-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 23-08-2020 09:21 AM     عدد المشاهدات 339    | عدد التعليقات 0

فرق التقصي الوبائي في المحافظات تواصل سحب العينات ونتائج أمس سلبية

الهاشمية نيوز - تواصل فرق التقصي الوبائي في مختلف محافظات المملكة سحب العينات من مخالطي المصابين بفيروس كورونا، اضافة الى العينات العشوائية، حيث اشارت النتائج الى سلبية العينات التي ظهرت امس، مما يدلل على ان الامور تحت السيطرة رغم الارتفاع الذي حصل في الايام الاخيرة بعدد الاصابات.

كما تواصل الجهات المختصة تطبيق عزل المنازل والاحياء، اضافة الى لواء الرمثا كاملا والتي ظهرت بين المقيمين فيها حالات اصابة بكورونا

وجددت الجهات المختصة تاكيدها ضرورة التزام المواطنين باجراءات الوقاية وتنفيذ اوامر الدفاع للحفاظ على سلامتهم.



اربد



قال مدير صحة محافظة إربد الدكتور رياض الشياب، إنه لم تسجل في اربد أية اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى ظهر امس.

وأعلن الشياب، امس السبت، رفع العزل عن 4 منازل في لواء الرمثا وعمارة في إربد وذلك بعد ظهور نتائج سلبية لفحوص الكشف عن فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الشياب، في حديثه لـ» الدستور»، أنه «سيتم فك العزل عن 4 منازل في الرمثا وعمارة مكونة من 14 شقة في إربد»، وذلك بناء على «البروتوكول الموصى به من لجنة الأوبئة لدى وزارة الصحة وظهور النتائج في بعض العمارات المحجور عليها من قبل الأجهزة الأمنية ونتائجها سلبية».

ويُفرض العزل على 13 منزلا في إربد و 23 منزلا في الرمثا، وفق الشياب، وذلك بعد اكتشاف إصابات بفيروس كورونا بين سكانها.

وأشار إلى أن «الوضع الوبائي في لواء الرمثا وإربد مسيطر عليه»، وأن فرق التقصي الوبائي مستمرة في سحب عينات من المخالطين على مستوى المحافظة والألوية وبينها الرمثا.

وقال الشياب، إن 850 عينة من مجموع العينات التي تم أخذها من مخالطين لمصابين مؤكدين، ظهرت نتائجها امس سلبية.

ودعا الشياب المواطنين، إلى ضرورة التقيد بتعليمات أمر الدفاع 11، والالتزام باستخدام جميع وسائل ضبط العدوى والوقاية والسلامة العامة، لمكافحة فيروس كورونا بفاعلية والحد من انتشاره إلى الحدود الدنيا.

واضاف الدكتور الشياب انه منذ الخامس من الشهر الماضي ولغاية امس فقد تم اجراء حوالي 25 الف عينة فحص كورونا في محافظة اربد حيث يتم اخذ 1000 ـ 1300 عينة يوميا لمخالطين لمصابين وعينات عشوائية للتأكد من سلامتهم وعدم اصابتهم وذلك للسيطرة على منع انتشار الفيروس.

ولفت الى ان تسجيل عدد صفري من الاصابات ببعض الايام وتسجيل حالات محدودة في باقي الايام هو مبعث للاطمئنان.



الرمثا



قالت مدير صحة لواء الرمثا الدكتورة إخلاص السعد إن 435 من فحوصات فيروس كورونا العشوائية في لواء الرمثا جاءت نتائجها جميعا سلبية.

واضافت، أن عدد المواقع المعزولة في اللواء 21، ويخضع مصابوها للحجر المنزلي تحت أشراف الأجهزة الأمنية.

وأوضحت أن 4 فرق ميدانية للتقصي الوبائي ما زالت مستمرة بسحب العينات من المخالطين وإجراء المسح العشوائي، بالإضافة إلى 6 فرق ثابتة في المراكز الصحية.

واشارت الدكتورة السعد في حديثها لـ «الدستور» إلى أن الوضع الوبائي في اللواء منذ ثلاثة أيام تحت السيطرة.

وبينت أن فرق التقصي الوبائي ستأخذ عينات تأكيدية لمصابي كورونا الذين مضى على حجرهم 14 يوما، وفي حال كانت النتائج سلبية سيرفع العزل عنهم.

واضافت انه تم تدريب أطباء الأسنان في مديرية الصحة على سحب العينات ليقوموا بعمل الفحوصات العشوائية، مبينة ان فرق التقصي ما زالت تجوب اللواء لسحب عينات للمخالطين وإجراء مسح عشوائي.

وتابعت بأن فرق الاستقصاء تواصل اعمالها ليلا ونهارا من خلال جمع العينات من المخالطين للمصابين والعينات العشوائية وهو الامر الذي كان له دور اساسي في السيطرة على الامور في ظل عدم تسجيل اصابات محلية بفيروس كورونا حتى الساعة الثانية من بعد ظهر امس السبت.



الزرقاء



ضبطت مجموعات شرطة الزرقاء مساء أمس الاول الجمعة 30 شخصا داخل منزل في منطقة حي النزهة بالزرقاء لمخالفتهم امر الدفاع وفق مصدر امني.

وقال المصدر ان الاشخاص المضبوطين اقاموا حفل نجاح بالتوجيهي.

وأكد محافظ الزرقاء، حجازي عساف أن شرطة المحافظة ألقت القبض أمس الاول الجمعة على عدد من الأشخاص تجاوزوا الـ20 شخصاً، احتفلوا بنجاح طالب توجيهي مخالفين أوامر الدفاع، والتعليمات الوقائية لمنع تفشي كورونا.

و قال عساف « تم القبض على الأشخاص المخالفين و توقيفهم أمس الاول في مركز أمن الحسين و من ثم تحويلهم للمدعي العام، لاتخاذ الإجراء القانوني.

وأغلقت كوادر مديرية صناعة وتجارة وتموين الزرقاء، 8 منشآت تجارية بسبب عدم التقيد بأمر الدفاع رقم 11، كما خالفت 15 شخصاً بسبب عدم ارتدائهم الكمامات داخل المنشآت التجارية، خلال اليومين الماضيين.

وبين مدير المديرية عماد البزور امس السبت، أن كوادر المديرية تكثف الرقابة على جميع المنشآت في مختلف مناطق المحافظة، من خلال جولات صباحية ومسائية وأيام الجمعة والسبت والعطل الرسمية، ضمن خطة رقابية، للتأكد من التزام المنشآت والمواطنين بشروط السلامة العامة كارتداء الكمامات والقفازات، والمحافظة على التباعد الجسدي وتوفير مواد التعقيم حسب ما جاء بأمر الدفاع رقم 11.

ودعا البزور أصحاب المنشآت الى الالتزام باشتراطات السلامة العامة، تجنباً للمخالفات وإغلاق منشآتهم، مؤكدا أن ارتداء الكمامة يجب ان يغطي الفم والأنف.



العقبة



اكد محافظ العقبة محمد الرفايعة ظهور نتائج 293 عينة جديدة اخذت في مدينة العقبة في مواقع عمل مختلفة من ضمنها لموظفي الجمارك ومنشآت يتطلب عملها التعامل مع الآخرين.

كما أوضح الرفايعة أنه تم عمل فحص عشوائي لزوار العقبة في معبري وادي اليتم ووادي عربة ومن مطار الملك حسين الدولي بالعقبة، موضحا أن نتيجة 895 شخصا ظهرت امس وكانت جميعها سلبية وما تزال الفحوصات مستمرة.

وبين انه اوعز للجهات المعنية لتكثيف الرقابة في العقبة للمحافظة على خلو المدينة من فيروس كورونا.

وأوضح الرفايعة ان مجموع العينات العشوائية والمستهدفة والتي اخذت منذ اكتشاف الحالة المصابة هو 1268 عينة وكانت نتائجها جميعها سلبية، مشيرا الى انه سيتم الاستمرار بالرقابة وبأخذ العينات لضمان استمرار النشاط السياحي والاقتصادي في العقبة كما هو.

وقال الرفايعة « أنه سيتم تكثيف عمل لجان الصحة والسلامة للعمل بشكل صباحي ومسائي، لتطبيق الالتزام بمتطلبات الوقاية محذرا المخالفين من الوقوع بمخالفات قانون الدفاع، ومطالبا بالاستمرار بالوقاية والمحافظة على النجاح الذي حققته العقبة.

و كشف الرفايعة عن توقيف شخص أصر على مخالفة قانون الدفاع بإقامته حفلا جماعيا فاق العدد المسموح به، وأنه لن يتم التهاون مع أي شخص آخر أو مؤسسة تخالف القانون والاشتراطات الصحية، مشيدا بنفس الوقت بدور ومسؤولية أبناء العقبة في الوقاية.

وقال مدير صحة العقبة الدكتور صائب ابو عبود،امس،أن الفرق الاستقصائية تعمل على مدار الساعة لسحب عينات عشوائية من المواطنين والزوار والمراكز الجمركية والحدودية في محافظة العقبة.



السلط



قال محافظ البلقاء نايف الهدايات أنه تم عزل بيت المصاب بكورونا في منطقة صافوط، والذي أعلن عن إصابته أمس الاول ضمن المصابين من النادي الفيصلي.

وأضاف في تصريح لـ»الدستور» أن الأجهزة الأمنية قامت بعزل بيت المصاب فقط في منطقة صافوط كونه بيتا مستقلا ويقع أقرب بيت اليه على بعد 50 مترا، لذلك لا حاجة لعزل الأحياء السكنية المجاورة له.

وأضاف أن فرق الاستقصاء الوبائي قامت بجمع العينات من المخالطين والمجاورين والمصلين وايضا عينات عشوائية من المنطقة، ونحن بانتظار نتائجها.



عجلون



قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه ورد لمديرية شرطة محافظة عجلون معلومات حول اقامة حفل نجاح بالثانوية العامة تجمع به عدد كبير من الاشخاص.

واضاف الناطق الاعلامي انه جرى على الفور التحرك للمكان وانهاء التجمع والقاء القبض على عدد من منظمي الحفل والتعميم على اخرين لمخالفتهم اوامر الدفاع وتعريض سلامة المواطنين للخطر، وسيتم احالتهم للقضاء لاتخاذ الاجراءات القانونية والإدارية اللازمة بحقهم.

ودعت مديرية الامن العام كافة المواطنين الى الالتزام بما صدر من تعليمات وعدم اقامة الحفلات والتجمعات التي تعرض سلامة المجتمع وافراده للخطر، حيث لن يتم التهاون في اية مخالفات من هذا النوع والتي تهدد السلامة والصحة العامة.

وطالب أهالي محافظة عجلون، الجهات المعنية بتكثيف الرقابة على الأسواق والمحال التجارية للتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية، وتطبيق أمر الدفاع 11 تحت طائلة المساءلة القانونية بحق المخالفين.

وأكد محافظ عجلون رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة سلمان النجادا أن هناك متابعات مستمرة ورقابة على المنشآت والأفراد لضمان التزامهم بأمر الدفاع 11 وارتداء الكمامات والتباعد واستمرار التعقيم حفاظا على الصحة العامة ومنع تفشي وباء كورونا.

وبين أن اللجنة بالتعاون مع الجهات المعنية، نفذت حملات على الأسواق والمحال التجارية والحلويات والمطاعم للتأكد من التزامها بإجراءات الوقاية والسلامة العامة.

وأشار مدير صحة المحافظة الدكتور تيسير عناب إلى أن المراقبين الصحيين يكثفون جولاتهم على الأسواق باستمرار للتأكد من صلاحية وسلامة المواد الغذائية، ولن يكون هناك تهاون في هذا المجال.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :