-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 29-10-2020 09:38 AM     عدد المشاهدات 371    | عدد التعليقات 0

المتحف الوطني للفنون الجميلة ومعهد غوته في الأردن يطلقان (مختبر نحو المستقبل)

الهاشمية نيوز - من خلال منصة «مصنع: فن الاماكن العامة» أطلق المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة ومعهد غوته في الأردن برنامج «مختبر نحو المستقبل»، حيث تم توجيه دعوة مفتوحة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمتحف ومعهد غوته، الى الأخصائيين الثقافيين والمبدعين من مختلف التخصصات الفنية والعلمية والتكنولوجية وغيرها، للتقديم للمشاركة في البرنامج الجديد.
محاكاة فنية
تقوم فكرة برنامج «مختبر نحو المستقبل» على أن يقوم القطاع الثقافي بمحاكاة الظروف الجديدة التي تواجه العصر الحالي الذي يمكن تسميته بـ»الوضع الطبيعي الجديد» والذي ظهر نتيجة جائحة كورونا. وذلك من خلال قيام المشاركين الذين تم اختيارهم بالبحث وإجراء التجارب سويا على مدار ستة أسابيع، ابتداءً من شهر تشرين الأول وحتى منتصف تشرين الثاني، بهدف التخطيط لإقامة فعالية ثقافية خلال شهر حزيران من العام القادم 2021. وقد يكون هذا الحدث الذي سيعمل عليه المشاركون بصيغة مهرجان سيقام على مدى ثلاثة أيام متتالية، أو أن يتخذ شكل فعاليات منفصلة.
وقد كانت اللجنة المشرفة على هذا البرنامج قد اختارت كلا من: أية شعبان، أية العبيدي، علاء الدين رحمة، سامر بيطار، صافي السكران، ربى حجازي، آردا أصلنيان، باولا فران، وسما الشحروري، ليكونوا مقيمي «مختبر نحو المستقبل».
على المشاركين تحديد المواضيع ذات الاولوية المحلية التي سيقومون بمناقشتها، بالاضافة الى الدور الذي سيلعبه القطاع الثقافي والفني في عصر «الوضع الطبيعي الجديد» وتطوير اشكال جديدة مبتكرة من الممكن تطبيقها في ظل الظروف والقيود الجديدة المفروضه علينا.
عصف ذهني
في المرحلة الأولى، ستعطى كامل الحرية للمرشحين لاستخدام العصف الذهني كأداة لاستلهام أفكار مبتكرة وإمكانيات مختلفة للأشكال الثقافية، وتوظيف إمكانيات تقنية ورقمية جديدة في عصر «الوضع الطبيعي الجديد»، دون التقيد بالعوائق المالية أو عدم توافر الموارد محلياً. سيخصص جزء من هذه المرحلة لمناقشات وتأملات حول الدور الذي يجب أن تلعبه الفنون في عصر «الوضع الطبيعي الجديد» والمواضيع التي يجب أن تتناولها هذه الفنون.
في المرحلة الثانية، سيعمد المرشحون إلى حصر الأفكار المستخلصة من المرحلة الأولى وتحويلها إلى برنامج عملي قابل للتطبيق في الأردن نظرًا للعوائق المادية وقلة الموارد المتاحة. حيث ستقع المسؤولية على المرشحين لتخطيط وتنظيم الفعالية الثقافية، وتحديد الجوانب الفنية ومزودي الخدمات اللازمة، بالإضافة إلى الفنانين والممارسين من مختلف التخصصات العلمية والتكنولوجية وغيرهم، والتعاون في إطار متعدد التخصصات. بالإضافة إلى القرارات الفنية واللوجستية والتحديات التي يجب حلها من قبل المشاركين، حيث يجب عليهم اتخاذ القرارات الفنية والتنظيمية. وسيتضمن ذلك قرارات مثل أنواع العروض والأنشطة التي قد تقام خلال الفعالية الثقافية، وأنواع الأماكن التي سيتم استغلالها سواء أكانت في الهواء الطلق أو في أماكن داخلية، عامة أو خاصة، بالإضافة إلى التجهيزات المطلوبة لإقامة الفعالية. وعلى سبيل المثال، الموسيقى المعتمدة على الآلات التقليدية أو التي تحتاج لتوصيل كهربائي، والطرق البديلة لتوليد الكهرباء، والطرق الابتكارية للتعامل مع متطلبات التباعد الاجتماعي، وفنون الجرافيتي، وفنون الأداء، وعروض الأفلام، والفن التشاركي، إلخ.
سيتم توثيق عملية البحث والتخطيط بأكملها وتحويلها إلى معرض مواز للفعالية الثقافية التي ستقام عام 2021 حيث ستكون مرجعاً للبحث كأرشيف للحلول الممكنة التي قد تستفيد منها الفعاليات الثقافية المستقبلية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :