-

عربي دولي

تاريخ النشر - 07-10-2020 10:08 AM     عدد المشاهدات 300    | عدد التعليقات 0

مخططات بناء استيطاني لمنع توسيع بلدات فلسطينية

الهاشمية نيوز - اقتحم مستوطنون، أمس الثلاثاء، برفقة وحماية جنود جيش وشرطة الاحتلال الإسرائيلي، باحات المسجد الأقصى، وكان عددهم 39 مستوطنا.

وأفاد شهود عيان لـ»وفا»، بأن «هؤلاء المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية».

وكانت جماعات متطرفة قد دعت لتكثيف اقتحام الأقصى؛ بالتزامن مع حلول الأعياد اليهودية.

في موضوع آخر، يعقد «مجلس التخطيط الأعلى»، التابع لـ»الإدارة المدنية» للاحتلال ويصادق على مشاريع بناء استيطانية، اجتماعا يوم الأحد المقبل، من أجل المصادقة بشكل نهائي على بناء 2500 وحدة سكنية في المستوطنات، إلى جانب دفع إجراءات بناء 2000 وحدة سكنية إلى مرحلة إيداع مخططاتها.

وأفادت صحيفة «هآرتس» أمس الثلاثاء، بأن قسما من مخططات البناء التي سيصادق عليها أو يتم دفع إجراءاتها هي عمليا شرعنة لمبان تم بناؤها من دون تصاريح بناء، وقسم من مخططات البناء يهدف إلى منع إمكانية توسيع بلدات فلسطينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن قسما من مخططات البناء هذه ستنفذ في مستوطنات معزولة، وحتى خطة «صفقة القرن»، التي طرحها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أبقتها كجيوب داخل الدولة الفلسطينية التي تنص عليها الخطة الأميركية. وحسب المخططات الإسرائيلية، ستتم المصادقة على بناء 121 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة «يتسهار» جنوب مدينة نابلس، 64 وحدة سكنية في مستوطنة «تيلم»، 215 وحدة سكنية في مستوطنة «أسبر» و14 وحدة سكنية في مستوطنة «معاليه مخماش».

وتقضي المخططات ببناء 141 وحدة سكنية في مستوطنة «شيلو» شمالي رام الله. وستقام هذه الوحدات في شمال المستوطنة، بين قريتي قريوت وجالود الفلسطينيتين. وستتم المصادقة على بناء 120 غرفة فندقية في مستوطنة «فتسائيل» المحاذية لبلدة فصائل الفلسطينية في غور الأردن، كما ستتم شرعنة متنزه في المستوطنة أقيم بدون تصريح، في العام 2016.

وستتم المصادقة نهائيا على بناء 357 وحدة سكنية في مستوطنة «غيفاع بنيامين»، الواقعة شمال شرق القدس، و354 وحدة سكنية في مستوطنة «نيلي» في وسط الضفة الغربية، و346 وحدة سكنية في مستوطنة «بيت إيل»، إلى جانب شرعنة 36 وحدة سكنية بنيت بدون تصريح في المستوطنة نفسها.

وسيتم دفع إجراءات لمرحلة إيداع خرائط مخطط بناء 952 وحدة سكنية في مستوطنة «هار غيلو» جنوبي القدس. وسيمنع هذا المخطط توسيع قرية الولجة الفلسطينية. كذلك ستتم المصادقة على مخطط بناء 629 وحدة سكنية في مستوطنة «عيلي»، وقسم منها سيشرعن بعد أن تم بناؤها بدون تصاريح.

وكانت صحيفة «إسرائيل اليوم» ذكرت، الجمعة الماضي، أن «مجلس التخطيط الأعلى» سيصادق على بناء 5400 وحدة سكنية جديدة، بموجب تعليمات صادرة عن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وأكثر من نصفها، 2,929 وحدة، ستقام في مستوطنة «بيتار عيليت» الحريدية. وقالت الصحيفة إنه سيناقش «مجلس التخطيط الأعلى» دفع مخططات لبناء 2910 وحدات سكنية أخرى في المستوطنات. وكان موقع «القناة السابعة» الإلكتروني، ذكر قبل أسبوعين، أن نتنياهو أوعز بدفع مخططات البناء الاستيطاني هذه، بعد أن قرر وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، قبل حوالي شهر، دفع هذه المشاريع بادعاء أن البناء الاستيطاني مجمد منذ ثمانية أشهر.

إلى ذلك، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة قبل الماضية وفجر أمس الثلاثاء، حملة مداهمات واعتقالات في عدة مناطق بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، واندلع خلالها عدة مواجهات، واعتقل عددا من الشبان.

وأفاد نادي الأسير بمداهمات واقتحامات نفذها الاحتلال بمناطق مختلفة بالضفة تخللها مواجهات مع قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز المدمع والرصاص المطاطي على الشبان، فيما تم اعتقال عدد من المواطنين جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية.(وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :