-

عربي دولي

تاريخ النشر - 08-11-2020 09:44 AM     عدد المشاهدات 377    | عدد التعليقات 0

بوادر أزمة بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية

الهاشمية نيوز - أظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية الأولية فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن، بـ238 صوتا في المجمع الانتخابي، وهو ما يمثل نسبة 49.78 ٪ من الأصوات، مقابل 213 صوتا بالمجمع للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، وهو ما يمثل نسبة 48.61 ٪، حسب أسوشيتدس برس.

وتظهر أحدث المؤشرات تقدم ترامب في ولايات بنسلفانيا وكارولينا الشمالية وجورجيا وميشيغان، في حين تظهر مؤشرات أخرى تقدم بايدن في ولاية ويسكنسن التي تميل عادة إلى الجمهوريين.

وأعلن الرئيس المنتهية ولايته ترامب أمس الأربعاء أنه «فاز» في الانتخابات في مواجهة منافسه بايدن رغم استمرار فرز الأصوات في عدد من الولايات الأساسية.

ودارت حرب أعصاب طوال الليل بين المرشحين اللذين يفصل بينهما كل شيء، حيث توقع كل منهما فوزه في الانتخابات، في وقت يبقى فيه السباق إلى البيت الأبيض مفتوحا وسط انقسام أكثر من أي وقت مضى في أميركا.

وقبل إعلان أي نتيجة نهائية، قال الرئيس ترامب في كلمة مقتضبة في البيت الأبيض «بصراحة، لقد فزنا في الانتخابات»، متحدثا عن «تزوير» ومشيرا إلى أنه يعتزم اللجوء إلى المحكمة العليا، في حين قال نائبه مايك بنس إن الرئيس في طريقه للفوز.

وقال ترامب في كلمة بالبيت الأبيض إنها لحظة مهمة في تاريخ أميركا، وعدّد مجموعة من الولايات قال إنه فاز فيها من أهمها فلوريدا وتكساس وأوهايو، وأكد أنه سيفوز في ولاية بنسلفانيا. وأضاف ترامب «فزنا بهذه الولايات، ومن الواضح أن هناك عملية احتيال على الشعب الأميركي.. سنفوز بهذه الانتخابات، وقد فزنا بها بالفعل.. هذه لحظة مهمة في تاريخ أمتنا وسنلجأ للمحكمة العليا لوقف احتساب الأصوات المتأخرة».

وقالت حملة بايدن تعليقا على ذلك إنه إذا ذهب ترامب إلى المحكمة لمنع «فرز الأصوات بشكل سليم» فستكون الفرق القانونية للديمقراطيين جاهزة للتصدي لهذا المسعى.

من جهته، وفي أول تعليق له بعد الاقتراع، أعلن بايدن أنه «على الطريق الصحيح للفوز» في الانتخابات. وقال بايدن أمام مناصريه الذين تجمعوا على طريقة «درايف إن» (Drive in) في معقله ويلمينغتون في ديلاوير «حافظوا على إيمانكم، سنفوز»، وأضاف «نعتقد أننا على الطريق الصحيح للفوز بهذه الانتخابات». وأضاف نشعر بالتفاؤل إزاء وضعنا الانتخابي.

ويستعد الأميركيون ربما لأيام وليال طوال من الانتظار بعد حملة انتخابية شهدت أجواء توتر شديد.

واحتفظ الرئيس الجمهوري بفلوريدا التي سبق أن فاز فيها عام 2016، كما فاز في أوهايو التي فاز فيها منذ العام 1964 كل المرشحين الجمهوريين الذين وصلوا إلى الرئاسة.

ويتوقع كثيرون أن طريق بايدن إلى البيت الأبيض يمر عبر الشمال الصناعي للبلاد. وكان الهدف المعلن للديمقراطيين هو استعادة 3 ولايات انتزعها ترامب عام 2016، وهي ويسكونسن وميشيغان وبنسلفانيا، لكن فرز الأصوات في هذه الولايات قد يستمر حتى عدة أيام بسبب المستوى القياسي للتصويت عبر البريد.

أهم الولايات التي فاز بها ترامب

فاز ترامب حتى الآن بعدد من الولايات الرئيسية والمتأرجحة التي تقوي حظوظه بالبقاء في البيت الأبيض، ومن أهم هذه الولايات: تكساس (38) صوتا في المجمع الانتخابي، فلوريدا (29 صوتا)، كنتاكي (8) وفرجينيا الغربية (5) كارولينا الجنوبية (9) وألاباما (9) ومسيسيبي (6) وأوكلاهوما (7) وتينيسي (11) أركنساس (6) وإنديانا (11) داكوتا الشمالية (3) داكوتا الجنوبية (3) ووايومنغ (3) ولويزيانا (8) ونبراسكا ( 4) وكنساس (6) وميسوري (10) وإيداهو (4).

الولايات التي فاز بها بايدن

بالمقابل، فاز المرشح الديمقراطي بعدد من الولايات من أهمها: فيرمونت (3) وفرجينيا (13) وكونيتيكت (7) وديلاوير (3) وإلينوي (20) وماريلاند (10) ماساشوستس (11) ونيوجيرسي (14) ورود آيلاند (4) ونيو ميكسيكو (5) ونيويورك (29) ومقاطعة كولومبيا (3) وكولورادو (9) ونيو هامبشير (4) وكاليفورنيا (55) وأوريغون (7) وواشنطن (12).

ولم تعرف نتائج 7 ولايات حتى الآن، بما في ذلك ولاية بنسلفانيا وميشيغان وجورجيا وويسكونسن وكارولينا الشمالية. وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إنه من المبكر حسم الأمر بالنسبة لأصوات الناخبين، لأن الكثير من الأصوات لم تفرز بعد في عدد من الولايات، ولكنها أكدت أن حزبها يمكنه القول إنه حافظ على الأغلبية في مجلس النواب.

وعزز النواب عن الحزب الديمقراطي سيطرتهم على مجلس النواب الأميركي، في حين تشتد المنافسة للحصول على أغلبية مقاعد مجلس الشيوخ.

وتشير التقديرات لنتائج انتخابات التجديد لمجلسي النواب والشيوخ، التي جرت بالتزامن مع انتخابات الرئاسة، إلى أن الديمقراطيين سيفوزون بـ 4 أو 5 مقاعد إضافية في المجلس المؤلف من 435 مقعدا، علما أنهم يشغلون حاليا 232 من مقاعده.

وفيما يتعلق بانتخابات مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون حاليا، أشارت تقديرات أوردتها صحيفة نيويورك تايمز إلى تقدم الجمهوريين بواقع 45 مقعدا مقابل 44 مقعدا للديمقراطيين، في حين يستمر التنافس على 11 مقعدا.(وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :