-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 29-07-2020 09:42 AM     عدد المشاهدات 316    | عدد التعليقات 0

الخرابشة: العمل على إصدار شهادة تسجيل للمزارع الأردني لتنظيم القطاع

الهاشمية نيوز - أكد وزير البيئة والزراعة صالح الخرابشة على اهمية انشاء شركات تسويق مهمتها تسويق المنتجات الزراعية بادارة القطاع الخاص، والحكومة على استعداد الدخول بها ولن تكون جزءا من ادارتها.

وقال الخرابشة خلال لقائه رئيس واعضاء لجنة الزراعة والمياه في مجلس محافظة الكرك بحضور عدد من مزراعي الاغوار الجنوبية ان انشاء شركات زراعية بالشراكة مع القطاع الخاص يساهم في تطوير والنهوض بالقطاع بالقطاع الزراعي ولخدمة المزارعين.واشار الخرابشة بان العمل جار على تنظيم القطاع الزراعي من خلال اصدار شهادة تسجيل للمزارع الاردني والذي لم يحصل على شهادة لا يحق له الحصول على خدمات زراعية او الحصول على قرض من مؤسسة الاقراض الزراعي او الدخول للسوق المركزي. واضاف ان جلالة الملك يركز على المنتوجات ذات القيمه العالية حيث سيتم التوجه للزراعات التعاقدية مع المزارعين وحث المزارعين على زراعة محصول البندورة التصنيعية لما لها من اهمية وتم الاعلان عن ذلك من خلال موقع وزارة الزراعة.واكد الخرابشة على ضرورة عمل قاعدة بيانات قبل بدء الموسم الزراعي وهذا يساعد على تخفيض كمية الانتاج والحد من الفائض من خلال شهادة التسجيل التي سيتم اصدارها، مبينا بانه سيتم اصدار نظام مراقبة جودة المنتوجات الزراعية قريبا بالاضافة الى البيع بالسوق المركزي سيكون على الكيلو وحسب النخب والتصنيف . وفيما يتعلق بالعمالة الوافدة، قال الخرابشه ان هناك خللا ومشكلة في القطاع الزراعي من حيث العمالة وحصل اساءة للقطاع بسبب التعليمات السابقة حيث يوجد ما بين 3 الاف الى 4 الاف عامل سابقا والعمل جار على اعادة النظر بموضوع منح تصاريح العمل التي اصبحت عبارة عن تجارة وسيكون هناك اسس للعمالة الزراعية للزراعات التي يصعب ان يعمل فيها عماله محلية، منوها بانه قريبا سيتم حل مشكلة العمالة الحاصلة على اجازة بالتنسيق مع وزارة العمل، مؤكدا ان وزارة الزراعة تسعى جاهدة لايجاد شركة تأمين تكاملية للتأمين على المزروعات وسيتم اطلاق برنامج التامين التكاملي لمن يرغب . وبخصوص صندوق المخاطر الزراعية اشار الخرابشة الى وجود تعديل على القانون وسيتم عرضه على مجلس النواب لشمول بعض المخاطر التي يتعرض لها المزارع جراء الظروف الجوية، مشيرا الى انه سيكون هناك مراكز للتدريب على الزراعات المائية والسمكية لما لها من فوائد واهمية كبيرة تعود بالفائدة على المزارع. من جهته اكد رئيس واعضاء لجنة الزراعة في مجلس محافظة الكرك والمزارعين بان القطاع الزراعي يعتبر عنصرا من عناصر الامن الغذائي وجزءا من الامن الوطني لا بد من الاهتمام به اسوة بباقي القطاعات وضرورة تطوير الزراعات وتحسين بيئية العمل ودعم ومنح الحوافز للمبادرات الريادية الزراعية . واستعرض اعضاء لجنة الزراعة والمزراعين المعيقات والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :