-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 28-09-2020 10:01 AM     عدد المشاهدات 321    | عدد التعليقات 0

سكــان بيـت إيـدس ينجــزون توسعـة طريـــق كهف السيد المسيح على نفقتهم

الهاشمية نيوز - في سابقة هي الاولى من نوعها على مستوى المملكة قام اصحاب 80 منزلا في بلدة بيت ايديس بلواء الكورة في محافظة اربد بتوسعة طريق على نفقتهم الخاصة بكلفة 5 الاف دينار، من خلال الاستعانة بآليات مقاولين لانشاء بنية تحتية له بواسطة مادة «البيسكورس» وفتحه بسعة 6 امتار بدلا من 3 امتار نظرا لضيقه ومعاناتهم اليومية اثناء سلوكه.
الطريق البالغة مسافته حوالي 2 كيلومتر في حي العرقوب لا يقتصر على خدمة 500 من سكان المنازل وانما يربط معلمين تاريخيين رئيسيين في البلدة هما «كهف السيد المسيح « وكنيسة بيت ايديس» .
وقال رئيس بلدية بيت ايدس السابق ورئيس جمعية اصدقاء كهف السيد المسيح منصور مقدادي «للدستور» ان الطريق معبد منذ سنوات طويلة بسعة 3 امتار و الاهالي راجعوا مرات عديدة الجهات المسؤولة بوزارة الاشغال من اجل فتح الطريق على سعته ليصبح 6 امتار.
واضاف انه رغم من اهمية الطريق واستخدامه من قبل السياح اثناء زيارة المعالم التاريخية الا انه لم يحصل على اهتمام من قبل الجهات المعنية.
وزاد انه في العام 2012 جرت دراسة لكلفة الطريق وحددت بـ 60 الف دينار وطلب من بلدية برقش رسم الطريق من اجل فتحها وترسيمها من قبل الاشغال لكن لم يحدث.

حاجة المواطنين الملحة لتوسعة الطريق وكثرة الحوادث عليه في ظل ضيقه الشديد لا سيما اثناء مرور ومصادفة مركبتين بنفس الوقت مع صعوبة استمرارهما بالمسير دفع بالسكان كما يقول المقدادي للتفكير جديا بجمع مبالغ مالية من اصحاب 80 منزلا وجرى استئجار آليات وجرافة وجك همر ومدحلة وجرى توسعة الطريق الذي استغرق اتمامه اكثر من اسبوع.
واعرب مقدادي عن امله ان تقوم وزارة الاشغال بتعبيد الطريق بخلطة اسفلتية بعد انهاء توسعته من قبل الاهالي على نفقتهم الخاصة لا سيما مع قرب فصل الشتاء. من جانبه قل رئيس بلدية برقش محمد بني مفرج ان الطريق هو من اختصاص الاشغال ولا علاقة للبلدية به كونه خارج التنظيم ويمنع على البلديات العمل خارج حدود التنظيم.
واضاف بني مفرج ان الطريق الذي نفذ الاهالي توسعته على نفقتهم الخاصة بحاجة ماسة لاهتمام من قبل وزارتي السياحة والاشغال العامة من خلال تحسين بنيته التحتية وتعبيده باعتباره مؤديا لمعالم سياحية وتاريخية واثرية هامة وذلك من اجل تنشيط السياحة وخدمة السكان.
وقالت مديرة اشغال محافظة اربد المهندسة رحاب عتوم انه لا توجد موازنة في العام الحالي من اجل تعبيد وصيانة الطريق وبالتالي فان الاشغال ستقوم بدراسة الطريق ووضعه على سلم الاولويات.
وقال مدير مكتب أشغال لواء الكورة المهندس وليد دهش، إن طريق العرقوب المؤدي إلى كهف السيد المسيح يعد من الطرق الحيوية التي سيجري وضعها ضمن أولويات مشروعات الأشغال في اللواء على موازنة العام المقبل في مجلس محافظة اربد، مثمناً المبادرة الأهلية للمواطنين.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :