-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 26-08-2020 09:33 AM     عدد المشاهدات 276    | عدد التعليقات 0

إلقاء الكمامات والقفازات في الشوارع خطر صحي وبيئي يهدد المواطنين

الهاشمية نيوز - انتشرت ظاهرة إلقاء القفازات والكمامات في الشوارع؛ ما ينذر بخطر صحي وبيئي يهدد المواطنين.

وظاهرة إلقاء الكمامات والقفازات عقب استعمالها في الأماكن العامة مثل: الشوارع والمجمعات التجارية، ومواقف السيارات، أصبحت مقلقة للغاية، وتشكل خطرا يهدد صحة وسلامة الأفراد باعتبارها وسيلة من وسائل انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد بالإضافة إلى أنها تشكل تهديدا جديدا للبيئة من حولنا .

هذه السلوكيات الخاطئة، ونتيجة استهتار البعض، قد تحول هذه المستلزمات الطبية، التي تعتبر خط الدفاع الأول للوقاية من الإصابة بالمرض إلى مصدر خطير لانتقال العدوى بين الأفراد، لا سيما بين الأشخاص الذين يتعاملون مع هذه المهملات بشكل مباشر مثل عمال النظافة.



واعتبر كثيرون رمي الكمامة بعد استعمالها بالشارع بمثابة جريمة، فبينما تعمل الدولة على حصار جائحة كورونا وعدم انتشارها وتسخير وسائل للحد منها بجانب التوعية بها، يقوم البعض برمي الكمامة بعد استعمالها دون مراعاة لخطورة الظاهرة أو نصائح التخلص منها بطريقة آمنة وسليمة.

وطالب مواطنون من محافظة جرش بتشديد العقوبات على الإلقاء العشوائي للكمامات والقفازات بعد استخدامها، دون مراعاة لخطورة هذه الظاهرة في نقل الأمراض، خصوصاً فيروس كورنا المستجد.

واكد رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزه أن الكمامات المستخدمة يمكن أن تنقل العدوى، خصوصاً إذا كانت ملوثة، كما أنها مصدر خطورة على عمال النظافة،

واستنكر نائب رئيس مجلس المحافظة الدكتور احمد عياصره، ظاهرة رمي الكمامات والقفازات بالشوارع، وداخل مواقف المراكز التجارية، وفي محيط البنايات السكنية، محذرا من خطورة رميها في نشر الأمراض، مطالبا بتغليط العقوبة على المخالفين، خصوصاً أن استمرار هذه الظاهرة قد يسبب انتشار الفيروس، ويتعارض مع جهود الدولة في محاصرة انتشار فيروس كورونا المستجد، وحماية كل أفراد المجتمع.

وطالب رئيس بلدية المعراص فيصل الظواهره أهمية تكثيف حملات التوعية عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، للتحذير من خطورة رمي الكمامة أو القفاز في الشارع، وأهمية تحلي المخالفين بالمسؤولية تجاه أنفسهم وحياة الآخرين، خصوصاً عمال النظافة الذين يجمعون هذه المخلفات، مشيراإلى أن الكمامات الملقاة في الشوارع تتطاير على المارة بفعل الرياح، ما يعرضهم لنقل العدوى وانتشار فيروس كورونا في المجتمع.

واهاب بالمواطنين ، الالتزام بإجراءات الوقاية الاحترازية، والحرص على عدم إلقاء مخلفات الوقاية من قفازات وكمامات بالشوارع والأماكن العامة، حفاظاً على صحة وسلامة أفراد المجتمع.

وحذرت ، رئيس جمعية سيدات جرس هبه زريقات من إمكانية نقل العدوى بفيروس كورونا عن طريق الكمامات، مشيرة إلى أن ترك الكمامات والقفازات على الأرض بعد استخدامها يمكن أن ينقل العدوى للآخرين، خصوصاً إذا كانت ملوثة وتمت ملامستها، كما أنها تشكل خطورة على عمال النظافة.

وشددت على أهمية اتباع السلوكيات الصحيحة من خلال رمي الكمامات والقفازات المستخدمة في الحاويات المغلقة، حفاظاً على صحة الجميع، وصحة عمال النظافة الذين يعتبرون من خط الدفاع الأول.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :