-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 23-07-2020 09:35 AM     عدد المشاهدات 290    | عدد التعليقات 0

اهالي (بلدة المعمورة) .. يعانون من نقص مياه الشرب منذ سنوات

الهاشمية نيوز - شكا أهالي بلدة المعمورة بلواء الأغوار الجنوبية واقعا مريرا تمثل بالنقص الحاد بمياه الشرب في بلدتهم مما خلق لهم معاناة مستمرة جعلتهم نهشة لغائلة العطش منذ ثلاث سنوات مما إضطرهم أمام هذا الواقع إلى اللجوء إلى جلب مياه الري المخصصة للمزروعات من الوحدات الزراعية القريبة من بلدتهم لإستعمالها لغايات الشرب وفق أقوالهم مؤكدين أنهم ناشدو الجهات المعنية بإيجاد الحلول لمعاناتهم لكن دون جدوى .

وعزو الأسباب التي تقف وراء محنة شح المياه التي يعانون منها إلى شبكة المياه القديمة بالإضافة إلى ضيق سعة الخط الناقل من محطة الضخ لشبكة المياه في بلدتهم وجميعها بحاجة إلى إعادة هيكلة تطويرية لاستيعاب الزيادة المضطردة بعدد سكان البلدة ومواكبة التوسع العمراني فيها حسب وصفهم .

وقالو بأنه قد تقرر إنشاء خزان مياه لبلدتهم من موازنة مجلس محافظة الكرك للتخفيف من هذا الواقع إلا أنهم قد فوجئوا بأنه تم العدول عن ذلك بنقل موقعه إلى بلدة فيفا المجاورة

وتابعو بأنه بالإضافة إلى ذلك فقد تقرر في العام الماضي وبإيعاز من أمين سلطة المياه السابق تزويد محطة المياه بمضخة إضافية لزيادة قوة إيصال المياه لبلدتهم إلا أنه لم يتم تشغيلها لغاية اللحظة .

وطالبو وزارة المياه والري بتشكيل لجنة للوقوف على حقيقة الواقع والإلتقاء معهم والاستماع لهم معربين عن تقتهم بوزير المياه والري وأمين عام سلطة المياه بتلبية مطلبهم كخطوة أولى نحو وضع الحلول الناجعة لمحنتهم .

" الدستور " إستمعت إلى شكواهم حيث قال عضو مجلس محلي بلدات المعمورة وفيفا والغويبه لبلدية الأغوار الجنوبية عيد علي السعيديين إننا نؤكد بأن حقيقة مشكلة ضعف وشح المياه في البلدة تكمن في شبكة المياه إذ أنها قديمة وبحاجة إلى تطوير لاستيعاب الزيادة المضطردة بعد سكان البلدة بالإضافة إلى تجديد الخط الناقل من محطة المياه لزيادة سعة ضخ المياه للبلدة وتابع إننا نشدد على تشغيل المضخة الإضافية لمحطة المياه المقررة لهذه الغاية ولم يتم ذلك لغاية الآن وكذلك إقامة الخزان المقرر للبلدة الذي تم نقل موقعه إلى بلدة فيفا مضيفا أننا نطالب بتشكيل لجنة من وزارة المياه والري وسلطة المياه للالتقاء بنا والاستمتاع لنا والوقوف على حقيقة الواقع لوضع الحلول لمعاناة أهالي البلدة .

وقال المختار ضيف الله موسى السعيديين بأنهم يعانون هذا الواقع المائي المتردي منذ عدة سنوات مبينا أن شبكة مياة الشرب في البلدة بحاجة ملحة لتطويرها لتحمل زيادة ضغط المياه المضخة للبلدة وكذلك تغيير الخط الناقل بآخر أكثر سعة للمياه لتزويد البلدة بأكبر قدر من المياه ووضع حل لهذه الأزمة التي يعاني منها الأهالي .

بدوره قال المختار سلمان سلام السعيديين لقد زارنا العديد من المسؤولين في بلدتنا للاطلاع على معاناتنا جراء أزمة المياه التي نمر بها منذ سنوات وتلقينا وعودا بإيجاد الحلول المناسبة لكن دون جدوى .

بدوره قال المختار سليم محمد السعيديين إننا نطالب بوضع حد لمعاناتنا الماثلة منذ عدة سنوات دون حلول تذكر وذلك بتجديد وتغيير شبكة المياه في البلدة والتي مضى عليها عشرات السنين رغم زيادة عدد سكان البلدة والتوسع العمراني المستمر فيها .

وأشار المواطن سعيد حمد السعيديين إلى أن نسبة كبيرة من أهالي بلدة المعمورة تفوق 70% يعانون أزمة حادة في مياه الشرب نتيجة النقص الحاد والضعف المتردي بوصول المياه إلى منازلهم مما خلق لهم محنة شديدة وقال إن الحلول المناسبة لهذا المعضلة تكمن في هيكلة شبكة المياه والخط الناقل من محطة الضخ لاستيعاب وتحمل قوة ضغط المياه لحل إشكالية معاناتهم المتأزمة منذ سنوات ولا زالت مستمرة لغاية الآن مطالبا باستحداث خزان للبلدة كأحد الحلول لهذه المعاناة .

المواطن مقبول سليمان السعيديين أوضح أن م أزمة ضعف المياه في بلدتهم وعدم وصولها لمنازلهم تزيد حدتها في أشهر الصيف مما فاقم من حجم معاناتهم الماثلة منذ العديد من السنوات وناشد المسؤولين المعنيين بضرورة سرعة إيجاد الحلول لمعاناتهم الناتجة عن أزمة ضعف مياه الشرب في بلدتهم ووضع حد لها .

من طرفه أشار متصرف لواء الأغوار الجنوبية خالد القضاه بأنه قد زار بلدة المعمورة وقال أنه إطلع على واقع مياه الشرب في البلدة وتأكد له أن الأسباب المؤدية إلى ضعف المياه ناتج عن إستخدام أهالي البلدة لمضخات المياه المنزلية بالإضافة إلى الإعتداء على خطوط شبكة المياه لافتا إلى أن التوقف عن هذه التجاوزات هو الطريق السليم لتوفر المياه في بلدة المعمورة .

من جانبه قال الناطق الإعلامي بآسم وزارة المياه والري عمر سلامه بأن سبب ضعف المياه في هذه البلدة ناتج بالدرجة الأولى عن إستخدام مضخات المياه المنزلية وكذلك الإعتداء على أنابيب شبكة المياه في البلدة مؤكدا أنه قد تم ضبط الإعتداء على خط " ٤ " إنش الناقل للمياه من محطة الضخ بواقع عمق متر ونصف لافتا إلى أن أن سلطة المياه سوف تنفذ حملة لضبط مضخات المياه المنزلية .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :