-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 21-09-2020 09:37 AM     عدد المشاهدات 285    | عدد التعليقات 0

الملك أول المتحدثين العرب في أعمال الدورة الـ 75 لـ (عمومية الأمم المتحدة)

الهاشمية نيوز - يشارك جلالة الملك عبدالله الثاني، غدا الثلاثاء، في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الخامسة والسبعين، حيث يلقي جلالته خطاباً في الجلسة العامة للاجتماعات، التي تعقد عبر تقنية الاتصال المرئي.

وعلى هامش الاجتماعات، يشارك جلالة الملك في قمتين، تتناول الأولى التي يعقدها المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم الاثنين، تأثير التنمية المستدامة، فيما تركز الثانية، التي تنظمها الأمم المتحدة، على التنوع البيولوجي.

وقد بدأت في نيويورك في الخامس عشر من الشهر الحالي مراسم افتتاح اعمال الدورة الـ 75 للجمعية العامة على ان يبدأ النقاش العام غدا الثلاثاء ويستمر الى 26 الشهر الحالي على أن تعود الجلسات يوم الثلاثاء 29 ايلول وليوم واحد فقط.

وحصلت « الدستور» على نسخة بقائمة الوفود المشاركة على مستوى الرؤساء أو رؤساء الحكومات او الوزراء، حيث تبين أن جلالة الملك عبدالله الثاني سيكون أول المتحدثين العرب والتاسع على مستوى العالم وذلك في اليوم الاول للنقاش العام.


ويعتبر الاجتماع السنوي في نيويورك هو الحدث الأكبر حيث يتخلله اجتماعات أقليمية وثنائية بين القادة واخرى على شكل قمم مصغرة لكن بسبب كورونا فان الأمور تختلف في هذه الدورة.

وسيكون موضوع الاجتماع الرفيع المستوى لهذا العام «المستقبل الذي نصبو إليه، الأمم المتحدة التي نحتاجها: إعادة تأكيد التزامنا الجماعي بالتعددية».

ووفقًا لقرار الجمعية رقم 74/562، يمكن لكل دولة تقديم بيان مسجل مسبقًا من قبل رئيس الدولة أو من ينوب عنه ليتم عرضها وبثها في قاعة الجمعية العامة أثناء المناقشة العامة، وبعد تقديم رئيس الدولة من قبل الممثلين الدائمين المعنيين الموجودين فعليًا في قاعة الجمعية في التاريخ المحدد له، سيتم بث الخطاب الرسمي للدولة.

وكانت الجمعية طلبت من الوفود تزويدها بالكلمات المسجلة مسبقًا اي قبل أربعة أيام على الأقل من التاريخ الذي سيلقي به رئيس الدولة الكلمة، وعند بدء المناقشة العامة تقدم كل دولة رؤيتها للمواضيع المدرجة والقضايا الدولية والإقليمية. وحسب العرف المتبع سنويا فان الرئيس البرازيلي سيكون أول المتحدثين يليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كون بلاده هي الدولة المضيفة للأمم المتحدة.

وعادة، يتم في يوم الافتتاح الذي يسبق النقاش العام باسبوع كامل، انتخاب أعضاء مكاتب اللجان الرئيسية وعددها 6 وتنظيم جدول الأعمال، ويذكر أن الاردن هو من نواب رئيس الجمعية للدورة الجديدة الـ 75. والجمعية العامة هي واحد من الأجهزة الرئيسية الستة للأمم المتحدة، وهي الوحيدة التي تتمتع فيها جميع الدول الأعضاء بتمثيل متساو: دولة واحدة، صوت واحد. وجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة ممثلة في هذا المنتدى الفريد للمناقشة والعمل معا بشأن مجموعة واسعة من القضايا الدولية التي يغطيها ميثاق الأمم المتحدة، مثل التنمية والسلام والأمن والقانون الدولي، وما إلى ذلك، ولا يحق للدول المراقبة وهما: فلسطين والفاتيكان، التصويت.

ومن المواضيع الرئيسة المدرجة على جدول أعمال الدورة بالاضافة الى جائحة كورونا: الامن والسلم، تغير المناخ، حقوق الانسان، والتنمية المستدامة بالاضافة الى بنود كثيرة واخرى متفرعة كالنمو الاقتصادي والنهوض بالمرأة والنـزاعات المسلحة والقضية الفلسطينية والاشعاع الذري والفضاء الخارجي وتنمية أفريقيا وجهود المساعدة الانسانية والعدالة والقانون الدولي ونـزع السلاح ومراقبة المخدرات ومنع الجريمة ومكافحة الإرهاب.

كما تبحث الدورة ايضا جميع المسائل التنظيمية والإدارية والمسائل التي تتعلق بالامم المتحدة نفسها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :