-

صورة وخبر

تاريخ النشر - 24-10-2020 04:00 PM     عدد المشاهدات 329    | عدد التعليقات 0

ريادية "أردنية" تقترح 8 أفكار للتعامل مع تفشي فيروس كورونا

الهاشمية نيوز - طرحت الريادية الاردنية بينيلوبي شهاب 8 افكار للتعامل مع حالة تفشي فيروس الكورونا المستجد في المملكة، محذرة من ارتفاع نسبة الاصابات اليومية قياسا بعدد الفحوصات اليومية.
وقالت شهاب – وهي المديرة التنفيذية لشركة MONOJO BIOTECH ” مونوجو” (الشركة الاردنية لانتاج الاجسام المضادة ) – انه لا بد اليوم ” من اتباع المنهجية العلمية في التخطيط الصحي ، واصلاح ما يمكن اصلاحه بصورة عاجلة”.
وأضافت شهاب مساء الجمعة في منشور لها على صفحتها الشخصية على شبكة الفيسبوك : ” لجأت بعض الدول الى الإغلاق الشامل عندما وصلت نسبة الإصابات قياسا بعدد الفحوصات الكلية اليومية الى نسبة 15%، ونحن نقترب من هذه النسبة حيث اننا وصلنا اليوم من حوالي 17000 فحص الى2489 تقريبا حالة إيجابية Positive cases وذلك بنسبة 14.5 ٪ تقريبا”، مقدمة 8 افكار واقتراحات للتعامل مع حالة تفشي فيروس الكورونا المستجد في المملكة.
واكدت شهاب – التي تحمل درجة الدكتوراة في الصيدلة والعلوم الطبية ، وتعمل في مجال البحث العلمي والابتكار المبني على اسس علمية- انه ” من غير طبيعي ان نبقى ننتظر ولا نعلم ما هي خطتنا وسيناريوهات زيادة إعداد المصابين وازدحام المستشفيات”.
واقترحت شهاب : ” تعيين أطباء وممرضين كل من يستطيع ان يساعد في الحقل الطبي وتدريبهم ضمن خطة تدريب طوارىء ، كما اقترحت ايضا إطلاق برنامج تطوعي بالتعاون مع القطاع الخاص لتأسيس مستشفيات ميدانية قد تكون فنادق او مدارس او ملاعب رياضية”.
وقالت شهاب : ” قد تضطر الدولة لاغلاق عام اذا ما استمر الاستهتار بلبس كمامات و بتطبيق التباعد الجسدي، لذلك يجب إطلاق برنامج توعية بطرف جديدة ابداعية تنطلق من الجامعات”.
واقترحت ايضا ” تاسيس غرفة معلومات data room فورية على مدار الساعة بشفافية مطلق لإشراك الخبراء في اتخاذ القرارات و حل المشاكل اول بأول بالتعاون مع الاعلام”.
ودعت شهاب الى زيادة الفحوصات ونوعيتهاrtPCRاو Elisa لفصل الحالات النشطة والحالات التي اصيبت والحالات التي لم تصب بعد.
والريادية بينيلوبي شهاب اسست شركة ” مونوجو ” في عام 2005 (الشركة الاردنية لانتاج الاجسام المضادة ) ، وتضم الشركة اليوم من المساهمين و 6 جامعات حكومية وخاصة، وقد ابتكرت الشركة منتج تجميلي طبي ليحمل علامة تجارية اشتهرت وتكبر في اميركا اسمهه سكنيو skinue.com
و ” مونوجو ” هي اول شركة في العالم العربي في مجال التنكوجيا الحيوية ( استعمال المنظومة الحية او جزء منها في التطبيقات الصناعية مثل الادوية البيولوجية و التشخيصية والاغذية المعدلة جينا واللقاحات وفي الزراعة والبيئة وغيرها ) صنفها منتدى الاقتصادي العالمي WEF كواحدة من الشركات التي ستساعد في تشكيل الثورة الصناعية الرابعة في الشرق الاوسط .
ومن الاقتراحات الاخرى التي قدمتها شهاب ايضا تاسيس فرق للعمل على الصحة النفسية لانها تزداد سواءا مع تفشي المرض وما تبعه من تداعيات واجراءات قيدت من الحركة وفرضت ضرورة التباعد الجسدي.
كما اقترحت مساعدة القطاع الخاص من صندوق الضمان ضمن خطة طوارىء اذا ما لجأت الدولة الى الحظر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :