-

اقتصاد

تاريخ النشر - 06-10-2020 10:00 AM     عدد المشاهدات 325    | عدد التعليقات 0

عجلون: 20 ألف طن زيتون المتوقع إنتاجه للموسم الحالي

الهاشمية نيوز - بدأ المزارعون في عدد من مناطق محافظة عجلون وخصوصا الشفا غورية كفرنجة وراجب والوهادنة والهاشمية وحلاوة بقطف ثمار الزيتون والتي تنضج فيها ثمار الزيتون مبكرا .

فقد بدأ مزارعو الزيتون في المحافظة بحزم أمتعتهم للقطاف حيث يعولون كثيرا عليها هذا الموسم لتوفير سلعة غذائية رئيسة لأسرهم، وإيجاد مصدر دخل لقضاء احتياجاتهم في الوقت الذي أعلن فيه وزير الزراعة والبيئة الدكتور صالح الخرابشة عن فتح معاصر الزيتون اعتبارا من امس ، في الوقت الذي بدأت مديرية الزراعة والجهات الرقابية المختلفة بمتابعة تلك المعاصر، والتأكد من جاهزيتها بما يضمن السلامة والصحة العامة وعدم مخالفة الاشتراطات البيئية للتراخيص منذ وقت مبكر بحسب مدير الزراعة المهندس رائد الشرمان .

وقال المزارع تيسير القصاة إن المعاصر بدأت باستقبال وعصر الثمار، خصوصا تلك الثمار الناضجة من المناطق الشفا غورية، مؤكدا ان المزارعين بدؤوا بقطف الثمار المخصصة للمخلل والكبيس.

واضاف أن المزارعين في المحافظة ينتظرون موسم قطاف ثمار الزيتون في كل عام، بفارغ الصبر للتزود بمادة غذائية أساسية لهم، واستغلال الفائض من إنتاج مزارعهم لسداد ديونهم وتلبية احتياجاتهم.

واشار المزارع علي الفريحات إلى أنهم ينتظرون موسم قطاف ثمار الزيتون، فهو يوفر لهم احتياجاتهم «المونة» ويبيعون الفائض منها لسداد الالتزامات واحتياجات عائلاتهم، مشيرا إلى أن موسم الزيتون يعد من أهم المواسم في المحافظة، نظرا لانتشار الأشجار المعمرة والحديثة في جميع مناطق المحافظة والتي توفر كميات ومن أفضل انواع الثمار .

وقال احمد عودة الغزو، إن المحافظة تتميز بأشجار الزيتون المعمرة «الرومي» والتي تتميز بجودة زيتها وثمارها، كما أن كثيرا من الأراضي الزراعية التي تم استصلاحها وزراعتها بأشجار الزيتون منذ بضعة سنين، لافتا إلى أن أبرز مشكلة يواجهها المزارعون هي نقص كميات مياه الري، وتراجع منسوب مياه الأودية، التي يعتمد عليها المزارعون في ري أشجارهم المروية.

وبحسب مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان فإنه يتوقع أن يتم الموسم الحالي انتاج 20 ألف طن زيتون في المحافظة، بحيث يتم تحويل 18,5 ألف طن منها إلى مادة الزيت وبكمية تقدر بـ 4 آلاف طن، فيما يتم استغلال 1,5 طن منها للكبيس، مشيرا إلى أن مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون في المحافظة تقدر بـ 86 ألف دونم.

وقال إن المديرية تبذل قصارى جهدها لضمان عدم ارتكاب بعض المعاصر مخالفات بيئية أثناء الموسم، مبينا أنها عملت منذ وقت مبكر مع لجنة السلامة العامة في المحافظة بالكشف على 15 معصرة متواجدة في المحافظة، للتأكد من التزامها بكل شروط التراخيص ومعالجة السلبيات.

وأكد أن الجولات سوف تستمر على المعاصر طيلة الموسم لضمان التزامها باشتراطات الترخيص ولضمان نقل مخلفات «الزيبار» بالصهاريج إلى مكب الإكيدر.

وفيما يتعلق بأشجار الزيتون الرومي»الأمهات» أكد الشرمان أن المديرية ملتزمة بحمايتها، بحيث لا تسمح بالمتاجرة بها، ولا تسمح باقتلاعها إلا بعد الحصول على التصاريح من المديرية وفي حالات نادرة كفتح الطرق وتراخيص البناء.

واشار الى اهمية مراعاة المزارعين بوضع ثمار الزيتون بعد القطف مباشرة في صناديق بلاستيكية ،مبينا ان المديرية على استعداد لتقديم جميع الارشادات من اجل الحصول على كمية إنتاج أكثر ونوعيات جيدة من الزيت والزيتون ذات مواصفات عالية جدا لهذا العام.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :