بالانتخابات النيابية وبناء ورفعة وازدهار الوطن.
وأشار رئيس لجنة تنسيق العمل التطوعي والاجتماعي محمد البعول إلى أهمية مثل هذه الحملات في بث رسائل توعية وتثقيف تشجع على المشاركة في الانتخابات، آخذين على عاتقهم مسؤولية حثّ المواطنين على التوجّه للاقتراع. وبينت عضو مبادرة «إعلاميون متطوعون» رزان المومني أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت المصدر الوحيد للمعلومة والتواصل والتشجيع على المشاركة في الانتخابات التي تجسد آلية الممارسة الديمقراطية التي تعنى بتحقيق المشاركة الشعبية في صنع القرار. وقال الناشط التطوعي احمد العنانزة إن المرحلة الحالية تقتضي التعاطي معها بمسؤولية وحس وطني لاختيار من هو أهل لتمثيله والتعبير عن مصالحه لأنه هو من يحدد معالم الخريطة الانتخابية.
وأكدت صاحبة بيت المونة الريفي كفى الزغول أهمية مشاركة المواطنين في الانتخابات لما لها من أهمية بالغة في الحياة السياسية الأردنية بصفتها حقا دستوريا يجب على كل الأردنيين ممارسته من خلال اختيار ممثليهم في مجلس النواب المقبل، مبينة أن المرأة لها دور كبير في هذا المجال من خلال تكثيف دعواتها للمشاركة في الانتخابات وتعزيز النهج الديمقراطي.
ودعا نائب رئيس جماعة رايات الابداعية رامي الجنيدي إلى التوجه للصناديق اليوم لأن الناخب هو مفتاح التغيير والطريق للإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي واختيار المرشح المناسب، مبينا أن المشاركة في الانتخابات إسهام من الناخب في رسم ملامح مستقبل الوطن. وأشار الناشط احمد الشويات إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي لعبت دورا مهما في ظل الظروف الراهنة لخدمة العملية الانتخابية، حيث تمكن الناخب من التعرف على المرشحين وبرامجهم من خلال منشوراتهم أو الصفحات الخاصة بكل مرشح أو المجموعات الداعمة له، وبالتالي الإقبال على الاقتراع واختيار الاكفأ. (بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :