-

عربي دولي

تاريخ النشر - 28-08-2020 09:33 AM     عدد المشاهدات 282    | عدد التعليقات 0

مجلس الأمن يتجه لخفض عدد قوات اليونيفيل في لبنان

الهاشمية نيوز - دعي مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، للتجديد لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، لسنة واحدة مع خفض عدد الجنود من 15 إلى 13 ألف جندي، والطلب من بيروت تسهيل الوصول إلى «أنفاق» تعبر الخط الأزرق الذي يفصل لبنان عن إسرائيل.

ويدعو النص الذي صاغته فرنسا «الحكومة اللبنانية إلى تسهيل الوصول السريع والكامل لليونيفيل إلى المواقع التي تريد القوة التحقيق فيها بما في ذلك كل الأماكن الواقعة شمال الخط الأزرق المتصلة باكتشاف أنفاق» تسمح بعمليات توغل.

وقال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة التي تدعم بشكل كامل إسرائيل، أصرت خلال المشاورات على خفض عديد اليونيفيل وانتقدت في الوقت نفس عدم تحركها في مواجهة حزب الله الذي يتمتع بوجود قوي في جنوب لبنان.

وكانت الحكومة اللبنانية، مثل حزب الله، طالبت مؤخرًا بتمديد مهمة قوات حفظ السلام من دون أي تعديل، خلافا لإسرائيل التي دعت الأسبوع الماضي إلى إصلاحها واتهمتها بـ»الانحياز» و»عدم الكفاءة».

ويدعو مشروع القرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى «وضع خطة مفصلة» بالتنسيق مع لبنان والدول المساهمة في القوات بهدف تحسين أداء اليونيفيل.

ودعا غوتيريش إلى أن تكون القوة «أكثر مرونة وأكثر قدرة على الحركة». وقال إن «ناقلات الجنود المدرعة ليست مناسبة للمناطق المزدحمة والممرات الضيقة والتضاريس الجبلية. نحن في حاجة إلى مركبات أصغر مثل المركبات التكتيكية الخفيفة ذات القدرة الحركية العالية».

كما دعا إلى منح اليونيفيل «قدرات مراقبة محسنة، من خلال استبدال مهمات المشاة الثقيلة التي تستخدم في النشاطات اليومية، بمهمات استطلاع». وفي مسودة النص، طلب مجلس الأمن من غوتيريش تقديم العناصر الأولى من خطته في غضون 60 يوما.

إلى ذلك، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أمس الخميس، إن لبنان يواجه خطر الزوال بسبب تقاعس النخبة السياسية، التي يتعين عليها تشكيل حكومة جديدة سريعا لتنفيذ إصلاحات ضرورية للبلاد.

وقال لودريان في حديث لإذاعة «آر.تي.إل»، إنه «لن يوقّع المجتمع الدولي شيكا على بياض إذا لم تنفذ الإصلاحات. عليهم تنفيذها سريعا، لأن الخطر اليوم هو زوال لبنان». وأضاف أن «على السلطات اللبنانية أن تنهض بمسؤولياتها. إنهم مدربون ومؤهلون، لكنهم أجمعوا فيما بينهم على التقاعس، وهذا لم يعد ممكنا. أبلغهم الرئيس (الفرنسي إيمانويل ماكرون) بذلك عندما ذهب في السادس من آب وسيكرره عندما يكون في بيروت يوم الثلاثاء المقبل».

وقال لودريان إنه «يجب إعادة تشكيل الحكومة ويجب أن يتم ذلك بسرعة لأن الأمر ملحّ، ملحّ إنسانيا وصحيا، وملحّ سياسيا، إذا أرادوا أم يصمد هذا البلد»، مشددا على أن «هذا البلد على حافة الهاوية. نصف السكان يعيشون تحت خط الفقر، وهناك شباب قلق وهناك حالة بطالة مروعة وتضخم هائل». وأضاف أن هذا يتطلب تشكيل «حكومة مهمات» يمكنها بسرعة تنفيذ «إصلاحات أساسية وإلا فإن المجتمع الدولي لن يكون موجودا» للمساعدة. (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :