-

اقتصاد

تاريخ النشر - 17-09-2020 10:48 AM     عدد المشاهدات 311    | عدد التعليقات 0

325.1 ألـف ديـنــار لـدعـم 15 شركة صناعية

الهاشمية نيوز - وقّعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية امس الأربعاء اتفاقيات مع 15 شركة صناعية محلية ضمن البرامج التي تم إطلاقها خلال شهر نيسان الماضي بهدف التقليل من تداعيات الأزمة الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا ، كتمويل سريع لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة الصناعية المحليّة لمساندتها جراء انكماش النشاط الاقتصادي الذي أحدثه انتشار فيروس كورونا (COVID-19) .
وستساعد استجابة المؤسسة الشركات الصناعية حاليا في القطاعات التي تأثَّرت تأثُّرا مباشرا بالوباء، مثل الصناعات التحويلية والقطاعات التي تشارك في التصدي للوباء ومنها الرعاية الصحية والصناعات ذات الصلة التي تواجه زيادة الطلب على الخدمات والتجهيزات الطبية والأدوية.
وأشار مندوب وزير الصناعة التجارة والتموين المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشار الزعبي خلال حفل التوقيع أنه كان من الضروري اختصار الوقت اللازم لتعافي الإقتصاد الوطني، وهذه الحزمة من البرامج ستقدم الدعم على وجه السرعة للمنشآت الصناعية من أجل تخفيف الآثار المالية والاقتصادية لانتشار فيروس كورونا في ظل حرص الحكومة الأردنية على تقديم استجابة سريعة ومرنة ووفقا لاحتياجات الشركات التي ظهرت خلال الوقت الراهن. وبيّن الدكتور الزعبي أن البرنامج الأول يتمثل بتقديم خدمتين وهما مساعدة ودعم الشركات الصناعية المحلية بعملية الترويج والبيع الالكتروني من خلال الأسواق الافتراضية والمتاجر الالكترونية ، والخدمة الثانية هي أتمتة بعض أنشطة وعمليات الشركات لتمكينها من العمل «عن بعد» . وسيكون لدى الشركات المحلية حرية اختيار خدمة واحدة من هاتين الخدمتين.
وسيقدم البرنامج منحاَ مالية غير مستردة على أسس تنافسية لـ11 مشروعا صناعياً من أصل 92 طلب تقدّم للاستفادة ، وتصل قيمة الدعم الفني والمالي لكل شركة سبعة الآف دينار، وبكلفة إجمالية بلغت 110.250 الآف دينار، منها 77 ألف دينار قيمة الدعم المقدّم من المؤسسة.
ويهدف هذا البرنامج الى تسهيل تسجيل منتجات الشركات المحلية في المتاجر الإلكترونية وبالتالي توسيع قاعدة العملاء بالإضافة إلى تنفيذ عملية التصديرالإلكتروني دولياً لتعزيز المنتجات الوطنية. وفيما يتعلق بالبرنامج الثاني، أشار الدكتورالزعبي أن هذا البرنامج يستهدف الشركات الأردنية الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع الصناعي والقادرة على تصنيع اللوازم والمعدات الطبية وملابس السلامة العامة لمكافحة فايروس كورونا لغايات التصديروالقادرة على تعديل خطوط إنتاجها وشراء الماكنات اللازمة لتصنيع هذه المنتجات، حيث سيتم إعطاء الأولوية للشركات التي تتوفر لديها الجاهزية العالية لتصدير هذه المنتجات خلال فترة تنفيذ المشروع.
وبيّن الدكتور الزعبي أنه تم استقبال 56 طلب للاستفادة من البرنامج إلكترونياً ، حيث سيتم تقديم الدعم على شكل منح بسقف 40 ألف دينار لأربعة شركات وبنسبة تمويل 70% من إجمالي كلفة المشروع، وبكلفة إجمالية بلغت 214.850 الآف دينار، منها 147.7 ألف دينار قيمة الدعم المقدّم من المؤسسة ويتوقّع أن يوفر البرنامج حوالي 42 فرصة عمل جديدة في هذه الشركات، وزيادة في قيمة الصادرات حوالي 705.000 الآف دينار أردني.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :