-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 27-08-2020 10:23 AM     عدد المشاهدات 319    | عدد التعليقات 0

مستشـفــى السلــط الجديــد يبـدأ استقبـال المرضى والمراجعين الأحد

الهاشمية نيوز - أعلن مدير مستشفى الحسين السلط الجديد الدكتور انور النويري أن التشغيل الرسمي للمستشفى سيكون يوم الأحد المقبل، حيث سيبدأ استقبال المرضى والمراجعين في مختلف الاقسام والعيادات ولكافة التخصصات.

وأضاف الدكتور النويري في حديث «للدستور» خلال جولة صحفية في مرافق المستشفى، ان هذا الصرح الطبي الكبير ليس فقط مستشفى، بل هو منظومة طبية علاجية متكاملة، و هو مفخرة ومكسب عظيم للقطاع الطبي ليس فقط على مستوى مدينة السلط ومحافظة البلقاء بل على مستوى المملكة وحتى الإقليم، نظرا لاحتوائه على كافة التخصصات الطبية والعلاجية وتجهيزه بأحدث المعدات الطبية والمرافق الخدمية، فهو مستشفى تعلمي حيث يضم في حرمه كلية طب تابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، وهو مستشفى تحويلي لما يحتويه من كافة التخصصات والأجهزة الطبية ومن مختبرات واشعة وغرف عمليات وغيرها، ويعتبر ثاني أكبر مبنى طبي في الاردن بعد مستشفى الملك المؤسس من حيث المساحة والتي تبلغ 80 الف متر مربع.

وبين أنه من المتوقع استقبال 50 الف مراجع شهريا في مختلف أقسام وعيادات المستشفى، حيث باشرت بعض الاقسام عملها منذ فترة مثل قسم قسطرة القلب والذي تم افتتاحه في شهر حزيران الماضي وأجريت فيه 85 عملية قسطرة قلب حتى الآن، ويعتبر من أحدث أقسام القلب بالاردن ويضم 3 أجهزة قسطرة اثنين للقلب وواحد للاطراف، وقسم الأشعة والذي يضم أجهزة حديثة جدا منها جهاز رنين مغناطيسي وجهازا تصوير طبقي أحدهما موجود في قسم الطوارىء.

وأضاف أن المستشفى يضم فعليا 450 سريرا مقسمة إلى 350 في الاقسام السريرية و40 سريرا في أقسام العناية الحثيثة والمتوسطة رجال ونساء منها 5 اسرة عناية حثيثة للرضع وحديثي الولادة وهذا تخصص جديد على مستوى المملكة ويوجد أخصائي في هذا المجال باشر عمله بالمستشفى، بالإضافة إلى 10 اسرة عناية قلبية حثيثة وهذا أيضا تخصص جديد، و 36 سريرا في قسم الاسعاف الطوارىء بما فيها 13 سريرا عناية حديثة و 3 أجهزة تنفس في القسم، وغرف عزل في حال الحاجة لها.

وأشار إلى أن قسم الكلى يضم 22 جهاز غسيل كلى منها جهاز في قسم العناية الحثيثة للتخفيف عن المرضى وهو عدد أكبر من الأجهزة الموجودة في المستشفى القديم والتي تبلغ 14 جهاز، مشيرا إلى أن المستشفى يضم التخصصات الطبية الأربعة الكبيرة وهي الجراحة بكل أنواعها والباطنية والنسائية والتوليد والأطفال، بالإضافة إلى التخصصات النوعية والتي لم تكن متوفرة في السابق مثل جراحة القلب والأعصاب والأطفال والأوعية الدموية وغيرها .

وبين أن جميع أقسام المستشفى مربوطة بنظام الحوسبة «حكيم» بحيث لا يقوم المريض بمراجعة المحاسبة أو الصيدلة مرات متكررة فقط يتم إدخال بياناته مرة واحدة، وهذا يوفر الكثير من الجهد والوقت على المريض كوادر المستشفى، بالإضافة إلى تطبيق نظام الفوترة وهو ثالث مستشفى في الاردن يطبق هذا النظام.

وبخصوص كادر المستشفى، بين الدكتور النويري أن الكوادر الحالي المتوفر هو حوالي 900 موظف هم كادر مستشفى السلط القديم والذي سيتم إغلاقه وتحويل موظفيه للمستشفى الجديد، مشيرا إلى حاجة المستشفى الجديد إلى ثلاثة أضعاف هذا الرقم لتشغيله بكامل طاقته أي حوالي 2700 موظف، مشيرا إلى حاجة المستشفى الملحة إلى كوادر جديدة وخاصة في التمريض وفنيي أشعة ومختبرات وتخدير، علما انه قد تقاعد مجموعة من هؤلاء الفنيين مؤخرا ولم يتم تعويضهم، معبرا عن أمله أن يتم تزويد المستشفى بكل الكوادر التي يحتاجها حتى نستطيع تقديم الخدمة لأكبر عدد من المواطنين، حيث يعتبر هذا الموضوع التحدي الاكبر الذي يواجهنا حاليا خاصة مع العدد الكبير للاسرة.

وتوقع أن يكون مبنى كلية الطب التابعة لجامعة البلقاء والذي يقع في حرمه المستشفى جاهزا مع نهاية العام الحالي وأن يتمكن الطلبة من التدرب في المستشفى وكذلك الاستفادة من خبرات أساتذة الجامعة في التخصصات الطبية التي نحتاجها.

وأضاف أن من الاقسام المميزة على مستوى المملكة والتي يتضمنها المستشفى قسم العلاج الطبيعي والذي تبلغ مساحته 4 آلاف متر مربع ويشمل أحدث الأجهزة الطبية في هذا المجال بالإضافة إلى قاعات تدريب لياقة بدنية وبركة سباحة علاجية وهو عبارة عن مستشفى علاج طبيعي مصغر.

ويضم المستشفى مرافق خدمية مميزة منها القسم التعليمي ويحتوي 4 قاعات محاضرات ومكتبة انترنت ومسرحا حديثا يتسع لـ 150 شخصا ومرتبط تقنيا بالمستشفى وغرف العمليات، كما تم تحويل سكن الممرضات إلى حضانة لخدمة موظفات المستشفى، وتخدم المستشفى شبكة طرق وبنية تحتية مميزة، بالإضافة إلى التعاقد مع شركة خدمات وشركة امن وحماية، مع وجود شبكة كاميرات من 330 كاميرا تؤمن المستشفى من مختلف المواقع.

وعبر الدكتور النويري أن يكون المستشفى على قدر تطلعات المواطنين ويقدم الخدمة الطبية المميزة، موجها رسالة إلى الاخوة المراجعين بالمحافظة على هذا الصرح الطبي الكبير باعتباره منجزا هاما يسجل لأهالي المحافظة.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، افتتح في السابع عشر من الشهر الحالي، مستشفى الحسين السلط الجديد المكون من 11 طابقاً والذي تُقدّر كلفته بـ 90 مليون دينار.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :