-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 30-07-2020 09:40 AM     عدد المشاهدات 306    | عدد التعليقات 0

جولات رقابية على أماكن بيع الأضاحي ومدى تطبيقها للشروط الصحية

الهاشمية نيوز - دعت مديرية زراعة محافظة إربد امس جميع المزارعين من مربي الثروة الحيوانية، الى التقيد بالإرشادات العامة التي نشرتها المديرية، وذلك لتجنب الآثار السلبية لموجة الحرارة التي تشهدها المملكة حاليا.

وقال مدير زراعة محافظة إربد الدكتور عبدالوالي الطاهات ، إن ارتفاع درجات الحرارة يسبب الاجهاد الحراري للحيوانات ما يعرض حياتها الى مضاعفات تؤثر على صحتها بشكل عام.

واشار الطاهات الى جاهزية جميع الكوادر البيطرية في مديرية زراعة محافظة إربد لتقديم الخدمات الارشادية للمزارعين، إضافة الى أن تجهيز مختبرات وعيادات بيطرية متنقلة تقدم الخدمات البيطرية لمربي الثروة الحيوانية عند الحاجة.

من جهته، دعا رئيس قسم البيطرة في المديرية الدكتور عصام حوا، الى أهمية تجنب ارتفاع نسبة الرطوبة داخل الحظائر والعمل على إضافة بيكربونات الصوديوم وفيتامين «سي» (كربوناتو) إلى ماء الشرب للحيوانات، وإضافة الفيتامينات الخاصة وذلك لتقليل الآثار الجانبية لعملية الاجهاد الحراري للحيوانات وعدم تقديم اللقاحات خلال فترة الذروة.

وأكد رئيس شعبة الانتاج الحيواني الدكتور عثمان جرادات، أهمية تخفيف الاعلاف خلال ذروة ارتفاع درجات الحرارة، وتقديمها خلال فترة الصباح الباكر وفي فترة المساء، وتوفير مصادر المياه بكميات كافية، بالإضافة الى عدم الرعي خلال فترة الظهيرة ومحاولة ابقاء القطيع داخل الحظائر.

المفرق

قال محافظ المفرق ياسر عبدالرحمن العدوان أن هنالك خطة عمل لأيام عيد الاضحى المبارك بالتعاون مع رجال الامن العام وادارة السير والاوقاف والبلدية والصحة لمتابعة اوضاع المدينة والتشديد على تفعيل خطط قانون الدفاع في ظل ظروف جائحة كورونا المستجد.

واضاف العدوان أن مديرية شرطة المفرق وادارة السير والجهات المختصة ستقوم بتعزيز وظائفها الراجلة والدراجات على محلات الالبسة والحلويات وتنفيذ جولات باستمرار على اماكن تواجد حظائر الاضاحي.

وحددت بلدية المفرق الكبرى مواقع لبيع الأضاحي قبيل عيد الأضحى المبارك، بهدف الابتعاد عن العشوائية التي قد تلحق أضرارا بيئة وتؤثر بمستوى نظافة المدينة، بحسب رئيس بلدية المفرق الكبرى الأستاذ عامر الدغمي .

وبين الدغمي أن المجلس البلدي قرر تخصيص المسلخ البلدي والساحة المجاورة للملعب البلدي وساحة السوق المركزي والساحة المقابلة لسكة الحديد والمجمع الشمالي في حي الحسين والساحة المجاورة للمقبرة الإسلامية طريق أيدون والساحة الواقعة على الطريق المؤدي إلى جامعة آل البيت كمواقع لبيع الأضاحي .

السلط

اطلقت مديرية الشؤون الصحية في محافظة البلقاء حملة رقابية مكثفة على اماكن بيع الاضاحي في مختلف مناطق المحافظة للتأكد من التزامها بشروط الترخيص واتباع اساليب النظافة واجراءات السلامة العامة المتعلقة بفيروس كورونا.

وقال مدير الشؤون الصحية في البلقاء الدكتور وائل العزب : إنه تم تشكيل فرق صحية رقابية مناوبة خلال ايام العيد لمتابعة امور ذبح الاضاحي والتخلص من بقاياها بشكل سليم وعدم رميها على جوانب الطرقات.

وبين انه طالب قسم الرقابة الصحية المناوب بالعيد باتخاذ اشد العقوبات وعدم التهاون مع أي مخالف، داعيا المواطنين الى مزيد من التعاون مع مديرية الصحة وابلاغها عن اية تجاوزات قد يمارسها بعض التجار في محاولة استغلال المناسبة السعيدة ليتم مخالفتهم وايقاع العقوبات القانونية والرسمية بحقهم.

الطفيلة

نفذت لجان صحية ورقابية رسمية في محافظة الطفيلة، جولات ميدانية على أسواق المدينة للكشف على مواقع بيع الأضاحي للحد من الآثار البيئية الناتجة عن عرض الأضاحي في الأماكن التي جرى تحديدها خارج حدود التنظيم.

وأكد رئيس بلدية الطفيلة الكبرى الدكتور عودة السوالقة، ضرورة تقيد تجار المواشي بأماكن بيع الأضاحي خارج حدود التنظيم وتجنب بيع الأضاحي على جوانب الشارع الرئيسي، وشروط الصحة والسلامة العامة والتعليمات التي صدرت حيال حظائر الأضاحي، مشيرا إلى التعاون والتنسيق المتواصل مع اللجان الصحية في مديريات الصحة والبيئة والصناعة والتجارة.

وأكد أن التعليمات شددت على تجهيز المواقع المخصصة لبيع الأضاحي بالأسيجة والمذابح وتوفير الماء، وخزانات لجمع الدم ووضعه في المكان المخصص للذبح حسب الشروط الشرعية والصحية للذبح ، وتأمين العاملين بوسائل السلامة العامة، وأكياس بكميات وأحجام مناسبة للحوم، وقطع خشب أو بلاستيك مناسبة لتقطيع اللحوم وغيرها من التعليمات، لافتا إلى أن فرق الصحة والسلامة العامة ستزيل الحظائر المخالفة .

الرمثا

حددت بلدية الرمثا الجديدة بالمدينة، موقعا على شارع المدينة الصناعية لذبح الأضاحي خلال العيد.

وقال متصرف لواء الرمثا فراس ابو الغنم ، إن المتصرفية والبلدية والصحة والأجهزة الأمنية وضعت برنامج مناوبات خلال عطلة العيد، لتنفيذ جولات رقابية ميدانية مكثفة على مراكز بيع الأضاحي للتأكد من التزام أصحابها بالنظافة والبيئة والسلامة العامة.واضاف ان جمع النفايات والتخلص من مخلفات الأضاحي سيكون أولا بأول.

وحددت بلدية سهل حوران موقعا بين بلدتي الطرة والشجرة على الطريق الرئيس لذبح الأضاحي خلال العيد.

وقال رئيس بلدية سهل حوران زياد ارشيدات: إن البلدية والصحة والأجهزة الأمنية وضعت برنامج مناوبات خلال عطلة العيد لتنفيذ جولات رقابية ميدانية مكثفة على مراكز بيع الأضاحي للتأكد من التزام أصحابها بالحفاظ على نظافة البيئة والسلامة العامة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :