-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 27-07-2020 09:46 AM     عدد المشاهدات 426    | عدد التعليقات 0

اربد (عطشى) .. ومعاناة المواطنين تزداد لعــدم وصــول الميــاه

الهاشمية نيوز - تتزايد شكايات المواطنين في مناطق بمدينة واحياء والوية اربد جراء عدم وصول المياه لمنازلهم خلال ايام الدور الاسبوعي وانقطاعها بشكل تام منذ اكثر من شهر ، حيث باتت عدة مناطق «عطشى» وشبكات مياهها خارج التغطية.

ويجهد المواطنون بالتنقل بين ادارات ومكاتب شركة مياه اليرموك املا بايصال شكاويهم مرورا بتسجيلها على مركز التحكم الالي لكن بلا اي حلول او جدوى لينتهي بهم المطاف للوصول للحاكم الاداري عبر تقديم عرائض حول مشكلة المياه التي برزت مؤخرا بشكل لافت لتعود المشكلة مرة اخرى للمربع الاول بتحويل تلك العرائض الى مياه اليرموك التي تعد بحلها.

وتتركز الشكايات والعرائض التي تلقتها «الدستور» في سكن جامعة اليرموك الداخلي و الحي الشرقي وحي البارحة و حي الحديقة المرورية وحي البقعة الشرقية شمال مدينة اربد و مناطق حوارة والمغير وكفريوبا وهام واجزاء من منطقة ابان ومناطق بحي التلول.

ويعول مواطنو الشمال على مشروع وادي العرب «2» الذي توقعت مياه اليرموك تشغيله منتصف الشهر الماضي الا انه لم يكتمل لغاية اللحظة ولم يزود مناطق الشمال بنقطة مياه واحدة وسط مخاوف بتاخر عملية تشغيله لاشهر قادمة اضافية.

واحتج مواطنون لم تصلهم المياه لمنازلهم على الغاء طلبات «فيش» المياه التي قدمت لمياه اليرموك بعد ان راجعوا واصطفوا لساعات بطوابير حيث عادوا مجددا للشركة لتقديم طلبات جديدة ، لافتين الى ان هذه الاجراءات تزيد من معاناتهم في وقت يعانون من العطش باحيائهم جراء عدم وصول المياه.

والتقى مدير مياه اليرموك المهندس منتصر المومني مواطنين من بلدات اسعرة وتقبل وحور جراء انقطاع المياه عن بعض الاحياء فيها خلال الفترات الماضية حيث وعد المومني بحل المشكلة .

وقال المهندس منتصر المومني في حديثه «للدستور» ان الشكايات بمعظمها فردية ويوجد 150 الف اشتراك مياه بقصبة اربد لوحدها وان تسجيل 100 شكوى يوميا يعتبر امر طبيعي جدا وان الشركة تبذل كل جهودها لتزويد المناطق بالمياه خلال ايام الدور الاسبوعي بشكل مرن .

وأضاف انه مع ارتفاع درجات الحرارة فقد زاد الطلب على استهلاك المياه بشكل كبير وغير مسبوق وان اي شكوى لاي منزل لا تصله المياه يصار تزويده بصهريج من قبل الشركة بواقع 3 امتار مياه حيث تزود الشركة يوميا عشرات المنازل بصهاريج المياه.

واشار المهندس المومني الى ان الغاء طلبات المياه «الفيش» التي قدمت من مواطنين لتزويدهم بصهاريج المياه من قبل الشركة مرده تبديل العطاء الخاص بصهاريج المياه وان الامور الان تسير بشكل طبيعي ومنتظم ويتم تزويد المواطنين ممن لم تصلهم المياه ب 3 امتار بواسطة صهاريج المياه المستأجرة.

وبخصوص شكايات سكن اليرموك الداخلي ، اشار المومني ان المياه خاطبت الجامعة من اجل بناء خزان ارضي لتعبئة المياه داخل ومن ثم ضخ المياه للسكن لا سيما ان عدادات المياه موجودة على الطابق السادس وانه حال استجابت جامعة اليرموك لطلب الشركة سيتم نقل العدادات للارضي وبالتالي تحل المشكلة.

وزاد انه يجري الان العمل على تشغيل مشروع وادي العرب «2» الذي سيزود محافظات الشمال بالمرحلة الاولى ب 7 ملايين متر مكعب من المياه سنويا .

واضاف ان مشروع وادي العرب «2» استراتيجي وهام وسيعمل على جر وتنقية المياه من قناة الملك عبدالله بطاقة تصميمية نحو (30) مليون متر مكعب سنوياً وبكلفة اجمالية نحو (125) مليون دولار .

وحسب المومني يشمل المشروع محطة تنقية وخط ناقل و(4) محطات ضخ رئيسية حيث ستضخ المياه الى محافظات الشمال لتحسين التزويد المائي من خلال توفير كميات اضافية خلال ايام الدور الاسبوعي وسيشغل على عدة مراحل وصولا لطاقته التصميمة الكاملة البالغة 30 مليون متر مكعب من المياه سنويا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :