-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 04-10-2020 12:30 PM     عدد المشاهدات 459    | عدد التعليقات 0

تحذيرات بالجملة في الاردن من “انهيار محتمل” للقطاع الصحي الحكومي

الهاشمية نيوز - تسارعت وترية التحذيرات في الاردن من انهيار وشيك ومحتمل للنظام الصحي في البلاد اثر التوسع غير المسبوق في انتشار الفايروس والوباء كورونا فيما بدا ان مستشفيات القطاع الخاص وبعدما حظيت بصلاحية استقبال ومعالجة مرضى كورونا في مواجهة حتمية مع الراي العام تحت عنوان الجشع والطمع بسبب الاسعار الكبيرة التي اعلنت تلك المستشفيات عنها وعي اسعار لن تكون متاحة الا بين يدي المصابين الاثرياء جدا.
وتوالت اشارات الانذار المبكر على القطاع الصحي.
واعلنت خلية الازمة التفاصيل والحيثيات المتعلقة ببرنامج العزل المنزلي للمصابين.
وتلك خطوة تعني بوضوح بان مستشفيات القطاع العام لا يمكنها استقبال عدد الاصابات التي يتم الاعلان عنها مما يعني بداية مرحلة جديدة غامضة ومجهولة في مسألة احتواء الانتشار الاجتماعي الافقي للفايروس كورونا.
ولوح العديد من الخبراء في القطاع الطبي والوبائي من ان مستشفيات القطاع العام الان تعاني وقال طبيب الوبائيات وائل الهياجنة بان ما يحصل قد يخرج عن السيطرة وبدا الاشتباك مع الفايروس يؤدي الى عشرات الاصابات داخل المستشفيات وفي عمق الاطقم الطبية.
ونقلت عن وزير الصحة الدكتور سعد جابر مقولات التحذير من انهيار وشيك للقطاع الصحي الحكومي حيث نقص محتمل في غرف الانعاش واجهزة التنفس وازدحام شديد على برامج الفحوصات ومخاطر محتملة تحيط باحتياجات بقية المرضى.
ونقل عن الخرابشة الدعوة الى اعلان حالة طوارئ صحية لمنع انهيار النظام الصحي.
وتنشغل كل مستويات القرار في الدولة الاردنية الان بتلك المخاطر ويعتقد على نطاق واسع بانها السبب المباشر لتوجيهات الملك عبد الله الثاني بتسمية الحكومة المستقيلة للرئيس الدكتور عمر الرزاز بانها حكومة تصريف الاعمال.
وحذرت ايضا من المخاطر لجنة الوباء الوطني عبر الناطق باسمها الدكتور نذير عبيدات وعلم بان نقاشات عاصفة تجري داخل وفي اعماق المؤسسات السيادية على امل للاستدراك بالتشاور مع الجيش وحكومة تصريف الاعمال.
ويبدو ان الحل الوحيد الذي يحتاج لقرارات سريعة جدا تتجاوز الى حد ما الاعتبارات البيروقراطية والدستورية يتمثل في التوصية بإقامة مركز وطني مستقل للأوبئة والامراض السارية وبأسرع وقت ممكن على ان يعمل بصفة مستقلة عن الحكومة ويقرر التوصيات اللازمة ويجري التحليلات للمنحنيات الوبائية على طاولة القرار اليوم مثل هذا الاقتراح بعد اخفاق تجربة اللجنة الوبائية الوطنية وبروز نزاعات عل الصلاحيات في خلية الازمة.
الاهم بموجب التوجهات الرسمية الان هو انقاذ ما يمكن انقاذه في القطاع الصحي الحكومي.
رصد - وكالة الهاشمية



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :