-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-09-2020 09:39 AM     عدد المشاهدات 463    | عدد التعليقات 0

معهد فن الفسيفساء يشغل2800 من أبناء وبنات مأدبا

الهاشمية نيوز - قال عميد معهد فن الفسيفساء والترميم في مأدبا الدكتور احمد العمايرة، إن المعهد بدأ بتدريب وتأهيل الطلبة من ابناء وبنات محافظة مأدبا على فن وانتاج الفسيفساء.

واضاف العمايرة أن المشروع الذي انطلق بداية الشهر الماضي ويستمر حتى نهاية العام الحالي، ينفذ بالتعاون مع مجلس محافظة مأدبا، ويهدف إلى تدريب الطلبة على حرفة فن الفسيفساء، مشيرا إلى أنه سيجري تشغيل 2800 متدرب ومتدربة لتأهيلهم ومنح كل متدرب راتبا شهريا مقداره 200 دينار وشمولهم في الضمان الاجتماعي.

وقال الدكتور العمايرة ان هذا المشروع يعزز القدرة الشرائية خلال أربعة الأشهر المقبلة في المحافظة للمواطنين ويساهم بتخفيف الضغط عن اسر المتدربين .

من جانبها قالت رئيسة جمعية أسرة الكرك للفن التشكيلي الدكتورة مريم السيد: إن فن الفسيفساء من أقدم الفنون التصويرية التي اشتهرت في الأردن ويتم تشكيله من انتظام عدد كبير من القطع الصغيرة البيضاء والملونة لتشكل مناظر لصور نباتات وحيوانات.

وأضافت السيد أن الجمعية تهتم بهذا الفن من خلال عقد دورات متخصصة في مقر الجمعية ويشرف عليها مدربون متخصصون في هذا المجال، وتهدف إلى إعداد وتمكين شباب وسيدات المجتمع في مجال حوار الحضارات ومهارات الحرف اليدوية التقليدية وصولا إلى إنتاج لوحات فنية تزين جدران بيوت الوطن لغرسه بالقيم الجمالية وثقافة حوار الحضارات ودعم اقتصاد الأسرة وإنشاء المشاريع الريادية.

وأوضحت أن البيزنطيين اشتهروا بهذا الفن الرفيع وتعتبر مدرسة للفسيفساء الأولى في أساسيات تشكيل اللوحة الفسيفسائية وتجهيز القماش ونقل التصميم وقص الحجر بطريقة صحيحة وصف الحجارة الصغيرة وصب الأسمنت وصولا إلى إخراجه كمنتج نهائي .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :