-

اقتصاد

تاريخ النشر - 06-10-2020 09:59 AM     عدد المشاهدات 325    | عدد التعليقات 0

الحياري : 32 مليون دينار قدمتها مؤسسة الإقراض الزراعي للمزارعين

الهاشمية نيوز - قال مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي المهندس محمد عيسى الحياري، إن الموسسة مولت أكثر من 5300 مزارع ومستثمر بالقطاع الزراعي بقيمة بلغت نحو 32 مليون دينار منها 9 ملايين على نظام التمويل الاسلامي ولكافة الغايات والمشاريع الزراعية بشقيها النباتي والحيواني والميكنة ومعدات التصنيع الزراعي وكل مستلزمات الانتاج.

وراعت هذه القروض مرتكزات اساسية للتنمية الزراعية اهمها تكثيف استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والتصنيع الزراعي وذلك استجابة للتوجيهات الملكية السامية بمراعاة اولويات القطاع واستدامة الانتاج الزراعي في كل الظروف والاحوال لتأمين القدر الممكن من الامن الغذائي للاردنيين والتركيز على مناطق الاطراف والبادية وجيوب الفقر والتركيز كان على المشاريع الاسرية الخاصه بالمرأة والباحثين عن فرص تشغيل لاحداث تنمية زراعية ذات اثر اكبر ودعم المشاريع سريعة الدخل، والتخفيف ما امكن من اثار الفقر والبطالة. وجاءت أبرز المشاريع الممولة مشاريع التصنيع والتسويق الغذائي بـ 6.2 مليون ومشاريع تطوير الثروة الحيوانية بـ 11 مليونا ومشاريع الحد من مشاكل الفقر والبطالة بـ 6 ملايين والعديد من المشاريع الاخرى ومستلزمات الانتاج الزراعي. واكد الحياري انه هذه القروض توزعت على اقاليم المملكة الثلاثة حيث بلغ حجم القروض باقليم الشمال 11.2 مليون والوسط 14 مليونا والجنوب 6.8 مليون، واوضح بانه استجابة لتوجهات الحكومة بدعم المزارعين المتضررين نتيجة لعاصفة الرياح التي شهدتها المملكة خلال شهر اذار وتزامنت مع جائحة كورونا والتي الحقت اضرارا بالمزارعين بمناطق الاغوار ووادي الاردن قامت ادارة البنك المركزي بتخصيص 10 ملايين دينار كسلفة للمؤسسة تم بها تمويل اكثر من 730 مزارعا متضررا بقيمة تجاوزت 5.5 مليون.

وبين الحياري انه نظرا لاهمية قطاع الطاقة في ادخال التكنولوجيا الحديثة وتخفيف كلف التشغيل على المزارعين بنسبة تصل الى 30% من الكلف التشغيلية فقد بلغ حجم التمويل لمشاريع الطاقة الشمسية للغايات الزراعية 460 الف دينار منذ بداية العام ليرتفع الرصيد التراكمي لهذه المشاريع الى نحو 2.2 مليون دينار استفاد منها 166 مزارعا، منها ما يقرب من مليون دينار بدون فوائد استفاد منها 124 مزارعا، بسقف أعلى 15000 دينار للقرض الواحد وذلك بموجب اتفاقية مع صندوق الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة الذي تحمل كلفة هذه الفوائد عن المزارعين. واهاب مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي المهندس محمد الحياري بالمزارعين للاستفادة من مخصصات قروض الطاقة الشمسية دون فائدة والذي رصد له مليون دينار لهذا العام .

الى ذلك وافق مجلس الادارة على اطلاق حزمة من المشاريع من شأنها النهوض بالقطاع الزراعي وزيادة التنافسية وتحفيز الزراعات غير التقليدية ذات الجدوى الاقتصادية والقيمة المضافة والتي تعتمد على استخدام التكنولوجيا وترشيد الطاقة ومن اهم هذه المشاريع المحاصيل الاستراتيجة، الحبوب والمستلزمات العلفية والصناعات الغذائية والخدمات اللوجستية والزراعات المائية والمكننة والزراعات الاستوائية والمحاصيل التعاقدية وتمويل الجمعيات التعاونية وبسعر فائدة مخفض 2% حيث يصل سقف القرض الواحد الى 500 الف دينار. وبين الحياري، انه تم تخصيص برنامج خاص لتمويل المهندسين الزراعيين بالتعاون مع نقابتهم، بنسبة فائدة منخفضة تم من خلاله تمويل 16 مهندسا زراعيا بقيمة وصلت الى 145 الف دينار منذ بداية العام من المتعطلين عن العمل ليرتفع الرصيد التراكمي للمشاريع الممنوحة للمهندسين والمهندسات حوالي 1.5 مليون منذ انطلاق هذا المشروع واستفاد منه نحو 200 مهندس ومهندسة.

وقال الحياري إن المؤسسة مولت نحو 1335 امرأة بقيمة وصلت الى 6.5 مليون دينار بنسبة وصلت 34% مقارنة مع عدد الذكور الحاصلين على قروض وهذا مؤشر على حجم الدعم الكبير للمر’ة وتحفيزها على العمل، كما خصصت برنامجا لتمويل المتعطلين عن العمل من الذكور والاناث في الريف والبادية تم خلاله اقراض حوالي 6 ملايين دينار استفاد منه نحو 1300 . واوضح انه تم الاخذ بعين الاعتبار توجيه المشاريع لمناطق البادية الاردنية الثلاث الشمال والوسط والجنوب ومناطق الاطراف حيث بلغت المشاريع بهذه المناطق حوالي 6 ملايين استفاد منها 610 مزارعين ومربي اغنام وابل ومشاريع تتماشى مع ظروف البادية بشكل عام، كما مولت نحو 1300 مزارع من مناطق الاغوار بقيمة وصلت الى 9.8 مليون.

وأكد الحياري استمرارية تنفيذ برنامج التمويل الريفي لتمويل المشاريع ذات الارتباط الوثيق بالقطاع الزراعي واحداث او تعزيز مشاريع تساهم في التشغيل لابناء الريف حيث تم اقراض حوالي 1.9 مليون دينار استفاد منها 380 مشروعا سريع الدخل. الى ذلك اتخذ مجلس ادارة المؤسسة قرارا بايقاف الاقتطاعات الشهرية عن المزارعين وكفلائهم لمدة 5 أشهر، وكذلك وافقت على الاستمرار بعمل التسويات المالية المناسبة للمزارعين بشكل عام والمتعثرين منهم على وجهه الخصوص عن السداد ووضع تسويات تتناسب وتتلاءم مع قدراتهم المالية ومواسم الانتاج لديهم.

وتدعو المؤسسة وبالتشارك مع المركز الوطني للبحوث الزراعية المزارعين للاستفادة من خدمات المؤسسة لتمويلهم بالمعدات والتقنيات الحديثة لقطاف الزيتون






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :